بناء

كيف تدرس جدوى مشروع؟

كيف تدرس جدوى مشروع؟

الجميع يبحث عن إجابة كيف تدرس جدوى مشروع؟ الأمر الذي أوضح للجميع أن الدراسة المثالية هي الحل الأضمن لتحصل على فكرة مشروع استثماري في البداية خالية من أي نوع من الأخطاء التي يمكن أن تواجه المشروع الاستثماري سواء على المدى البعيد أو المدى القريب، والأمر الثاني ضمان أن هذه الفكرة الاستثمارية تستطيع أن تجني منها أرباح أو أموال كافية لتلبية كافة احتياجاتك.

وبناء على هذا الأمر عليك أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها يجب أن تجمع بين كلًا من الدراسة التي تزيل كافة المشكلات التي يمكن التعرض إليها من قبل المشروع سواء على المدى القريب أو البعيد، بالإضافة إلى الخطة التي يمكن أن يسير عليها المشروع لتضمن حصد الأرباح.

ماذا تعني دراسة الجدوى؟

قبل أن نستعرض الإجابات التي تدور حول كيف تدرس جدوى مشروع علينا أن نتعرف على ما هي دراسة الجدوى، أو معنى دراسة الجدوى، وبشكل بسيط تعد دراسة الجدوى هي عبارة عن مجموعة من الخطط الاستراتيجية والتحليلات الفنية التي بشكل مثالي يتم الاعتماد عليها من أجل الوصول إلى تنفيذ الفكرة الاستثمارية التي ترغب بها، دون أي مشكلات أو أي نوع من الخسائر، ولهذا تعد دراسة الجدوى هي الحل الأمثل والمقاوم الأوحد لتعرض مشروعك الاستثماري إلى أي نوع من الفشل.

كيف تدرس جدوى مشروع؟

كي تتمكن من عمل دراسة جدوى المشروع ودراسة المشروع بشكل مثالي لتتعرف إذا كانت هذه الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة أم أن هذه الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها بالفعل لا تستحق أن تقوم بالوصول إلى النتائج المثالية التي تريدها منها، أم أنها غير قادرة على الوصول إلى كم الأرباح أو التوسعات التي تضاهي طموحك الاستثماري.

وبناء على هذا الأمر وانطلاقًا من هذه الفكرة تعد دراسة الجدوى الاستثمارية من أهم الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تضمن أن الفكرة الاستثمارية ناجحة، لذا يتم تحليل الفكرة من شتى النواحي سواء كانت المالية أو الفنية أو التسويقية، وحتى الدراسة القانونية، ومن أهم خطواتها ما يلي:

الدراسة التسويقية للمشروع:

في هذا الجانب إذا أردت أن تصل إلى إجابة صريحة ودقيقة إلى سؤال كيف تدرس جدوى مشروع عليك أن تهتم بالجانب التسويقي، وهذا يرجع إلى أمر مهم وواضح أن كل البيانات التي يتم توفيرها من قبل دراسة الجدوى التسويقية يتم الاعتماد عليها في كافة أجزاء الدراسة الأخرى، فإذا لم تكن هذه الإحصائيات والأرقام هي النهائية والحديثة في السوق الذي يتم استهدافه، وبيانات اقتصاد الدولة التي ترغب في الاعتماد على تنفيذ المشروع بها صحيحة، يمكن أن يحقق هذا الأمر خطأ في كافة أنحاء الدراسة، وبناء على ذلك الأمر من أهم العناصر التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها من خلال هذا الجانب من الدراسة ما يلي:

– تستطيع أن تحقق وتحدد أهم المواقع التي يمكن طرح المنتجات الخاصة بالمشروع بها.

– الاهتمام بالفئة التي يتم استهدافها. وبناء على هذا الأمر تستطيع بشكل نهائي أن تتعرف على ما يرغبون في وضعه من رغبات. أو ما يعانون منه في هذه المنتجات المطروحة كي يتم تجنبها.

– الوصول إلى تحديد أهم مميزات المنافسين إليك في نفس المجال الذين يقدمون نفس المنتجات التي يتم تقديمها من خلالك.

– معرفة خطة الأسعار التي يتم طرح المنتجات المنافسة لك بها، والتي يتم الاعتماد عليها في وضع الأسعار.

الجزء المالي من الدراسة:

يتكون هذا الجزء من الدراسة من عنصرين أساسين وهما التعرف على كم الأرباح أو الأموال التي تستطيع أن تجنيها من خلال المشروع، سواء كانت هذه الأرباح أو التفاصيل التي يتم الاحتياج إليها بلا شك أرباح كلية أو مقدار الصافي الربحي الذي يتم الاعتماد عليه من قبل المشروع، أو في النهاية أن تتعرف كم التكاليف التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع الاستثماري كي يتم تنفيذه على أرض الواقع، وبناء على ذلك الأمر يتم تحديد كافة النتائج المالية سواء من أرباح بكافة أنواعها، أو تكاليف بشتى أنواعها.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الجانب الفني للدراسة:

في هذا الجانب تتأكد بشكل مباشر من المكونات التي يجب توفيرها كي يصبح هذا المشروع قائم على أرض الواقع. قادر على أن يعمل بطريقة إنتاجية نموذجية. وبالنهاية قادر على أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يجب توفيرها من قبل المشروع. وهذه أهم خطوات الإجابة على كيف تدرس جدوى مشروع. ومن أهم النقاط التي يمر بها هذا الجانب من الدراسة ما يلي:

  • معرفة الأدوات التي يحتاج إليها المشروع والمعدات
  • تحديد المساحة اللازمة لتنفيذ المشروع
  • تحديد العمالة التي يحتاج إليها المشروع
  • الوصول إلى طريقة الإنتاج التي يمكن اعتمادها
  • تحديد الشكل النهائي للمنتج المطروح

هذه أهم التفاصيل التي تدور حول كيف تدرس جدوى مشروع، تستطيع الآن التواصل مع شركة “بناء” والحصول على دراسة الجدوى الشاملة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة