بناء

كيف يتم إجراء دراسة جدوى مصنع؟

طرق إجراء دراسة جدوى مصنع :يمكن استخدام دراسات الجدوى بطرق عديدة ولكنها تركز في المقام الأول على المشاريع التجارية المقترحة، يجب على

إذا كنت تخطط لتنفيذ أحد المصانع التي تتمكن من خلالها أن تقوم بتقديم أحد السلع والمنتجات. التي يحتاج إليها الجمهور، فلابد أن تتأكد أن هناك طلب كبير على المنتجات التي ستقوم بتنفيذها. هذا الطلب يتناسب مع حجم الأرباح التي تطمح للوصول إليها في عالم الاستثمار.

لهذا من خلال دراسة الجدوى تتعرف على كافة البيانات والإحصائيات التي يمكن بالفعل أن تقوم بالوصول بها إلى بر الأمان. لهذا تتبنى دراسة الجدوى الفكرة الاستثمارية، إلى أن تصبح بالنهاية حاصل على المشروع الناجح.

حيث أن ليست كافة الأفكار التي يمكن تنفيذها تستطيع أن تقوم بتحقيق النجاح من خلالها،. فهناك الكثير من الأفكار التي تتعارض مع أرض الواقع وحجم الموارد المتاحة وبالتالي يتم التغاضي عنها بشكل نهائي.

خطوات إجراء دراسة الجدوى لمصنع

في البداية يمكن أن نتعرف على أن دراسة الجدوى هي أحد أهم العناصر الأساسية. التي يمكن من خلالها الوصول إلى بر الأمان.

فدراسة الجدوى تقوم بتعزيز قدرة المشروع على تحقيق النجاح الذي يرغب به المستثمر. لهذا نجد أن هذا العمل يمر بمجموعة من الخطوات المحددة التي تعين المشروعات الاستثمارية على تحقيق النجاح. الذي ترغب به كي تتمكن من الوصول إلى النتائج الإيجابية.

ومن أهم الخطوات التي تمر بها الفكرة الاستثمارية كي تصبح جاهزة ما يلي:

– التأكد من عدم تعارضها

الخطوة الأولى في عالم الاستثمار هو أن تقوم بالتأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها. ألا وهي دراسة جدوى المصنع أو مشروع المصنع. بحيث لا يتواجد أي تعارض بين تنفيذها، والموقع الذي يمكن أن تتواجد به.

الأمر يعود أن طبيعة المجتمعات المختلفة، حيث أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها. قد لا تتناسب مع الموقع الذي تريد أن تقوم بتنفيذه بها. لذا نجد أن من أبرز المعوقات التي يمكن أن تقف أمام المشروع.

ومن أهم المعوقات التي يمكن أن تقف أمام المشروعات الاستثمارية والتي تمنع أن يتم تنفيذ على أرض الواقع. والتغاضي عنها بالفعل كي تتمكن من الوصول إلى الفكرة الناجحة ومنها ما يلي:

  • إذا كان هناك نقص كبير في الموارد المتاحة التي يمكن الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري. فإن هذا الأمر يتسبب في أن هذه الفكرة الاستثمارية لا يمكن أن يتم تنفيذها.
  • في حالة أن الطلب على المنتجات التي يتم تقديمها بالفعل قليل، وكمية العرض. التي يتم تواجدها بالسوق كبيرة، يجب أن تقوم بالفعل بالتغاضي عن هذه الفكرة.

– التحليل التسويقي للمشروع

هذه هي الخطوة الثانية التي يتم الاعتماد عليها. كي يتم التعرف على قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح. وهذا الأمر يتم عبر دراسة قابلية تنفيذ المشروع إلى السوق.

لهذا نجد أن الدراسة التسويقية تقوم بحصر العناصر التالية:

  • تعمل دراسة الجدوى على القيام بتحديد أهم منافذ البيع التي يمكن أن يتم شراء المنتجات من خلالها. وهو ما يساهم في أن تقوم بالتعرف على الفئة التي تقوم باستهدافها.
  • القيام بتحديد أهم المنافسين لك في السوق وما هي المميزات التي تتواجد بالمنتجات. التي يمكن تقديمها من خلالهم كي تتمكن من تحقيق النجاح الذي ترغب به.
  • معرفة وتحديد المنتج والمواصفات التي يتم تقديمها من خلال المشروع وصفات كل منتج من المنتجات والأحجام التي يجب أن يتم توفيرها من كل منتج من المنتجات.
  • التعرف على قنوات التوزيع التي يمكن الاعتماد عليها كي تتمكن من الوصول إلى النتيجة التي ترغب بها من حيث المبيعات.

– الجانب الفني للمشروع

هذا الجانب من دراسة الجدوى يعين المشروع على حصر كافة المكونات التي يحتاج إليها المصنع. بما أن المصنع بالفعل من ضمن أفكار القطاع الصناعي، إلا أن هناك الكثير من الأمور التي يحتاج إليها المشروع.

كافة الأمور الفنية التي يحتاج إليها المشروع بالفعل يجب أن يتم تحضيرها كي يتمكن المشروع من البدء في العمل. ومن أهم العناصر التي يتم حصرها من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:

– موقع المشروع

الموقع بالبداية يجب أن يعمل على تسهيل الوصول إليها، أو الخروج بكميات المنتجات من أدجل توزيعها على المنافذ الخارجية، أي يكون هناك دراسة مرورية حكيمة.

بالإضافة إلى أن من المميز أن يكون الموقع الذي يتم توفير المشروع الاستثماري به يتضمن كافة العناصر التي تتعلق بالبنية التحتية التي يجب أن يتم توفيرها.

لهذا نجد أن من أهم عناصر البيئة التحتية التي يجب أن يتضمنها المشروع الاستثماري هي الكهرباء والماء، كما يجب أن يتم توفير كافة عناصر الطاقة التي يحتاجها المشروع منت أجل العمل.

– الآلات الخاصة بالمصنع وطريقة التصنيع

يجب أن تعلم أن خطوط الإنتاج الخاصة بالمشروع لها دور كبير في تحقيق النجاح. حيث أن خطوط الإنتاج القوية هي التي تساهم في أن يقوم المشروع بتلبية حاجات العملاء جميعها.

كما أن القوة والاختصار الجيد يساهم في أن يتغاضى المشروع عن التوقفات. التي يمكن أن تحدث بسبب الخلل في أي من الآلات أو المعدات أو خطوط الإنتاج.

حيث أن التوافق فيكون له أثر سلبي كبير على المشروع، بالإضافة إلى أنه يتسبب في أن يتعرض المشروع إلى الكثير. لهذا نجد أن المشروع أيضًا يتم من خلاله التعرف على الطريقة الأفضل التي يتم استخدامها. من أجل عملية تينع المنتجات التي يتكون منها المشروع.

– تطوير مخطط المصنع

إذا كان المصنع بالفعل قائم على أسس معينة ووجد أن هناك أي مخالفة بين مكونات المصنع والمنشآت التي يتم البناء عليها أو العناصر التي يجب أن يتم تسكينها من قبل المشروع. فإن هذا الأمر يتسبب بالفعل في الكثير من الخسائر والعديد من الأمور السيئة التي يمكن وصفها بأنها لن تساهم في اكتمال العمل. لهذا يتم التعديل على المخطط الكلي الخاص بالمشروع الاستثماري.

– الجانب المالي

هذا الجانب يتم عبره التعرف على قدرة المشروع المالية بعد أن يتم تنفيذه. فيتم من خلاله معرفة كم التكاليف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع أو يحتاج إليها كي تتمكن من الإنشاء الكلي له.

كما يمكن أن تقوم بالتعرف على كافة الأرباح التي يمكن جنيها من خلال المشروع سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.

تواصل الآن مع شركة بناء أفضل شركة دراسة جدوى واحصل على دراسة الجدوى التي تنطلق عبرها في عالم الاستثمار.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة