بناء

دراسة جدوى مشروع استثماري

دراسة جدوى مشروع استثماري

ما هي دراسة الجدوى؟ وكما يعني الاسم تستخدم دراسة جدوى مشروع لتحديد جدوى الفكرة مثل ضمان أن يكون المشروع مجديًا من الناحيتين القانونية والتقنية وكذلك مبررًا اقتصاديًا، فهي تخبرنا ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار وفي بعض الحالات، قد لا يكون المشروع قابلًا للتنفيذ، فالدراسة تكون مصممة تصميمًا جيدًا لتقدم خلفية تاريخية عن العمل أو المشروع، مثل وصف المنتج أو الخدمة والبيانات المحاسبية تفاصيل العمليات وإدارة بحوث التسويق والسياسات المالية والبيانات والمتطلبات القانونية والالتزامات الضريبية، وعمومًا تسبق هذه الدراسات التطوير التقني وتنفيذ المشاريع.

خطوات دراسة الجدوى داخل نطاق دراسة جدوى مشروع:

دراسة الجدوى وتقييم المشروع إمكانات النجاح. لذلك ينظر الموضوعية هو عامل مهم في مصداقية الدراسة للمستثمرين المحتملين ومؤسسات الإقراض. وهناك خمسة أنواع من دراسات الجدوى وهي مجالات منفصلة تدرسها فما يلي:

الجدوى التقنية:

يركز هذا التقييم على الموارد التقنية المتاحة للمشروع، فإنه يساعد المنظمات على تحديد ما إذا كانت الموارد التقنية تلبية، وعما إذا كان الفريق الفني قادر على تحويل الأفكار إلى نظم العمل، وتنطوي الجدوى التقنية أيضا على تقييم احتياجات النظام المقترح من المعدات والبرمجيات وغير ذلك من التكنولوجيا.

الجدوى الاقتصادية:

هذا التقييم عادة ما ينطوي على التكاليف والفوائد لتحليل المشروع، ومساعدة المنظمات على تحديد جدوى التكاليف والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية، وهو يعمل أيضًا بوصفه تقييمًا مستقلًا للمشاريع ويعزز مصداقية المشاريع ويساعد صانعي القرارات على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية التي سيقدمها المشروع المقترح للمنظمة.

الجدوى القانونية:

هذا التقييم يحقق في ما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل تقسيم القوانين قوانين حماية البيانات، أو وسائل الإعلام الاجتماعية القوانين، لنقل أن منظمة تريد بناء مكتب جديد في موقع محدد وقد تكشف دراسة الجدوى أن الموقع المثالي للمنظمة غير مخصص لهذا النوع من الأعمال، وقد وفرت تلك المنظمة من فورها قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد عندما علمت أن مشروعها لم يكن ممكنًا منذ البداية.

الجدوى التشغيلية:

هذا التقييم ينطوي على إجراء دراسة لتحليل وتحديد ما مدى احتياجات المنظمة يمكن أن تتحقق من خلال استكمال المشروع، كما تحلل دراسات الجدوى التشغيلية الكيفية التي تفي بها خطة المشروع بالمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل الاحتياجات من تطوير النظم.

جدولة الجدوى:

هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع؛ ففي نهاية المطاف سيفشل المشروع ما لم يكتمل في الوقت المحدد. وعند وضع جدول زمني للجدوى تقدر المنظمة مقدار الوقت الذي سيستغرقه إنجاز المشروع.

فوائد إجراء دراسة جدوى مشروع:

وتستند أهمية دراسة الجدوى إلى الرغبة التنظيمية في “تصحيح الوضع” قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية. وقد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير تمامًا نطاق المشروع. من الأفضل أن نتخذ هذه القرارات مقدمًا بدلًا من أن نتدخل ونتعلم أن المشروع لن ينجح وإجراء دراسة جدوى مفيد دائمًا للمشروع لأنه يتيح لكم ولأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة عن المشروع المقترح.

وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة جدوى:

– تحديد الفرص الجديدة والأفضلية النسبية التي تتمتع بها الفرص الاستثمارية المتاحة من وجهة نظر التنمية الاقتصادية، وبما يساعد السياسة الاقتصادية على تقرير السياسات والحوافز الملائمة لتشجيع القطاع الخاص على تنفيذ تلك الفرص.

  • يوفر معلومات قيمة لقرار” الذهاب أو وعدم الذهاب”.
  • يضيق نطاق البدائل التجارية.
  • يحدد سببًا وجيهًا لإنشاء المشروع.
  • تعزيز معدل النجاح عن طريق تقييم الاتجاهات المتعددة.
  • يحدد أسباب عدم المضي قدمًا وبصرف النظر عن نهج دراسة الجدوى المذكورة أعلاه.
  • تساهم دراسة الجدوى في تحقيق التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية على المستوى القومي.
  • وسيلة عملية لإقناع مراكز وهيئات التمويل المحلية والإقليمية والدولية بتقديم وسائل التمويل المناسبة وبالشروط الملائمة.

لذلك إن كنت تمتلك فكرة مشروع وترى أنه من الممكن أن تحقق الربح يمكنك التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى بالسعودية وهو يساعدك في الوصول إلى أفضل القرارات المناسبة للمشروع.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة