بناء

دليلك إلى عمل جدوى اقتصادية للمشروع

جدوى اقتصادية

في الحقيقة إن الإقدام على عمل أي مشروع استثماري أمر يجب ألا يخلو من أهدافٍ يُرجى تحقيقها من وراء هذا المشروع. وإلا يكن هذا ضرب من العبث، فالمشروع الاستثماري لا بد أن يحمل جدوى اقتصادية للمشروع تنتج من هذا المشروع.

فالمشروع المُزمع إنشاؤه لا يُمكن الاستمرار فيه من دون أن يتم تقدير مجموعة من الأمور. التي يمكن من خلالها الوقوف على حقيقة حصول جدوى اقتصادية لهذا المشروع من عدمه. وهذا يتم من عن طريق عملية دراسية لرصد وجمع كافة البيانات والمعلومات اللازمة حول اختصاص عمل المشروع وطبيعة السوق والجوانب المالية من مستوى إنفاق وما يلي ذلك من ربح وخسارة إلى غير ذلك من العلومات، وكل ذلك يندرج تحتَ ما يُسمى بعمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروع.

دراسة الجدوى الاقتصادية

ولا شكَّ أن عمل دراسة جدوى اقتصادية لأى مشروع استثماري قد بات أمرا لا محيد عنه. لما له من أهمية في نجاح المشروع من عدمه. ولهذه الأهمية فقد صارت دراسة تحقيق جدوى اقتصادية جزءًا أصيلًا من علوم الاقتصاد. وهي دراسة تسير وفقَ نسق محدد وتعتمد على مجموعة من المحاور، هي:

دراسة لصاحب المشروع أو المستثمر:

وذلك عن طريق معرفة مدى مهارة وخبرته في مجال عمل المشروع، وصفاته ونمط شخصيته وحظها في إدارة هذا المشروع. إضافة إلى الأسباب والدوافع التي دعته إلى الإقدام على هذا المشروع أصلا. ثم يأتي بعد ذلك الأشخاص المشاركون في المشروع. وما الصفات الشخصية التي يتطلبها طبيعة عمل المشروع من الانضباط واللباقة والقدرة على العمل تحت ظغط والصدق والتعاون، إلى غير ذلك. إضافة إلى ما يتمتعون به من مهارات اتصال وإدارة وتصميم وغيرها من المهارات التي تُفيد العمل.

صياغة دراسة شاملة للسوق:

فالنظر إلى المشروع واختصاص عمله أو المنتج الذي يقدمه في ظل هذه السوق. من حيث تركيبة السكان فيه وثقافتهم ومقدار حاجة السوق إلى هذا المنتج. ومدى حظ المنتج في وجود عملاء يُقبلون على المشروع وغير ذلك من طبائع السوق أمر مهم لإعطاء نتيجة دقيقة عن فرصة تحقيق جدوى اقتصادية.

دراسة فنية شاملة للمشروع:

فهذا من الأمور التي تساعد في إعطاء نتيجة أكثر دقة لدراسة جدوى جيدة. ويتناول هذا الفرع من عمل دراسة جدوى اقتصادية الأصول الثابتة التي سيحتاج إليها المشروع. وما هي المتطلبات اللازمة لإنتاج السلعة التي يعمل المشروع على إنتاجها. وطريقة عمل المشروع والمراحل التي يمر بها في إنتاج سلعته ومن ثم بحث الأمور ذات العلاقة بهذا. من اختيار الموقع المناسب للمشروع وتوفير الموارد اللازمة له من ماء وكهرباء ومواصلات والخامات اللازمة للعمل وأجور العاملين بالمشروع، إلى غير ذلك من الأمور ذات العلاقة بالجانب الفني.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

عمل دراسة وافية لكل الأمور المتعلقة بالجانب المالي للمشروع:

فالجزء المختص بدراسة كلفة المشروع وما سيتم أداؤه من نفقات على المشروع والمردود المالي له. والمتمثل في حساب إجمالي الوارد وصافي الربح وصافي الخسارة أمر مهم يُساعد على وضع تصور للجانب المحوري في دراسة جدوى اقتصادية جيدة.

والدراسة المالية للمشروع يجب أن تأخذ في اعتبارها جزأين مهمين، هما:

– حساب التكاليف الثابتة، كأجور العمال، والإيجارات، وغير ذلك من النفقات التي تؤدى بقدر ثابت في أغلب الأحوال.

– حساب التكاليف المتغيرة، كالنفقات اللازمة لشراء المواد الخام، وإجراء الصيانة لآلات ومعدات الشركة، والنفقات المدفوعة لقاء الموارد اللازمة كالاستفادة بالمياه والكهرباء والمحروقات.

ودراسة الجدوى عمل مهم يجب أن يُجرى بعناية فائقة واهتمام. رجاء أن تعطي نتائج جيدةً تصلح للبناء والاعتماد عليها في القرار النهائي للمشروع، وهناك العديد من المكاتب والشركات المختصة بعمل هذه الدراسات.

يمكنك الآن الحصول على دراسة جدوى مفصلة لفكرة مشروعك الاستثماري، تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة