بناء

دراسة جدوى مشروع محطة بنزين

دراسة جدوى مشروع محطة بنزين

إنشاء محطة بنزين تعد من أهم الأنشطة داخل الدول والتي لا غنى عنها، لكن تنفيذ المحطة يخضع إلى العديد من الاشترطات التي تضمن السلامة للجميع، كما أن هناك العديد من الطرق التي تساعدك في التخلص من الزيوت والمواد البترولية التي يتم استخدامها. ولعل تسريب خزانات الوقود تحت الأرض واختلاطها بالمياه قد تحدث كارثة بسبب ذلك، فيجب أن يتم تصميمها باحترافية شديدة وإتباع كافة الطرق السليمة التي تساعد على نجاح المشروع في النهاية وهذا ما نحرص على أن نوفره لدى أصحاب الأعمال عند إعداد دراسة جدوى مشروع محطة بنزين.

وصف المشروع

تعمل الدراسة على فهم  العديد من الأمور التي تفيد فكرة المشروع، فمن خلالها يمكن التحقق من مجموعة متنوعة من الطرق لتنظيم الأعمال وتحديد موقف وموقع الخدمات والمنتجات التي سيتم تقديمها للعملاء، وهذا إلى جانب أن دراسة الجدوى تستند على خطوط عريضة وبدائل قوية لنقاط الضعف والتهديدات المختلفة، ومن ثم المساعدة في تقييم البدائل واختيار الأفضل بعد تحديد المخاطر ومكافآت التحرك والمضي قدمًا في تنفيذ هذا المشروع، وهذا لأنها مصدر رئيسي للحصول على المعلومات اللازمة والضرورية عن المشروع، وتحديد المدخلات، ومعالجتها، ودراستها، والتي تتمثل في فكرة المشروع، والأهداف المرجوة والقدرات والإمكانات المتاحة سواء أن كانت فنية، أو مالية، أو إدارية أو حتى تنظيمية، وفي النهاية يتم اتخاذ القرار النهائي الذي يخدم فكرة المشروع بمنتجاته، وخدماته، واتخاذ القرارات الحكيمة، إما باستكمال المتابعة، أو بالتوقف وعدم التكملة.

أهمية أن تحصل على دراسة جدوى للمشروع

تمثل دراسة الجدوى لأي مشروع أهمية كبرى وتحديدًا في المشروعات التي تتطلب ضخ الكثير من الأموال حيث تبحث دراسة الجدوى في إمكانية تطبيق المشروع التجاري، أو الفكرة المقترحة، وتتمثل المهمة الرئيسية لهذا في تحديد ما إذا كان المشروع سيستمر أم لا في مجال الأعمال.

  • توصح لك مدى وجود مخاطر مالية قد تحدث.
  • كما أن له دور مهم للغاية في التعرف على حجم التدفقات النقدية المحتملة.
  • التحليل للمشروع لمعرفة ما إذا كان المستثمر يمتلك الإمكانات والقدرات اللازمة سواء أن كانت مادية، أو إدارية، أو تنظيمية، أو فنية.
  • تُتيح دراسة الجدوى للمستثمر التعرف على إنه إذا كان هناك الأشخاص الذين يدعمون المنتج أو الخدمة اللاحقة أم لا.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكنك الحصول على المعرفة حول الاتجاهات، لأن دراسة الجدوى تنظر إلى السوق الحالية، وتدرس النمو المتوقع لقطاع الأعمال المستهدف.

كما إنه من المحتمل أن يتطلب أي مشروع كبير  الكثير من الوقت والمال والجهد، قبل الشروع في هذا الالتزام فمن الحكمة إجراء دراسة جدوى، لأنه يمكن أن تحدث دراسات الجدوى فرقًا من خلال تقديم تعليقات وتحليلات قيّمة مشروعك الاستثماري  المقبل، والتي يمكن أن تحدد كيفية إدارة المشروع وتحديد المشاكل المحتملة، وحتى توفير الأموال على الطريق قبل الاستثمار في مشروع ما، وكل هذا بالتأكيد من إجراء البحوث والتحليلات للأمور التالية:

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية

والتي تتيح للمستثمر التعرف على المؤشرات الاقتصادية الخاصة بالفكرة الاستثمارية والمشروع المقترح، فعلى الرغم من أنك قد تعرف تكلفة بناء المشروع، فمن المهم معرفة تكلفة الصيانة، إذا استمر المشروع في تحقيق إيرادات بعد الانتهاء، من خلال التأجير أو الاستخدام التجاري، فيجب أن تأخذ في الاعتبار الوقت الذي سيستغرقه المشروع حتى يتعطل، بجانب تقييم مستوى المخاطرة في العمل التجاري يتضمن هذا غالبًا تحليل التكلفة الفوائد وقد يساعد في خفض النفقات غير الضرورية.

الدراسة الفنية:

هناك العديد من الاعتبارات عند إنشاء مشروع جديد منها ما يلي:

  1. تحتاج إلى التراخيص المناسبة.
  2. المعدات الخاصة، والتكنولوجيا المتقدمة، والمتخصصين.
  3. الموقع المناسب إلى المشروع.
  4. التركيز على المساحة المخصصة إلى محطة البنزين.
  5. الايفاء بكافة الاشتراطات اللازمة لضمان التنفيذ الجيد.
  6. العمالة المخصصة في محطة البنزين.
  7. مكان مخصص إلى مغسلة السيارات.
  8. مكان مخصص لبيع الزيوت.
  9. مكان الإدارة.
  10. الاستراحة وطلب المشروبات الساخنة والباردة.

الدراسة المالية

عند إعداد دراسة الجدوى المالية فإن الأمر يتطلب الآتي:

  • فهم حجم الإنفاقات المالية المتوقع إنفاقه على المشروع.
  • تتعرف على الأرباح المالية  المتوقعة  من مشروعك.
  • الميزانية المالية المخصصة إلى المشروع.

الدراسة التسويقية

تسويق محطة البنزين يعتمد على المكان، وذلك لأن هناك العديد من المساحات المختلفة المتواجدة في محطات البنزين منها مساحة تصل إلى 3000متر، 1000متر، وهكذا،  وتكون متواجدة على الشارع الرئيسي حيث لا يمكن أن تتواجد في الشوارع الجانبيه، عدد مضخات يصل إلى 3 سعة تخزينية كبيرة وغيرها من التفاصيل التي تسوق للمحطة دون الحاجة إلى خطة تسويق.

الخدمات التي تقدمها لك محطة بنزين

محطة البنزين تقدم لك عدة خدمات هامة تتمثل فيما يلي:

  1. تقدم محطة البنزين خدمات الصيانة المختلفة إلى السيارات.
  2. توفر مغسلة إلى السيارات.
  3. التشحيم وتغيير الزيت.
  4. تقوم ببيع قطع غيار السيارات.
  5. إطلاح إطارات الكهرباء.

بعض التفاصيل الهامة التي تطرقنا إليها في ذلك المشروع وهناك المزيد من التفاصيل حولها بإمكانك معرفتها الآن فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا الآن وطلب الحصول على دراستك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة