بناء

على ماذا تنطوي دراسة جدوى مشروع؟

على ماذا تنطوي دراسة جدوى مشروع؟

تعمل دراسات الجدوى على منع الشروع في تنفيذ المشاريع غير الحكيمة استثماريًا، حيث تقوم دراسة جدوى المشروع محل الطرح على تحليل نقاط القوة والضعف المحتملة للمشروع، وتقييم مدى قابليته وتنفيذه على أرض الواقع، والحلول البديلة والحل الموصي به، وتقييم العوائد الاستثمارية وتحديد ما إذا كانت تلك العوائد مجدية اقتصاديًا ومبررة للشروع في تنفيذ المشروع أم لا، فلابد من التخلي عن تلك الفكرة، وفي هذ المقال سنعمد للوقوف على الماهية التي تنطوي عليها دراسة جدوى مشروع.

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تعد دراسة جدوى مشروع بمثابة أداة تحليلية يتم استخدامها قبل الشروع في تنفيذ المشروعات، أو عند البدء في تطويرها، لإظهار الصورة التي ستكون عليها المؤسسة وذلك بموجب مجموعة من الافتراضات، وغالبًا ما تشتمل تلك الافتراضات على عوامل عدة مثل؛ التكنولوجيا المستخدمة (المرافق – المعدات – عملية الإنتاج..)، والتمويل (احتياجات رأس المال – الحجم – تكلفة السلع – الأجور..)، التسويق (السلوك الشرائي للفئة المستهدفة – سياسة المنافسين – الهيكل التسعير – النصيب من السوق والمنافسة..)، ومن ثم تحليل تلك الدراسات الفرعية تحليلًا شاملًا والخروج بقرار استثماري رشيد إما بالتخلي عن الفكرة، أو أن تلك الفكرة واعدة بالنجاح ومجدية اقتصاديًا ولابد من الشروع في تنفيذها.

لماذا يتم اللجوء لإجراء دراسة الجدوى؟

لتحليل وتقييم مشروع مقترح لتحديد إذا ما كان المشروع:

  • ممكنًا من الناحية التقنية وقابلًا للتنفيذ.
  • مجديًا ضمن التكلفة المقدرة له.
  • سيكون مربحًا وذا عوائد اقتصادية.

متى تستخدم دراسة الجدوى؟

الغرض من دراسة الجدوى هو تحديد احتمال وجود واحد أو أكثر من الحلول التي تلبي متطلبات العمل المعلنة، أو بعبارة أخرى إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الحل الذي تقدمه سيحقق النتيجة التي تريدها، فسوف تساعد دراسة جدوى المشروع في الحصول على هذا الوضوح، حيث أنه خلال دراسة الجدوى يتم تنفيذ مجموعة متنوعة من أساليب “التقييم”، لذا تعتبر نتائج دراسة الجدوى حلاً مؤكدًا للتنفيذ.

على ماذا تقوم دراسة جدوى مشروع؟

تقوم على الموضوعية التامة والاستناد إلى الأسس العلمية، وعدم التحيز في تقييم إمكانات المشروع للنجاح، بحيث أنها لا تستند إلى قواعد البيانات الضبابية، بل تقوم على الأرقام الدقيقة من مصادر موثوق بها سواء تلك المصادر الحكومية من الوزرات، أو الجهات الأكاديمية، أو الوكالات الإعلانية، أو الأبحاث المختلفة.. إلخ.

على ماذا يشتمل قالب دراسة جدوى مشروع؟

  • نقاط الضعف.
  • مكامن الصدارة والقوة.
  • التهديدات.
  • الفرص.
  • الحلول البديلة المتاحة.
  • مراجع لكل حل على حدى لتحديد جدواه.
  • رسم تخطيطي يصف تقييم المشروع.
  • أفضل الممارسات لتحقيق أفضل نتائج الجدوى الاقتصادية.
  • وثائق ونتائج لتأمين التمويل من مؤسسات الإقراض وغيرها من المصادر النقدية.

من يقوم بصناعة القرار؟

ينتهي دور الخبراء والمستشارين القائمين على عمل دراسة الجدوى عند فحص وتمحيص كافة السيناريوهات التجارية وتقييم المقايضة بين المخاطر والعوائد الاستثمارية للمضي قدمًا في المشروع، وتحديد إذا ما كانت فكرة المشروع غير مجزية أو أنها واعدة بالنجاح وذات عوائد اقتصادية، أما نقطة اللاعودة “قرار المضي قدمًا والشروع في التنفيذ أو التخلي عن المشروع” فيقع على قادة المشروع باستخدام معلومات دراسة الجدوى ومدخلات من المستشارين.

يمكنك أن تتواصل الآن مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب إعداد دراسة الجدوى للحصول على دراسة جدوى مشروع استثماري.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة