بناء

كيف تبدأ مشروعك التجاري في خمس خطوات؟

كيف تبدأ مشروعك التجاري

أنت على وشك البدء في مشروعك التجاري، ربما للتو قد توافر لديك من المال ما يكفي. أو ربما لأنك على دراية بمجال معين، أو قد تكون شخص حالم يقوده الشغف. أو قد طرأت لك فكرة وطريقة لملء فجوة في السوق. أيًا ما كانت الأسباب فدعنا من هذا الآن، ولنبدأ بما هو أهم ألا وهو كيف تبدأ مشروعك التجاري؟. فهذه الرحلة ليست باليسيرة، فالاستثمار يتطلب الكثير من الوقت والجهد والعمل الشاق. كما أنه محفوف بالمخاطر والعقبات، لكن دعنا نقر أن النجاح يولد من رحم الجهد. لذا فإن المكافآت والعوائد الاستثمارية تستحق العقبات التي تواجهها أثناء المسيرة على طريق النجاح. وفي هذا المقال سنعمد لتزويدك بالمفاتيح الرئيسة التي ستحتاجها لبدء مشروعك التجاري، بالنسبة لأولئك الذين لم يبدوا نشاطهم التجاري، أو يحاولون معرفة أفضل طريقة لبدء نشاطهم التجاري، فسيساعدكم هذا المقال في تعلم الخطوات الخمس الأساسية.

كيف تبدأ مشروعك التجاري في خمس خطوات رئيسية؟

حدد الفكرة:

أولى وأهم الخطوات هي أن تحدد فكرة المشروع، وعند تحديد الفكرة لا يمكن الاكتفاء بالشغف فقط في تحديدها، فلا يمكن بدء نشاط تجاري دون فكرة جيدة تعمد إلى حل مشكلة معينة لدى فئة بعينها أو تلبي احتياجات تلك الفئة أو تجعل من عالمهم عالمًا أفضل، فبعد تحديد تلك الفكرة أمعن النظر فيها وتأكد من أنها واقعية وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع، ومن ثم صمم لها نموذج مبدئي يصف فكرة المشروع، وذلك من أجل تقييم تأثير المنتج النهائي لهذه الفكرة على الفئة المستهدفة.

البحث عن السوق الخاصة بفكرتك:

قبل البدء في التنفيذ تحتاج إلى القيام ببعض الأبحاث الأولية عن السوق، ما هو حجم السوق لهذه الخدمة أو ذلك النشاط، ما هو نصيب فكرتك من هذا السوق، حجم المنافسين وسياستهم، وفي تلك المرحلة لابد من عمل الخطة التسويقية، كما ينبغي التفكير في القنوات التسويقية فلابد أيضًا من التفكير لتحديد نوعية التسويق التي تحتاج إليها الفكرة، وتمكنك من النجاح من الوصول بمنتجك إلى الفئة المنشودة.

تخطيط الأعمال:

بعد الانتهاء من بحث السوق، تحتاج إلى بناء خطة عمل، ووضع الأهداف من المشروع ولابد لها أن تتصف بالواقعية والمرونة، ومن ثم حدد المهام التي من شأنها تحقيق تلك الأهداف، وتحديد نقاط الضعف وكيف يمكن التغلب عليها والسيناريوهات البديلة، كذلك تحديد نقاط القوة التي تميزك عن منافسيك وكيفية تدعيمها، عمل قائمة بالأجهزة والمعدات التي ستحتاج إليها لتحقيق تلك الأهداف، ومن ثم لابد من حساب كل من التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة وجدولة الميزانية، وتحديد نموذج الإيرادات الخاص بك، وبناء خطة المبيعات والتسويق.

فريق العمل:

الآن، عليك التفكير في فريق العمل، هل ستقوم بالعمل كله بمفردك؟ أم أنت بحاجة إلى عدد من الأشخاص للانضمام والعمل تحت لواء فكرتك؟ ففي كثير من الأحيان وجود فريق عمل يجلب الكثير من الدعم على طاولة العمل. حينها لابد من تحديد ما العدد الذي تحتاج إليه؟. وإذا ما كنت ستعمل بمفردك في بداية الأمر، فلابد حينها تحديد نقاط ضعفك أو النقص المعرفي أو المهاري لديك، واختيار شريك قادر على سد وملء تلك الثغرات المعرفية أو المهارية التي تعاني منها.

بناء المنتج أو تطوير الخدمة:

فما أن يتم تخطيط كل شيء متعلق بالمشروع وتوفير مصادر التمويل اللازمة، وتوفير الحد الأدنى من فريق العمل الذي تحتاجه، فحان الآن وقت البدء في العمل والاستعداد لبدء الدخول إلى السوق، والاستعداد لأي شيء مفاجئ قد يطرأ أثناء عملية التجربة والاختبار والتطوير، وأثناء ذلك قد تكتشف بعض الأمور مثل، الحاجة إلى تعديل بعض الأفكار، فربما تكون الخدمة التي تقدمها ذات نطاق أكثر تفصيلًا، أضيق، أو ربما يجب أن يكون المنتج بلون أو ملمس أو وزن أو حجم أو جودة أخر وغيره الكثير، فينبغي حينها إدخال التعديلات اللازمة والتي فرضتها الظروف لجعل من منتجك أو الخدمة التي تقدمها بما يجعلها أفضل أو تتفوق عما يقدمه منافسيك.

تواصل معنا الآن، واحصل على دراسة جدوى متكاملة تعطيك إجابات وافية عن سؤال كيف تبدأ مشروعك التجاري
؟.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة