بناء

دور دراسة الجدوى في تحديد تكلفة مشروعك الاستثماري

تكلفة مشروعك الاستثماري

من أجل الاستثمار بنجاح عليك بداية أن تعرف تكلفة مشروعك الاستثماري. فكيف يمكنك أن تحقق أقصى قدر من النجاح في الاستثمار إذا كنت لا تعرف مقدار ما تدفعه؟ وهل تعلم أن هنالك بعض الاستثمارات لديها تكاليف خفية؟. فكلما زاد عدد الأشخاص بينك وبين أموالك. كلما أصبح من الصعب الاستثمار بنجاح، لهذا السبب عليك دائما أن تسأل نفسك ما هي التكاليف الاستثمارية المناسبة لكل مشروع؟

ما التكاليف الاستثمارية؟

هي مجموع تكاليف رأس المال الثابت (الأصول الثابتة) وهي التكاليف التي يحتاجها المشروع قبل البدء في التشغيل. وتشمل قيمة الأرض وإعداد الموقع وقيمة المباني والمنشآت، مع تكاليف التشغيل وهي تلك التي تنفق من أجل تشغيل المشروع كتكاليف المواد الخام، تكاليف العمالة، تكاليف التشغيل والتنفيذ، التكاليف الإدارية والإشراف.

دور دراسة الجدوى في تحديد تكلفة مشروعك الاستثماري

هنالك علاقة وثيقة بين دراسات الجدوى المالية وطبيعة القرارات الاستثمارية. فهي أحد أعمدة صناعة القرار الاستثماري والتي يتم على أساسها المضي قدما في المشروع وقياس الأرباح المحتملة من المشروع من الناحية التجارية. وتحديد مصادر التمويل وهيكل التمويل المقترح للمشروع وتتوقف دراسة الجدوى المالية على نتائج الدراسة التسويقية التي يحدد من خلالها حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، والدراسة الفنية التي تحدد عناصر وقيمة كلا من عناصر التكاليف الاستثمارية وتكاليف الإنتاج، وتهدف إلى تحديد مدى قدرة المشروع على الوفاء بالتزاماته  وذلك من خـلال تقدير إيرادات المشروع من ناحية، والتكاليف الاستثمارية وتكاليف التشغيل من ناحية أخـرى على مدى العمر الإنتاجي للمشروع كذلك تحقيق التوازن بين الاحتياجات المالية اللازمة ومصادر الحصول عليه وهي ترتكز على ثلاث نقاط:

تحليل الهيكل التمويلي للمشروع:

وهو عبارة عن الطريقة التي تمول الشركة بها أصولها من خلال مزيج من حقوق الملكية أو مصادر التمويل المختلفة التي اختارها المشروع لتغطية التكلفة الاستثمارية الكلية للمشروع.

تحديد معدل تكلفة الأموال:

وهي تكلفة المواد المدفوعة للحصول على الأموال اللازمة لتمويل الشركة. وتعتبر عنصر هام في تأثيرها على هيكل التمويل.

تحديد نسب السيولة والجدارة الائتمانية:

تعتبر نقطة هامة لدى الجهات التمويلية. وذلك لما لها من دلائل على مقدرة المشروع على مواجهة التزاماته المادية.

يجب التأكد من أن استخدام المشروع لأمواله من المصادر التمويلية المختلفة يحقق عائدًا لا يقل عن 10 % ويتم رفض الاستثمار في المشروع الذي يحقق عائدا أقل من 6%.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

وفي النهاية تظل دراسة الجدوى تعتبر الأداة المثلى للتفضيل بين المشروعات الاستثمارية المختلفة. عن طريق حساب الصافي من القيمة الحالية للمشروع ومعدل العائد الداخلي. حيث تقوم الدراسة بوضع قوائم مالية تقديرية للمشروع تعد بمثابة الخطة المالية للمشروع والتي من خلالها ترشد المستثمر إلى قرار مهم هي يستكمل المشروع أم لا.

تواصل معنا الآن، واحصل على دراسة جدوى تحتوي كل التفاصيل المالية لبدء مشروعك و تنفيذه على أرض الواقع.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة