بناء

دور أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض في تحديد جدوى المشروع؟

أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض

عندما تقرر البدء في مشروع خاص بك يجب أن تكون على دراية تامة بكل جوانب مشروعك “بيئيا، اقتصاديا، اجتماعيا، وماديا”. يجب أن تعلم في ماذا سوف تضع رأس المال الخاص بك. وبهذا يجب أن تعرف ما هو سبب إنشاءك للمشروع من الأساس وفي ماذا سوف يعود عليك بالنفع؟ إذا كنت تريد أن تجيب عن كل هذه الأسئلة فما عليك سوى أن تقرر عمل دراسة جدوى وتخطيط استراتيجي كامل لمشروعك الخاص من خلال أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض، يجب أن تقوم بعمل كلاهما وليست دراسة جدوى فقط فصاحب المشروع الناجح والذي يريد لمشروعه النجاح والانتشار هو من يقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع على المدى القصير وتخطيط استراتيجيي للمشروع لمعرفة خطواته على المدى الطول.

وبهذا سوف يصل لا محالة للنجاح المنشود, فدراسة الجدوى يتم عملها لدراسة الظروف البيئية والمنافسين لصاحب المشروع. أي من يمتلكون نفس المشروع وهنا يأتي دور دراسة الجدوى في جعل صاحب المشروع يعمل في منتجات خاصة مميزة له.  حتى يحقق نجاح على حساب منافسيه ويشعر بنجاح المشروع على المدى القريب. أما التخطيط الاستراتيجي فهو وضع خطة للمنتجات التي سوف يعمل بها صاحب المشروع. وكيف يحل مشكلاته في المستقبل إذا ما قد قرر منافسيه العمل في نفس المنتجات. فماذا سوف يفعل في هذه الحالة وهذا هو دور التخطيط الاستراتيجي (حل مشكلات المستقبل). ولنبدأ بماهية دراسة الجدوى والتخطيط الاستراتيجي وكيفية عمل كلا منهم لمزيد من المعلومات.

ماهي دراسة الجدوى وما هو التخطيط الاستراتيجي وكيفية عمل كلا منهم؟

دراسة الجدوى:

هي الدراسة التي يجب القيام بها قبل البدء في المشروع والتي تتضمن الإجابة عن سؤال هل يمكن تنفيذ المشروع؟ وإذا ما كانت الإجابة بنعم ننتقل للسؤال الثاني كيف نقوم بالتنفيذ؟.

التخطيط الاستراتيجي:

هو تخطيط بعيد المدى ويأخذ في اعتباره جميع العوامل الداخلية والخارجية التي من الممكن أن تطرأ على المشروع على المدى البعيد.

وهناك علاقة قوية بين كلا من التخطيط الاستراتجي ودراسة الجدوى فالمشروع ينفذ إذا ما كانت إجابة سؤال دراسة الجدوى بنعم يمكن التنفيذ، ولكن للإجابة علي السؤال الثاني وهو كيفية التنفيذ؟ يجب على أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض البدء في التخطيط الاستراتيجي، فبعد وضع الخطة التي سوف يسير عليها المشروع عن طريق دراسة الجدوى، يبدأ السير في المشروع عن طريق التخطيط الاستراتيجي، هذه هي العلاقة بين دراسات الجدوى والتخطيط الاستراتيجي، ولكن يجب معرفة ما هي خطوات كلا منهما.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

خطوات دراسة الجدوى

اختيار فكرة المشروع:

لعمل دراسة جدوى ناجحة يجب أن تختار فكرة مميزه غير مبتذلة ورائجة وأن تكون على علم بكل شيء عن هذه الفكرة من ظروف محيطة بالمشروع، استهداف المنافسين، معرفة ظروف الناس وغيرها من الاحتمالات التي من الممكن تواجه صاحب المشروع.

 

جمع البيانات الاقتصادية:

تعرف جمع البيانات الاقتصادية أنها من الخطوات البسيطة والغير مكلفة. ولكنها تحتاج إلي الدقة والتفصيل من معرفة ظروف العرض والطلب علي منتج مشروعك، المنافسة الموجودة بين المشاريع الأخرى من نفس النوع، والسوق المستهدف وهي من الأشياء الجوهرية التي تضمن عدم التعرض لمشكلة فيما بعد.

وضع البدائل:

وضع البدائل للخطة الأساسية لضمان حل أي مشكلة تواجه المشروع في المستقبل.

تطبيق نتائج دراسة الجدوى:

هي أخر مرحلة للدراسة ومنها يستطيع صاحب المشروع الإجابة عن سؤال هل يمكن التنفيذ أم لا؟ ومن الخطوات السابقة يستطيع الإجابة بمنتهي السهولة إذا كانت الظروف الاقتصادية والاستثمارية مناسبة أم لا؟

ومن هنا تبدأ أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض البدء في تنفيذ المشروع ووضع التخطيط الإستراتيجي للإجابة عن سؤال كيفية تنفيذ المشروع؟

خطوات التخطيط الإستراتيجي:

بعد الانتهاء من عملية دراسة الجدوى عن طريق أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض تبدأ المرحلة الثانية، مرحلة التخطيط الاستراتيجي والتي تستهدف الخطط التي سوف يسير عليها المشروع على المدى الطويل وكيفية مواجهة أي مشكلات من الممكن أن تُعيق بالمشروع في سنوات عمله.

تحديد مسار المشروع مستقبلاً:

من خلال تحديد جميع الجهود الموجهة في عملية تخصيص الموارد عن طريق تحديد هدف المشروع في سنوات محددة آتية.

تحديد المجالات التي سوف يعمل عليها المشروع مستقبلًا.

المجالات التي كانت قد حضرت في دراسات الجدوى تطبق في هذه المرحلة لمعرفة ما هي مجالات المشروع التي سوف يعمل عليها في المدي البعيد وهل هي دائمة أم لا.

معرفة الظروف البيئية على المدي البعيد

تطبق هذه المرحلة لوضع حلول للمكلات البيئية علي سبيل المثال التي من الممكن أن تحدث في المستقبل وكيفيه مواجهتها

تحديد المزايا والعوائد الخيرية والاجتماعية التي يعمل عليها المشروع مستقبلا

معرفة ما هي عوائد المشروع على المدي الطويل,هل نجح وحقق رأس ماله أم لا ؟

هذه هي العلاقة بين دراسة الجدوى والتخطيط الإستراتيجي. فكلاهما يكملان بعضهما البعض وكلاهما يقوم عليهم نجاح المشروع من عدمه. ويجب على أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض معرفة أهمية تطبيق كلا الجانبين علي المشاريع الخاصة بها حتى يتحقق الأهداف الموضوعة سابقًا عليه سواء ماديًا أو اجتماعيًا.

تواصل معنا الآن واحصل على دراسة جدوى تفصيلية لفكرة مشروعك الاستثماري من “بناء”.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة