بناء

خطوات دراسة جدوى السوق

خطوات دراسة جدوى السوق

تعتبر دراسة السوق إحدى الخطوات الأساسية اللازم القيام بها قبل البدء بتنفيذ المشاريع لما تقدمه من معلومات حول السوق المستهدفة وغيرها من البيانات الأخرى التي تسهم في اتخاذ القرار الاستثماري والحفاظ على رأس المال عبر تقييم السوق ومدى ملائمة فكرة المشروع له، لذا يجب اتباع عدة خطوات دراسة جدوى السوق لإعداد الدراسة بالجودة المطلوبة.

كيف تساعدك دراسة الجدوى الاحترافية على تنفيذ مشروعك بنجاح؟

دراسة الجدوى خطوة أساسية يجب القيام بها قبل اتخاذ القرار ببدء المشروع لما تلعبه من دور هام في تقييم المشاريع عبر ما تقدمه من معلومات وبيانات يجب ان تتسم بالدقة الشديدة لتضمن اتخاذ أفضل قرار ممكن، على الرغم من أهمية دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية إلا انها قد تكون مضللة إن لم تكن نتائجها دقيقة لذا يجب الاستعانة بدراسة احترافية مُعدة من الخبراء في المجال مثل التي يتم تقديمها في مكتب “بناء” لتضمن إنجاز الدراسة بمهارة ودقة واستلامها في الوقت المطلوب لتتمكن من التسويق الجيد وتنفيذ المشروع بنجاح عبر ما تقدمه من معلومات تشمل ما يلي:

  • تحديد السوق المستهدفة ودراستها جيدًا: من اللازم الفهم الجيد للسوق قبل البدء فيها وهو ما تساعد دراسة السوق الاحترافية على تحقيقه من خلال تحديد السوق وقياس مدى ملائمة فكرة المشروع لما يتم تقدمه من منتجات وخدمات في السوق بالإضافة إلى الدراسة الشاملة للسوق.
  • دراسة الجمهور المستهدف: الفئة المستهدفة هي محور العملية التسويقية وتحقيق المبيعات المطلوبة لذا تساعدك دراسة السوق على فهم تلك الفئة جيدًا من خلال الدراسة الجيدة التي توضح طبيعتهم والاحتياجات الخاصة بهم وكيفية تلبيتها بأفضل طريقة ممكنة.
  • تحديد حجم الطلب على السلع: تساعدك دراسة الجدوى على تحديد حجم الطلب على المنتجات في السوق لتتمكن من تحديد الطاقة الإنتاجية الملائمة للمشروع.
  • دراسة المنافسين: الدراسة الجيدة للمنافسين تكشف عن نقاط القوة والضعف الخاصة بهم وكيفية استغلالها للتميز في السوق.
  • تحديد الميزات التنافسية للمشروع: تحقيق التفوق يتوقف على كيفية عرض السلع والخدمات لذا تساعدك الدراسة التسويقية على وضع الميزات التنافسية للمشروع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

خطوات دراسة جدوى السوق

يتوقف نجاح دراسة الجدوى التسويقية ودقة نتائجها على عدد من الخطوات الرئيسية التي تشمل ما يلي:

  • تحديد السوق المستهدفة

قبل البدء في عمل دراسة الجدوى التسويقية يجب عليك تحديد السوق المستهدفة أولًا تبعًا للمنتجات أو الخدمات الذي يقدمها المشروع ومن ثم يمكن البدء بدراسة السوق المستهدفة بمختلف عناصرها من توصيف للخدمات وغيرها.

  • دراسة الفئة المستهدفة

الفئة المستهدفة هي محور العملية التسويقية وتحقيق الربح لذا يجب تحديد تلك الفئة وفهم احتياجاتها بالإضافة إلى تحديد القدرة الشرائية وتوضيح كيفية تلبية تلك الاحتياجات عبر المنتجات أو الخدمات المقدمة.

  • دراسة المنافسين

تتيح دراسة المنافسين فهم أكبر للسوق وكيفية النجاح فيها حيث تكشف الدراسة عن مدى نجاح المنافسين في السوق وما هي استجابة العملاء لهم؟ كما تساعد على الفهم الجيد لنقاط الضعف وكيفية استغلالها وذلك عبر دراسة كل منافس على حدة لاستخراج النقاط السابقة.

  • تحديد حجم الطلب على المنتجات أو الخدمات

يجب تحديد حجم الطلب على السلع بدقة لما يترتب عليه من تحديد للطاقة الإنتاجية وأرقام المبيعات المتوقعة وغيرها من العناصر الأخرى وذلك عبر تحديد الفجوة التسويقية التي سيسدها المشروع.

  • وضع المزيج التسويقي

يعبر المزيج التسويقي عن العناصر الأساسية اللازمة للتسويق الجيد للمنتجات وذلك عبر ما يلي:

  • المنتج: المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع هي المحور الرئيسي لتحصيل الأرباح لذا يجب أن يتضمن المزيج التسويقي الوصف الكامل للمنتجات وخصائصها من لون وشكل غيرها وكيفية تلبيتها لاحتياجات العملاء.
  • السعر: يمثل السعر إحدى العناصر الهامة والمؤثرة في قرار العملاء بإتمام عملية الشراء من عدمه لذا يجب تسعير المنتج وفقًا للقدرة الشرائية للعميل والجودة المقدمة بالإضافة إلى مراعاة وضع أسعار تنافسية للأسعار الأخرى في الأسواق.
  • الترويج: يشمل الترويج الطريقة المستخدمة في التسويق والقنوات التسويقية الملائمة للفئة المستهدفة والتي يتم استخدامها بكثرة.
  • المكان: من اللازم تحديد الموقع الملائم للمشروع وكيفية التوزيع على العملاء عبر مراعاة اختيار أكثر الأماكن قربًا من الفئة المستهدفة لتضمن الوصول لأكبر عدد من العملاء.

هل تبحث عن أفضل الطرق لتحقيق أقصى ربح ممكن؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” واحصل على دراسة الجدوى التسويقية الاحترافية من خلال نخبة من الخبراء في المجال.

يمكنك التواصل مع أفضل شركة دراسة جدوى من خلال رقم الهاتف 00966534484734 أو البريد الالكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة