بناء

دراسة جدوى مصنع من شركة “بناء”

دراسة جدوى مصنع من شركة "بناء"

عندما يتوقع شخص ما بدء عمل جديد، غالبا ما ينسى أهمية إجراء دراسة جدوى سوقية شاملة. وبهذا المعنى كثيرا ما يصبح السؤال هل دراسة جدوى السوق أكثر أهمية من خطة الأعمال؟ بالتأكيد هو كذلك. والواقع أنه لا ينبغي لأي مشروع صناعي جديد أن يمضي قدما دون أن يضمن مستقبله، أولًا بالمعلومات التي لا يمكن أن تأتي إلا من دراسة الجدوى، وتُملي خطة الأعمال الكيفية التي ستعمل بها الشركة ونهجها ومالها وهيكلها الإداري وكيفية وعرض المنتجات أو الخدمات، وفي نهاية المطاف كيفية تعاملها مع الأسواق الجديدة، ومع ذلك فإنه يمكن أن تفعل ذلك فقط إذا كان هناك سوق، والأهم من ذلك أن المشروع الجديد لا يمكن أن ينجح إلا إذا سمحت به ظروف تلك السوق، وعند عمل دراسة جدوى مصنع على سبيل المثال فإن مكتب “بناء” يُقدم لك دراسة تسويقية شاملة لكافة الجوانب المتعلقة بإقامة المشروع.

أهمية دراسة جدوى السوق عند عمل دراسة جدوى مصنع:

الغرض من دراسة الجدوى هو ضمان نجاح المشروع التجاري الجديد عن طريق تقييم الجدوى الاقتصادية للسوق، والغرض الوحيد منها هو الإجابة على السؤال: “هل تستحق هذه السوق المتابعة؟ وبهذا المعنى فإن دراسة الجدوى لا تقيم استراتيجية المشروع الصناعي الجديد أو خطة أعماله، وبدلا من ذلك تركز على تحليل صحة السوق.

وتجيب الدراسة على تلك الأسئلة ذات الصلة بشأن طول عمر السوق، وإمكاناته للنمو، واستعداده في نهاية المطاف للسماح للمنشأة الجديدة بالدخول، ففي نهاية المطاف ليس من الممكن أن تنجح فكرة ونهج العمل المتين إذا كانت السوق نفسها في انحدار أو إذا كانت ظروف السوق غير مواتية لعرض المنتجات أو الاستراتيجية الخاصة بالمشروع التجاري الجديد.

ما الجوانب الرئيسية لدراسة السوق عند عمل دراسة جدوى مصنع؟

هناك ثلاثة جوانب لدراسة السوق:

  • يجب أن تحدد بوضوح ظروف السوق الحالية والمستقبلية.
  • تجيب على الأسئلة المتعلقة بالاحتياجات التشغيلية.
  • يجب أن تتطرق إلى نجاح سوق المصنع في المستقبل من خلال تحديد ما إذا كانت هناك حاجة لمنتج الشركة أو خدمتها أم لا، وتركز كل مسألة من هذه المسائل على استعداد السوق لاستيعاب الأعمال التجارية الجديدة المقترحة.

تحديد ظروف السوق الحالية والمستقبلية:

ويركز هذا الجزء من التحليل على صحة السوق أو عدم صحته، ويجب أن تأخذ دراسات الجدوى نظرة طويلة الأجل نحو تقييمها للسوق، ويجب ألا توفر هذه التقديرات معلومات عن صحة السوق ومستقبلها فحسب، بل يجب أيضا أن تحدد بوضوح توقعات الحصة السوقية للمشاريع التجارية الجديدة في سنتها الأولى والسنوات اللاحقة.

  • هل السوق صحي وينمو أم أنه راكد وفي مرحلة انحدار؟
  • هل هناك أي تكنولوجيات منافسة من شأنها في نهاية المطاف أن تجعل السوق والصناعة عفا عليها الزمن؟
  • هل السوق كبير بما فيه الكفاية لقبول منافس جديد أو هو صغير جدا لاستيعاب منافس آخر؟
  • من هم المنافسين المسيطرين في السوق؟
  • أين تقع هذه الجهات الفاعلة المهيمنة وهل يحظى المشروع الصناعي الجديد بفرصة أفضل للنجاح من خلال التركيز على منطقة جغرافية أصغر؟
  • ما هي نقاط القوة والضعف في المنافسة وهل يمكن للمشاريع الصناعية الجديدة أن تستفيد من هذه الجوانب ؟
  • كم يبلغ حجم السوق نسبة إلى حجم الطلب والعرض؟

فهم الاحتياجات التشغيلية:

لا ينبغي الخلط بين الجزء الثاني والاحتياجات التشغيلية المحددة في خطة الأعمال، لتأمين الوصول إلى المواد الخام وقطع الغيار و المعدات، فضلا عن أن تحدد بوضوح المتطلبات التكنولوجية أو المعرفة اللازمة لرجال الأعمال لتحقيق النجاح ويتمثل النهج في التركيز على قدرة السوق في توفير هذه الخدمات الأساسية للأعمال التجارية الجديدة، ويشير هذا الجزء إلى:

  • هل سيكون المشروع الصناعي الجديد ناجحا في تأمين المواد الخام والأجزاء؟
  • هل توفر السوق خيارات متعددة بشأن المعدات والآلات؟
  • ماهي خيارات وشروط التمويل الموحدة للنفقات الرأسمالية؟
  • ما هي شروط الدفع القياسية للموردين والزبائن في السوق؟ وكيف سيؤثر ذلك على التدفق النقدي؟
  • ما هي المسافة التي تفصل الموردين عن قطع الغيار والمواد الخام فضلًا عن المعدات والآلات؟
  • هل حددت الشركة بوضوح تكاليف الشحن من الموردين والزبائن على حد سواء؟
  • هل قررت الشركة ما إذا كانت ستشتري أو تستأجر مبناها وماذا لو كان هناك أي تأثير لموقع المبنى في خدمة الزبائن؟

أحد أهم جوانب نجاح الأعمال هو التأكد من أن استراتيجية سلسلة إمداداتك التجارية الجديدة تطابق نموذج عملك وسوقك.

ما الحاجة إلى منتجات وخدمات الشركة؟

وفي هذه الحالة قد تكون السوق صحية، ولكن إذا كانت تلك السوق تهيمن عليها شركتان في القمة فإن دخول تلك السوق قد يكون إما صعبًا للغاية أو سهلًا بشكل لا يصدق، ومع ذلك فمن المهم أن نفهم العمل الداخلي للسوق من أجل تحديد الحالة التي تنطبق،  من الضروري أن نفهم كيف يشتري الزبائن من يشترون منه ونوع الشركات التي تخدمهم، وكل هذه الأمور تؤدي دورا في كيفية اقتراب المشروع الجديد من السوق، وفي نهاية المطاف ما إذا كان الزبائن على استعداد لشراء منتجه.

  • كيف يمكن للمشروع التجاري الجديد أن يميز بين امتيازه في خدمة العملاء وعرض المنتجات في نظر الزبائن المحتملين؟
  • هل الزبائن مهتمون بعروض المنتجات أم أنهم متخوفون من قدرة الشركة الجديدة على تلبية الطلب والمتطلبات التقنية؟
  • في حال قيام الشركة الجديدة يجب أن نقدم تمديد شروط الدفع. والخصومات على الدفع المسبق أو حتى الضمانات الموسعة من أجل تأمين العمل؟ إذا كان الأمر كذلك ما هي تكلفة هذا؟ وهل يمكن للأعمال التجارية أن تدعمه؟
  • ما هي الاستراتيجية التي تمليها السوق فيما يتعلق بكيفية تسعير المنتج أو الخدمة؟
  • هل تدخل الشركة صناعة عالية التقنية أم أنها تدخل صناعة تعتمد فيها المبيعات على السعر والسعر فقط؟

وفي حالات أخرى قد يتعين أن تشمل دراسات الجدوى السوقية الآثار البيئية، غير أن معظم هذه التقييمات السوقية تركز على إزالة الحواجز أمام الدخول إلى صناعة جديدة، ويمكن للشركات أن تختار تعيين خبراء استشاريين لإجراء تقييمات السوق هذه. أو أن تختار السير في طريق تحليل هذه المعلومات بنفسها.

اتصل بنا اليوم للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية عمل دراسة جدوى مصنع لتحقيق أقصى استفادة من استثمارك، نحن نسهل جمع وتقييم البيانات المتعلقة بالسوق المستهدف، ونساعدك في التحقق من ديناميكية السوق ونكتشف نقاط القوة والضعف في المشروع المقترح ، وكذلك الفرص والتهديدات الموجودة في البيئة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة