بناء

كيف تحدد سعر منتجك في السوق؟ وهل لدراسة الجدوى التسويقية دور في ذلك؟

كيف تحدد سعر منتجك في السوق؟ وهل لدراسة الجدوى التسويقية دور في ذلك؟

السوق هو مفتاح نجاح المشروع، حيث العديد من العناصر التي نستطيع من خلالها أن نتعرف على نجاح المشروع، والكثير من العناصر التي يمكن من خلالها أن نصل إلى الكثير من الاستراتيجيات التي نتمكن من خلالها الوصول إلى القدر الكافي من المبيعات التي يتم ترجمتها إلى أرباح مادية، بالطبع هذه الأرباح المادية ستكون كافية إلى أن تقوم بإرضاء طموحك الربحي، الأمر الذي يدل على أن دراسة السوق لابد أن تتم على يد الفريق المتخصص الذي يقوم بالتحليل الفني للسوق من كافة الجوانب اعتمادًا على العديد من الوسائل والتقنيات التي يتم استخدامها من أجل تحقيق ذلك.

الأمر يجعلك تطمح بالآفاق قبل أن تقوم بإطلاق المشروع الخاص بك في عالم الاستثمار، حيث أن هذا الأمر يكون بلا شك له تأثير جذري على المشروع، أو على تحقيق النجاح من خلال المشروع، لذا لابد أن تقوم بالتعرف على القدر الكافي من المميزات التي تستطيع أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من حصد الكمية الكافية من المبيعات التي تحقق من خلالها الأرباح الكثيرة، وهذا الأمر يرجع إلى أن في البداية في الكثير من المشروعات نجد أن الإقبال على المشروع يجب أن يكون متعلق بدراسة السوق، حتى تتمكن من الوصول إلى نقطة التعادل.

نجد أن الأمر على العكس تمامًا يوجد العديد من الخطوات التي لابد أن تتخذ قبل المشروع، وحتى بعد إقامة المشروع بدراسة السوق، حيث أنها تعد أحد العناصر الرئيسية التي يمكن أن يتم إخضاعها إلى التحليل قبل أن تقوم ببدء المشروع أو بعد أن يتم عمل المشروع، وهو الأمر الذي يجعلك على دارية تامة بكافة التغيرات التي طرأت على هذا القطاع، وهو ما يساهم في أن تقوم بفهمه أكثر وببناء الخطط والاستراتيجيات بناءً على هذا الأمر، وهو الأمر الذي يجعلك بلا شك قادر على أن تقوم بتحقيق أعلى النتائج من خلال المشروع الخاص بك، ولكي تصل إلى النقطة التي تتمكن منها من أن تبدأ بالتدفق الإيجابي للمبيعات والأرباح الخاصة بك.

أبرز العناصر التي يمكن أن تتعلق بدراسة السوق

من أبرز العناصر التي يمكن أن تتعلق بدراسة السوق، والتي يجب أن تكون على دراية تامة بأنها يمكن أن تحقق الكثير من المميزات، أو أنها تتمكن من تحقيق الكثير من التمكن في سوق العمل هي سعر المنتج، والموقع، كما أن الدراسة التحليلية التي تقوم بتحليل السوق بناءً عليها هي التي تكون بلا شك قادرة على أن تقوم بضمان تحقيق النجاح، الأمر يحدد أو يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالاعتماد على دراسة الجدوى من الجهة التي تتمتع بالقدر الكافي من المعرفة أو القدر الكافي من الخبرة، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تكون على دراية تامة بكافة التغيرات التي يمكن أن تحدث في السوق، حيث أن هناك العديد من التغيرات التي يكون لها تأثير جذري على استمرارية المشروع، وهو الأمر الذي يدفعك إلى أن تقوم بالحصول على القدر الكافي من المميزات، لذا لابد أن تحصل على الدراسة الكاملة المعتمدة التي تحتوي على دراسة السوق من الجهة التي تمتلك الخبراء والاستشاريين، وهو الأمر الذي يطرح أمامك المئات من الاختيارات التي يمكنك أن تقوم باتباعها واستخدامها.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • استراتيجيات تحديد سعر المنتج
  • تأثير سعر المنتج على نجاح المشروع
  • دور دراسة الجدوى التسويقية في تحديد سعر المنتج

استراتيجيات تحديد سعر المنتج:

تعد مسألة تحديد سعر المنتج من أبرز المشكلات التي تقوم بمواجهة العملاء، وهو الأمر الذي يدفع الكثير بلا شك من التخوف من الفشل، لذا نجد أن عملية الحصول على السعر النهائي الذي يجب أن يتم تسعير المنتج به هو الأمر الذي بلا شك في حاجة إلى أن تكون على دراية تامة بكافة الأسعار التي تتواجد عند المنافسين، كما يجب أن تكون على دراية تامة بأي نوع من هذه الأسعار الذي يتم من خلالها تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية أو بمعنى أفضل يتواجد عليه إقبال من قبل المستهلكين، الأمر الذي يدل على أن هناك العديد من الخطوات والاستراتيجيات التي يجب أن يتم اتباعها كي تتمكن من تحقيق النجاح.

نجد أن هناك العديد من المشروعات في السوق، والتي تعد في بداية الطريق وحديثة النشأة تقوم بتحديد الأسعار بناءً على الأسعار التي تتواجد بالسوق، ما يتسبب في الارتباك، أو يدعو إلى الحيرة أن هذه الأسعار يمكن أن تقوم بتحقيق النجاح من خلالها ويمكن أن يتعرض إلى الفضل وهو الأمر الذي يرجع إلى أن الأمر لابد أن يكون وفق دراسة من المستخدمين، فيمكن البعض الآخر أن يقوم بتحديد المنتجات بالأسعار الأعلى، وعلى الرغم من ذلك لا يجني منها الأرباح الكافية ولا يحقق المبيعات، كما أن البعض يمكن أن يقوم بتحديد السعر الأرخص، وعلى الرغم من ذلك لن يتمكن من تحقيق النجاح.

نجد أن الأمر بالفعل يحتاج إلى أن تكون على دراية كاملة بالعديد من المصطلحات كي تتمكن من القيام بتحديد سعر المنتج الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بتحقيق الربح المالي والمنافسة القوية في السوق، وهو الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تكون على دراية تامة بهذه الأمور، كي تتمكن من خلالها من القيام بتحديد السعر الأفضل للمنتج، ومن أبرز هذه الأمور ما يلي:

مفهوم التسعير:

يعد تسعير المشروع من أكثر العناصر الي يتواجد عليها جدل في عالم الاستثمار، ومن أبرز الخطوات التي تواجه الكثير من المستثمرين من التخوف بعدم التوفيق بها، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تتعرف على أن السعر أو التسعير، هو تحديد المبلغ المالي الذي تريد أن تقوم بالحصول عليه مقابل الخدمات أو المنتجات التي تقوم بتقديمها إلى العملاء الذين يهتمون بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها، ونجد أن الهدف من عملية التسعير هي مجموعة من الأهداف التي بسببها قام المستثمر بفتح المشروع الاستثماري، لذا لابد أن يكون التحديد للسعر دقيق كي يتمكن المستثمر من تحقيق أعلى قدر من الأرباح، أو مجمل الأهداف التي بسببها قام بإنشاء هذا المشروع أو الفكرة الاستثمارية، ومن أبرز الأهداف التي يسعى المستثمر إلى تحقيقها من خلال المشروع ما يلي:

الاستمرارية:

نجد أن عملية الاستمرارية والحصول على التواجد بسوق العمل من أبرز العناصر التي يسعى الجميع إلى تحقيقها، حيث أن التوقف، سواء كان هذا التوقف هو التوقف المؤقت أو التوقف المستمر الأمر يعني أنك يمكن أن تتعرض إلى الكثير من الخسارات المادية التي يمكن أن تتسبب في نهاية الأمر في أن تقوم بخسارة كافة الأمور التي تقوم بإنشاء المشروع من أجلها، وهو الأمر الذي يدل على أن الاستمرارية واحدة من أهم الأهداف التي يجب أن تقوم بتحقيقها من خلال تحديد السعر وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن يتم تحديد سعر المنتج على يد المتخصصين.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

زيادة الحصة السوقية:

كلما زادت الحصة التي تحصل عليها من مجمل المبيعات التي تقوم بتحقيقها من خلال السوق، كلما كانت كمية الأرباح الكلية التي تتمكن من تحقيقها أكبر، الأمر الذي يدل بلا شك في أنك في حاجة إلى أن تضمن القدر الأكبر من المبيعات، تريد أن تحصل على أعلى قدر من الأرباح المادية، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تكون لك القدر على أن تقوم بالحصول على الاستمرارية، يمكنك من خلال الأمر أن تقوم بالتوسع بسوق العمل، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن يقوم بالتأثير على كمية الأرباح المادية التي يمكنك من خلالها أن تحقق الأرباح.

هناك العديد من أصحاب المشروعات يطمح بأن يمتلك 10% من مجمل المبيعات التي تتواجد بالسوق، وهناك من يطمح بأكثر من ذلك، وهناك من يطمح بما هو أقل، وهو الأمر الذي يعني أنك بلا شك في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على القدر الكافي من الأرباح أو في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على مقدار الأرباح المادية التي يكون لها بلا شك دور في نجاح المشروع، هذا الأمر يكون له خضوع كبير ويتعلق بالسعر الذي تقوم بتحديده إلى المنتج الخاص بك.

الجودة:

هل تعلم معنى الجودة؟ بلا شك في أنك تتعرف على أن الجودة هي التي تتعلق بالمواصفات التي يكون بها المنتج في الصورة النهائية من حيث التصميم والخامات وغيرها، ولكن الأمر يمكننا أن نقول بأنه يتعلق بمقدار التكوين الكلي للمشروع، أي أنه يتعلق بالفعل بالقدر الكافي من المميزات التي تتواجد للشركة أو السمعة الخاصة بها في السوق، وهو الأمر الذي يمنحك الثقة، ومن أبرز الأمور التي يمكن أن تصل إليها من خلال تحديد السعر الأفضل للمنتج الخاص بك هو أن تتعرف على القدر الكافي من القدرة على أن تقوم بتحقيق سعر المنتجات الخاصة بك.

ومن هنا يمكننا أن نكون على دراية تامة بكمية الأهداف. والمميزات التي يمكنك أن تصل إليها من خلال تحديد السعر الأمثل للمنتجات الخاصة بك. أما بما يخص الاستراتيجيات التي يمكنك أن تقوم بتحديد سعر المنتج النهائي من خلالها ما يلي:

التكلفة:

العديد من المشروعات في سوق العمل تقوم باستخدام هذه الاستراتيجية في القيام بتحدي سعر المنتجات، وهو الأمر الذي يدل على أنها الأكثر استخدامًا، ولابد أن تكون على دراية بكافة الخطوات التي يتم اتخاذها كي يتم الحصول على هذا الأمر، في هذه الطريقة يتم تحديد كمية التكاليف الكلية الخاصة بالمنتج، ثم يقوم صاحب المشروع بإضافة هامش الربح الذي يرى أنه الأنسب من وجهة نظره، وجد أن هناك العديد من العناصر التي يتم بناء عليها تحديد مجمل تكلفة المواد الخام الخاص بالمشروع، ومن أبرز العناصر التي يتم بناءً عليها تحديد كمية التكلفة الكلية الخاصة بالمشروع هو ما يلي:

– كافة التكاليف التي تتعلق بالمواد الخام التي يتم تكوين المنتج منها.

– يتمكن من تحديد الوقت الكلي الخاص بعملية الإنتاج، ويتم التعرف على التكلفة من حيث الموارد التي يتم استنفادها.

– التكلفة الخاصة بالعمال والموظفين.

سعر السوق:

الكثير من الاستثماريين الذين يميلون إلى المغامرة. ولا يرغبون فقط بأن يحصلون على هامش ربحي بسيط على المنتج الخاص بهم، يقومون بإتباع هذا الأمر كي يتمكنوا من الحصول على الأرباح المادية التي بلا شك يكون لها دور أساسي في أن تحصل على ما تريده أو ترضي طموحك الاستثماري، وهذا الأمر يمكننا القول أنه يتم على أساس دراسة السوق، فيتم من خلال التعرف على كافة الأسعار التي يقوم المنافسين باستخدامها تحديد السعر الذي يجب أن تقوم بتحديد المنتج الخاص بك به، وهذا الأمر يعود إلى أن يكون هناك دراسة كاملة لكافة المنتجات التي تتواجد بالسوق، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تكون على دراية تامة بكمية المبيعات والأرباح التي لابد أن تقوم بالحصول من خلالها على السعر الدارج الذي يمكنك من أن تقوم باقتسام المنافسين في حصة المبيعات وبالتالي يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع.

اختراق السوق:

كما ذكرنا هناك العديد من الاستراتيجيات التي يتم إتباعها كي يتم تحديد كمية الأرباح المادية. التي يجب أن تقوم بالحصول عليها من خلال السوق. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تكون على دراية تامة بكمية المبيعات. التي يمكنك أن تقوم بالحصول عليها كي تضمن استمرارية المشروع. وهذه الاستراتيجية تعتمد على أن تقوم باختراق السوق، أي  أنك تقوم بالتعرف على كافة الأسعار التي يقوم المنافسين. أو كل من يقومون بطرح المنتجات التي تشبه المنتجات التي تقوم بطرحها وفي النهاية تقوم بتحديد سعر أقل من الجميع. هذا الأمر على الرغم من أنه مجازفة. وعلى الرغم من أنه أحد الاستراتيجيات التي يميل رجال الأعمال الذين يمتلكون الخبرة باتباعها. إلا أن الأمر يحتاج إلى أن تكون على دراسة بالأحوال الكلية الخاصة بالفئات التي تقوم باستهدافها. حيث أن الأمر يتعلق بطبيعة الطبقة التي ينتمي إليها العملاء الذين تقوم باستهدافهم. وهو الأمر الذي يدل على أنك يمكن أن تحقق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع الخاص بك.

الاعتماد على نشاط السوق:

هذه الاستراتيجية عكس الاستراتيجية التي ذكرها سابقًا تمامًا. حيث أنك في هذه الاستراتيجية تقوم بالاعتماد على القيام بالتعرف على كافة الأسعار التي تتواجد بالسوق. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على القدر الكافي من الأرباح المادية. حيث أن الأمر يجعلك أن تقوم بتحديد أعلى سعر من الأرباح المادية للمنتجات التي تقوم بتقديمها في السوق. أي أن المنتجات يمكنك أن تقوم بطرحها بالسوق كي تتمكن من الحصول على أعلى قدر من التميز. وأنك بالفعل من خلال هذه الاستراتيجية تسعى إلى أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية خلال فترة زمنية قياسية. وهو الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تكون مميز. وتمتلك القدر الكافي من المميزات في المنتج الخاص بك. كي تضمن بالفعل أن يكون هناك إقبال عليه على الرغم من أنك تقوم بتحديد أعلى سعر للمنتج بالسوق.

دور الدراسة التسويقية في تحديد سعر المنتج:

تعد الدراسة التسويقية التي يتم القيام بها على يد الخبراء الاستشاريين هي أحد أهم التقنيات التي يتم الاعتماد عليها من أجل التعرف على كافة المعلومات التي تخص السوق الذي يتم استهدافه، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على هذه الأمور كي تتمكن من تحديد السعر، حيث أن كافة الاستراتيجيات السابقة التي تم ذكرها بالفعل تعتمد على المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى دراسة الجدوى الشاملة.

تواصل الآن مع شركة “بناء” واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تحصل على أعلى قدر من الأرباح المادية، وتتمكن من تحديد السعر المناسب للمنتج.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة