بناء

كيف تدرس جدوى مشروع بشكل تفصيلي؟

كيف تدرس جدوى مشروع

من الأسئلة التي تطرأ في أذهان الكثيرين الذين يرغبون في الدخول إلى عالم الاستثمار هي كيف تدرس جدوى مشروع. فالجميع بات يعلم اليوم أن دراسة الجدوى هي الحل الأمثل الذي تستطيع أن تتغاضى من خلاله عن الفشل. وهو القادر على أن تصل إلى مقدار النجاح الذي ترغب به.

ولذلك تعد دراسة الجدوى هي الحل الأمثل الذي يوفر إليك مجموعة من الخطوات التي بناء عليها تستطيع أن تسير الفكرة الاستثمارية التي تصل منها إلى النجاح الذي تريده، وعليك أن تعتمد بشكل جيد على ترتيب الخطوات كي تصل إلى الخطة المميزة التي تستطيع بناء عليها الوصول إلى النجاح من حيث الأرباح أو التوسعات التي تحلم بها.

كيف تدرس جدوى مشروع

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تمر بها كي تتمكن من تنفيذ الفكرة الاستثمارية الخاصة بك على أرض الواقع. وتستطيع أن تحقق منها في النهاية النجاح الذي تريده، ولذلك هذه الخطوات من واقع الإحصائيات الرقمية. أي يجب الاستعانة بمن يمتلك الخبرة من أجل صياغة هذه الدراسة. فأي خطأ حتى إذا كان هذا الخطأ طفيف يمكن أن يعرضك إلى الفشل، وبناء على ذلك الأمر نستطيع أن تقوم باتباع هذه الخطوات التالية من أجل الوصول إلى المشروع الخاص بك جاهز على أرض الواقع.

  • فكرة المشروع

من أولى الخطوات التي يجب المرور بها هي اختيار الفكرة الاستثمارية. فليست الفكرة الاستثمارية التي ترى أنها ناجحة هي التي تستطيع أن تحقق من خلالها النجاح. بل هذه الفكرة الاستثمارية تحتاج إلى الدراسة كي يتم التأكد من نجاحها.

ليس ذلك فقط بل عليك أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية التي تستطيع أن تقوم بالمرور بها هي التي تعينك على تجنب الفشل، حيث أن هناك المئات من الأفكار الاستثمارية التي لا يقبلها الواقع، فإذا لم تمتلك الفكرة الاستثمارية التي تستطيع تنفيذها، عليك بالنهاية أن تقوم بالحصول على الكثير من الأفكار المدروسة من قبل دراسة الجدوى.

  • التحليل التسويقي للفكرة

ثاني الخطوات التي تستطيع أن تصل من خلالها لإجابة “كيف تدرس جدوى مشروع؟” هي التحليل التسويقي للفكرة الاستثمارية. فمن خلال هذا التحليل تستطيع بشكل مثالي التعرف على المواقع الجغرافية التي تستطيع أن تقوم باستهدافها. وبالتالي التعرف على الفارق بين العرض والطلب للمنتجات الكلية من النوعية التي ستقوم بتنفيذها. وبالتالي، التعرف على المنتجات التكميلية، وبناء على ذلك الأمر تحدد الطلب والعرض، ومنها إمكانية تحقيق الفكرة أو تنفيذها إذا كان هناك طلب عليها، ومن أبرز ما يتم الوصول إليه من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

– التعرف على المنافسين لك في السوق والوصول إلى القدرة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتفوق عليهم عبر صياغة الخطة الترويجية الفعالة التي يمكن الاعتماد عليها.

– الاهتمام بتحديد الفئة التي تقوم باستهدافها والتعرف على أبرز مواصفاتها.

– معرفة المشكلات التي قد يتعرض إليها المشروع من خلال المشروعات السابقة.

– الوصول إلى كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في السوق المستهدف.

  • دراسة الجدوى الفنية

بعد أن تتعرف على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها وكمية الفارق بين العرض والطلب. عليك الوصول إلى مجموعة المقومات التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها من خلال المشروع. والتي تعينك على أن تقوم بتوفير هذه المنتجات التي يحتاج إليها العملاء خلال فترة زمنية قياسية، ومن أبرز هذه العناصر التي يتم تحديدها من قبل الدراسة الفنية ما يلي:

– تستطيع أن تصل إلى الطريقة الإنتاجية التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها كي تستطيع بالنهاية أن تقوم بالوصول إلى الكمية التي تحتاج إليها من المنتجات.

– المواصفات الخاصة بالآلات والمنتجات والمعدات التي يجب أن تقوم بتوفيرها من أجل أن تصل إلى هذه الكميات أيضًا.

– تحديد العمالة التي يجب أن يتم توفيرها في المشروع سواء من حيث العدد أو المواصفات كانت هذه المواصفات أكاديمية أو تتعلق بالخبرة.

– التعرف على المساحة الكلية للمشروع والتي يكون عليها كل قسم من أقسام المشروع.

– معرفة عناصر البنية التحتية الخاصة بالمشروع الاستثماري وتوفيرها كي يكون المشروع قوي.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

  • دراسة الجدوى المالية

نأتي إلى نهاية الإجابة على سؤال كيف تدرس جدوى مشروع والتي يكون خطوتها الأخيرة التعرف على كمية الأموال التي تستطيع أن تجنيها من خلال هذا المشروع الاستثماري، بالإضافة إلى أنك عبر دراسة الجدوى تستطيع أن تقوم بالوصول إلى كمية التكاليف التي تستطيع من خلالها تنفيذ هذا المشروع، سواء كانت هذه التكاليف هي التكاليف الكلية لتنفيذ المشروع، أو التكاليف التشغيلية في عمر المشروع الاستثماري.

هذه أهم التفاصيل التي تدور حول كيف تدرس جدوى مشروع، وتستطيع الآن أن تقوم بالتواصل معنا والحصول على دراسة الجدوى التي يتم صياغتها على يد مجموعة من الخبراء في عالم الاستثمار.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة