بناء

دراسة جدوى مشروع

دراسة جدوى مشروع

تتمثل دراسة الجدوى في أبسط صورها تعريفًا لمشكلة أو فرصة لدراستها، وتعريف المتطلبات، وتقييم البدائل، ومسار عمل متفق عليه. على هذا النحو فإن أنشطة إعداد دراسة الجدوى ذات طبيعة عامة ويمكن تطبيقها على أي نوع من المشاريع. سواء كان ذلك لتطوير الأنظمة والبرامج أو الاستحواذ أو أي مشروع آخر. ومن هذا المنطلق إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب لدراسة الجدوى يساعدك على تحديد المسار الصحيح لاتخاذ القرار الاستثماري الحكيم. فإليك “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى هذا الكيان المؤسسي الذي يساعدك في الوصول إلى غايتك الاقتصادية وتحقيق أقصى استفادة من رأس المال أما إذا كنت تبحث عن حول الماهية التي يتم بها دراسة الجدوى في “بناء” فإليك التفاصيل.

دعنا نقر أن البدء في المشروع دون دراسة الجدوى يعتبر ضرب من ضروب الجنون ولاريب أن استثمار الأموال في مشاريع دون العلم المسبق بمدى جدواها الاقتصادية سيجعل من أموالك هباء منثورًا، لذا يتمثل الغرض من هو معرفة المتغيرات المختلفة التي ينطوي عليها مشروعك التجاري وكيف سيتم قبولها في السوق المفتوحة مع من سيكون الجمهور المستهدف، في دورة حياة المشاريع، تعتبر دراسة الجدوى هي الوثيقة الثانية التي يتم إنشاؤها بعد حالة العمل، لتحديد العوامل التي ستجعل من فرصة العمل التي تم تقديمها في حالة الأعمال التجارية ناجحة.

لماذا “بناء” هي الخيار الأفضل عند دراسة جدوى مشروع؟

يوفر مكتب “بناء” لدراسات الجدوى النوع الصحيح من دراسة الجدوى اللازمة لإكمال أي مشروع اعتماد على فريق من الخبراء دائما ما يتسم بالمهنية والاحترافية الكافية لتنفيذ أي مشروع، وإليك ما يقدمه أفضل مكتب دراسة جدوى في التقرير النهائي لدراسة الجدوى:

أبحاث السوق:

البحث والتحليل في الأسواق المتعمقة للصناعات المحددة ذات الصلة بالمشروع وخطة المشروع المقترحة. ستقوم دراسة جدوى المشروع باستكشاف الأسواق المختلفة حيث يكون هناك الجمهور المستهدف، جنبا إلى جنب مع الجمهور المستهدف هناك عوامل أخرى تحتاج إلى بحث، وهي مدى مقبولية الناتج في اقتراح الجمهور المستهدف، يجب أن يكون هناك العديد من الأشكال المختلفة التي يمكن أن تشمل جميع الاختلافات بينهم، وهذا يسمح بأفضل استجابة ممكنة حتى يمكن إنتاج المنتج المناسب للعملاء المناسبين.

دراسة الجدوى البيئية والقانونية:

بالنسبة للهيئات الحكومية، نقوم بإجراء دراسة شاملة للآثار المتوقعة للمشروع على البيئات المادية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية.

تحليل الميزانية:

يقوم مكتب “بناء” عند عمل دراسة جدوى مشروع بتقييم التدفقات النقدية للمشروع وتقديرات تخصيص الموارد.

التحليل المالي:

تحليل مالي شامل للفرص المتوقعة لتمويل المشروع وتوليد الإيرادات. (بما في ذلك معدلات العائد والاستثمارات الرأسمالية وفترات الاسترداد وما إلى ذلك) على مدى عمر المشروع.

تقييم الاحتياجات:

دراسة للحاجة الحقيقية للمشروع، والمستفيدين من المشروع وتقييم كيفية تلبية الاحتياجات التنظيمية من قبل المشروع. أو إذا كان سيتم التعامل مع الاحتياجات بشكل أفضل من خلال نهج بديل.

على الرغم من اختلاف كل مشروع في أهدافه واحتياجاته ونطاقه، إلا أن “بناء” تبدأ كل مشاركة من خلال فهرسة شاملة للعوامل الداخلية والخارجية على حد سواء – بما في ذلك قيادة المشروع، وتوافر الموارد، والبنية التحتية القائمة، والطلب العام واللوائح – التي ستؤثر على صحة المشروع وعلى المدى الطويل ثم يتم تحديد جدوى المشروع وتوثيقه من خلال عدسة تقنية واقتصادية على حد سواء:

الدراسة الفنية:

يأخذ تحليل الجدوى الفنية في الاعتبار الحالة الحالية للمنظمة، فضلًا عن قدرات الموارد الموجودة وتوفر أو استدامة العروض التكنولوجية الجديدة.

الدراسة الاقتصادية:

يدرس “تحليل الجدوى الاقتصادية” إمكانات توليد الدخل على المدى الطويل للمشروع، بما في ذلك العناصر الملموسة وغير الملموسة، يمكن نشر تحليلات إضافية – بما في ذلك الجدوى الثقافية والجدوى الاجتماعية والجدوى السياسية والجدوى البيئية – وفقًا لاحتياجات العميل وأهدافه.

ويختتم كل تحليل جدوى للمشروع بوثيقة استنتاجات وتوصيات شاملة، وتوضح النتائج المستقلة والموضوعية الخاصة بالمشروع، ومدى صلاحيته الشاملة والخطوات التالية لتحقيق الأهداف التنظيمية.

النظر في بدائل مختلفة جنبًا إلى جنب مع شرح لماذا تم اختيار الحل المفضل. وفي هذه المرحلة يتم النظر في استخدام الهياكل القائمة والبدائل التجارية الاعتبارات الغالبة هي:

  • هل المنهج الموصى به يستوفي المتطلبات؟
  • هل هو أيضا حل عملي وقابل للتطبيق؟
  • هناك حاجة إلى تحليل شامل هنا من أجل تنفيذ الخطوة التالية

ستشمل دراسة جدوى مشروع استكشاف التركيز الرئيسي لفرصة الأعمال إلى جانب المسارات البديلة التي يمكن أن تتبعها. من خلال جمع هذه البيانات، يمكن للإدارة اتخاذ قرار مستنير بشأن المسار الذي يجب اتباعه من أجل إنشاء أكثر مصادر الدخل ربحية للشركة.

جميع العناصر السابقة يتم تجميعها بعد ذلك ويتم إجراء مراجعة رسمية مع جميع الأطراف المعنية، تخدم المراجعة غرضين: إثبات صحة ودقة دراسة الجدوى، واتخاذ قرار المشروع ؛ إما أن توافق عليه أو ترفضه أو تطلب أن يتم مراجعته قبل اتخاذ القرار النهائي، في حالة الموافقة من المهم للغاية أن تقوم جميع الأطراف بالتوقيع على الوثيقة التي تعبر عن قبولها؛ قد تكون هذه بادرة صغيرة على ما يبدو، لكن التوقيعات تحمل الكثير من الوزن في وقت لاحق مع تقدم المشروع.

هذه ليست سوى بعض العوامل التي يتعين النظر فيها عند إجراء دراسة جدوى المشروع. لا يمكن أبدًا التقليل من أهمية هذه الوثيقة لأن نجاح أو فشل مشروعك يعتمد على النتائج التي يكتشفها.

بإمكانك الآن أن تحصل على دراسة جدوى مشروع من أفضل مكتب دراسة جدوى للوقوف على أفضل فرصة استثمارية ممكنة لتحقيق الاستثمار الآمن وتحديد حجم المخاطر. تواصل الآن مع فريق “بناء”.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة