بناء

كيفية القيام بـ إعداد دراسة جدوى معتمدة ؟

إعداد دراسة جدوى معتمدة 

يجب أن نبدأ بالقول إنه لا يوجد تنسيق موحد من أجل إعداد دراسة جدوى معتمدة. حيث أن كل منظمة لديها احتياجات مختلفة وهياكل تشغيلية خاصة بها. ولكن بشكل عام تتضمن كل دراسة جدوى مجموعة من العناصر المتشابهة. ولكن التنسيق النهائي سيتم حسب نوع المشروع من خلال إضافة بعض الخطوات داخل شركة “بناء” لدراسات الجدوى، تواصل معنا من أجل الحصول على دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك.

إعداد دراسة جدوى معتمدة:

قبل أن تقرر إجراء دراسة جدوى معتمدة، يجدر إجراء تحليل ما قبل الجدوى للتخلص من أفكار العمل غير القابلة للتطبيق، سيوفر لك هذا الكثير من الوقت والمال على المدى الطويل، حيث يجب أن يهدف هذا التقييم الأولى إلى تحديد أهم النقاط الأساسية بكل وضوح التي قد يواجهها مشروعك مثل:

– المتطلبات التنظيمية التي تعطل التنفيذ.

– عدم وجود تحليل قوي للسوق.

– موارد العمل غير كافية

– عائد الاستثمار السلبي الواضح بعد التنفيذ.

في حال إذا لم تجد مجموعة العمل الخاصة بك أي حاجز كبير أثناء مرحلة التحليل الأولية، فإن الأمر يستحق متابعة الدراسة بشكل أكثر تفصيلاً، على النحو التالي:

إجراء تحليل السوق:

في البداية ستحتاج إلى تحديد ما إذا كان هناك مكان صالح لمشروعك داخل السوق المستهدفة، وتحديد مدى قوة منافسيك، بالإضافة إلى دراسة شرائح العملاء المستهدفة، وتحديد نسب العرض والطلب داخل السوق، ومدى حاجة العملاء للمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

تحديد التكاليف المالية للتنفيذ:

بغض النظر عن نوع المشروع الذي تفكر فيه شركتك، فإن التكاليف المالية والعائد على الاستثمار المحتمل سيكون عاملاً رئيسيًا في تحديد الجدوى، بطبيعة الحال سوف تختلف التكاليف المالية تبعا لنوع المشروع، ومن أهم الخطوات داخل تلك الخطوة هو أن تقوم بطرح الأسئلة التالية لمعرفة جميع عوامل التكلفة:-

– ما نوع الموارد اللازمة للتنفيذ؟

– ما هو مصدر هذه الموارد – التمويل الداخلي أو الخارجي؟

– متى سيتم نشر مشروعك التجاري؟

– ما هي المخاطر المالية مثل ظروف السوق المالية المحفوفة بالمخاطر؟

– ماذا ستكون التكلفة المالية في حال فشل التنفيذ؟

حواجز التنفيذ والبدائل المحتملة:

الهدف من دراسة الجدوى هو كشف المشكلات التي يمكن أن تحدث أثناء المشروع، حيث نعمل داخل شركة بناء أثناء إعداد دراسة جدوى معتمدة ، على إمكانية ايجاد حلول مقترحة ومضمونة من أجل ضمان نتيجة أكثر ايجابية لضمان نجاح المشروع.

المراجعة النهائية للدراسة:

بمجرد الانتهاء من الجزء الأكبر من العمل، تنحي جانباً لبعض الوقت ، ثم عد إلى تقريرك مرة أخرى للتفكير في النتائج،  فكر في طرح الأسئلة التالية على نفسك:

– هل تغيرت ظروف السوق منذ إجراء التحليل؟

– هل ظهرت أي مخاطر جديدة؟

– وهل وضع عملك هو نفسه من حيث الأمور المالية والتنفيذية؟

قرار التنفيذ أو عدم الحظر:

عند الانتهاء من إعداد دراسة جدوى معتمدة يجب أن تتضمن ملخص لجميع السيناريوهات التي تم فحصها، بالإضافة إلى آثارها على الأعمال، بالإضافة إلى تحديد نقاط القوة والضعف لكل منها استنادًا إلى النتائج، ينبغي أن توصي الدراسة بمزيد من الإجراءات، أي استنتاج ما إذا كان المشروع غير مناسب أو غير قابل لمجموعة من الأسباب.

عند الانتهاء بشكل صحيح من إعداد دراسة جدوى معتمدة داخل “بناء” لدراسات الجدوى. ستقدم لك دراسة الجدوى رؤى متعمقة حول الجوانب المختلفة لعملك وتساعدك على تحديد نجاح مساعيك الجديدة، إنها وثيقة أساسية لاتخاذ القرارات التنفيذية من شأنها أن تساعدك على تشكيل جدول أعمالك ومتابعة الفرص الأكثر ربحية، تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة