بناء

كيف تختار مشروعك التجاري؟

مشروعك التجاري

البدء في التجارة تعتبر البداية المضيئة للعديد من الشباب الذي يطمح للعمل دون قيود وعقبات من أصحاب الأعمال والشركات الذين يطلبون القيام بأعمال شاقة دون تقدير حقيقي للمجهود والإبداع، أو لتلك الشباب العاطل عن العمل ويتطلع إلى القيام بشي ما لتحسين دخله مهما كانت الظروف التي أودت بك إلى تلك النقطة فعليك أولًا معرفة هل لديك المقومات اللازمة لتصبح مالك مشروع؟ فالكثير ليس لديه المقومات الجيدة لمسايرة نمط الحياه المتغير والقدرة على إدارة الذات بحيث يقوم بالأعمال التي يجب أن يؤديها مع المحافظة على التوازن في حياته بين عائلته وعمله. كيف تختار مشروعك التجاري؟.

إذا قررت السير في تلك المجال يجب أن تسأل نفسك ما هو المشروع الذي تريد أن تبدأه؟ فتلك أولى خطوات المشروع الناجح، لأن تحديد الفكرة والأهداف تسمح لك بتحقيق هذه الأهداف خطوة بخطوة. وعند البحث عن تلك الفرص والأفكار هنالك بعض المعايير التي يمكن أن تساعدك في تحديد اختيارك أول تلك المعايير.

هل فكرتك الاستثمارية حل لمشكلة؟

الواقع يذكر أن كل المشاريع الناجحة دائما ما تعالج مشكلة يعاني منها المجتمع بالفعل. فنجاح منتج أو خدمة ما يعتمد على حاجة المستهلك لهذه الخدمة أو المنتج. فإدراكك للاحتياج المجتمعي أول عنصر مطلوب لخلق فكرة ناجحة. لذا لا بد أن تعرف ما يحتاجه السوق، وما الذي يمكن لـ مشروعك التجاري أن يضيف ويعالج لأحدى هذه المشاكل.

أوجد حاجة موجودة بالفعل ثم فكر كيف تشبعها أن المبالغة في إيجاد إفكار غير اعتيادية يصعب تقبلها بسهولة. ماهي إلا مضيعة للمال والجهد في التسويق والترويج.

دراسة حجم ومدى المنافسة:

ضروري لإثبات جدوى فكرتك حيث أن وجود منافسة كبيرة يعبر عن مدى الحاجة القصوى لتلك السلعة أو المنتج. بينما عدم وجود أية منافسة ولو بسيطة فمعناه أن الفكرة يجب الغاؤها والبحث عن غيرها. إلا إذا كُنت على دراية تامة بان فكرتك تلك مختلفة وستفتح لك أفاق جديدة داخل السوق ومع ذلك انتبه! فدرجة المخاطرة في هذه الحالة شديدة و يجب دراسة الفكرة جيدا لمعرفة كيف تختار مشروعك التجاري؟.

دراسة جدوى مبدئية:

عمل دراسة جدوى مبدئية قبل الاستثمار تكفى لمجرد بيان مبررات اختيار المشروع وترتيب المشروعات المقترحة وحتى يمكن أخذ قرار معين بشأن جدوى هذه المشروعات بعد تقرير مختصر عن حجم الطلب وسوق السلعة أو الخدمة التي سينتهجها المشروع والمستفيدين أو من المتوقع خدمتهم والمناطق المستهدفة من المشروع ومن هم العملاء الذين ستتعامل معهم، ومدى توافر عناصر الإنتاج الرئيسية المطلوبة للمشروع، تأمين الاحتياجات المادية من أهم الأمور التي تساعد على تثبيت المشروع في السوق ونجاحه، فيجب أن يكون هنالك السيولة الكافية لتغطية المشروع ولوازمه من جميع الجوانب لتجنب دوامة الديون فبدلًا من أن تفكر في تطوير المشروع تبدأ التفكير في كيفية سداد تلك الديون.

التنفيذ:

التطبيق على أرض الواقع تلك الخطوة تحدد ما إذا نجح المشروع أم لا حيث يتم الاستعانة بالخطط البديلة في حل فشله بخطط ومفاهيم جديدة.

مرحلة التقييم بعد التنفيذ وفيها يتم مقارنة التقييمات قبل وبعد التنفيذ ومعرفة هل تسير الأمور في الوضع الصحيح أم لا فإذا كانت النتائج متقاربة فإنك تسير في الطريق الصحيح واذا كان هناك انحرافات سلبية فينبغي أن تعرفها وتستشير اصحاب الخبرات أو تحاول حلها بنفسك لتغير المسار وجعله مشروع مربح.

تواصل معنا الآن، واحصل على دراسة جدوى لفكرة مشروعك التجاري من خبراء “بناء”.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة