بناء

ماهي خطوات إجراء دراسة جدوى؟

ماهي خطوات إجراء دراسة جدوى؟

دراسة الجدوى دائمًا هي البداية لتحويل أي فكرة استثمارية من مجرد فكرة أو ورق إلى أرض الواقع وبداية تنفيذ المشروعات الاستثمارية، ودراسة الجدوى تتكون من عدة خطوات منظمة وتُعد على أيدي خبراء لكي تضمن نجاح فكرة مشروعك الاستثماري عند بداية تنفيذها على أرض الواقع، ومن خطوات أي دراسة جدوى مشروع استثماري:

خطوات إجراء دراسة جدوى

إجراء تحليل أولي:

يمكن أن تكون دراسة الجدوى عملية مستهلكة للوقت ولا تأتي بدون تكاليفها. لذلك من الميمئ البدء في إجراء تحليل أولي. هذا هو في الأساس الفحص المسبق للعمل المقترح ويفحص ما إذا كان تقييم الجدوى المناسب يستحق الوقت والمال.

على سبيل المثال، قبل إجراء دراسة جدوى حول جدوى الحصول على نشاط تجاري، فأنت تريد التحقق بسرعة من إمكانية تحقيق الإجراء بشكل عام. إذا كان الاستحواذ محفوفًا بالمخاطر لدرجة أنه قد يؤدي إلى إفلاس شركتك، فلا يوجد سبب لإجراء دراسة جدوى مناسبة.

يجب أن يتكون التقييم الأولي من الخطوات التالية:

  • تريد توضيح الفكرة أو الإجراء المخطط له. وهذا يعني النظر إلى ما تتطلع إلى تحقيقه ولماذا.
  • يجب عليك فحص مساحة السوق والجدوى التجارية للعمل. أنت تريد أن تشعر بشكل عام بنوع العملاء الذين تجذبهم.
  • يجب أن تفحص الخصائص الفريدة للفكرة وما إذا كانت قوة أو ضعفًا. قد تشتمل الفكرة أو الإجراء على خصائص فريدة معينة (مثل الموقع والسعر وقابلية الاستخدام) وقد تساعد هذه المعلومات مؤسستك.
  • تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت هناك مخاطر لا يمكن التغلب عليها للعمل. من الضروري تحديد أي مخاطر قد تقلل من صلاحية الإجراء أو الفكرة القريبة من الصفر.

ضع في اعتبارك ما سبق هو فقط للحصول على شعور عام بالفكرة. لست بحاجة إلى إجراء أبحاث السوق الكاملة في هذه المرحلة، ولكن ببساطة افهم ما إذا كان هناك أي نوع من المساحة للعمل داخل السوق.

إذا لم يجد تحليلك الأولي أي عقبات لا يمكن التغلب عليها، وقد تكون الجدوى التجارية موجودة، يمكنك مواصلة دراسة الجدوى المناسبة.

تحديد نطاق المشروع وإجراء التحليل الحالي:

بعد ذلك، عليك الانتقال إلى تحديد نطاق المشروع من خلال تحديد مجال الدراسة لدراسة الجدوى. هل تحتاج إلى النظر في جميع العناصر الخمسة للدراسة، على سبيل المثال؟.

يجب أن يكون النطاق مفصلًا ويحدد أهداف دراسة الجدوى بوضوح. من المستحسن فحص العناصر الخمسة المذكورة أعلاه من حيث الإجراء أو الفكرة وإنشاء خطة عمل لكل قسم ينطبق على المشروع.

من الضروري دراسة الأجزاء المختلفة لنشاطك التجاري التي قد تتأثر بالعمل أو الفكرة المقترحة، حتى عندما لا تقترح شيئًا يؤثر على النشاط التجاري بالكامل (أي إطلاق منتج جديد أو الحصول على نشاط تجاري أو بدء نشاط تجاري). يمكن أن يكون للأعمال، مثل تعيين موظفين جدد لقسم واحد، تأثير في بعض الأحيان على القطاعات التي قد لا تبدو واضحة على الفور.

يتمثل المفتاح لتوضيح النطاق في فهم المشاركين والمستخدمين النهائيين للفكرة أو الإجراء المقترح. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بنقل العمل إلى أماكن عمل جديدة، فعليك أن تفهم الأثر الذي ستتركه على القوى العاملة (التغيير في التنقل يمكن أن يؤثر على معنويات الموظفين، وما إلى ذلك) والعميل (هل سيتابع جميع العملاء عملك إلى موقع جديد، وما إلى ذلك).

وأخيرًا، تحتاج أيضًا إلى تحليل الوضع الحالي قبل تنفيذ الفكرة أو الإجراء. يمكنك القيام بذلك عن طريق وصف نقاط الضعف ونقاط القوة في العمل. بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك دراسة التوفيرات والفوائد التشغيلية التي تأمل في تحقيقها مع الاقتراح الجديد.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

مقارنة اقتراحك مع المنتجات/الخدمات الحالية:

ستحتاج أيضًا إلى البحث عن المشهد التنافسي الحالي لفهم ما إذا كانت الفكرة أو الإجراء المقترح قابلاً للتطبيق أم لا. سواء كنت تقوم بتنفيذ برنامج أو جهاز جديد أو إطلاق منتج جديد خاص بك ، فإنك تحتاج إلى مقارنة المنتج أو الخدمة المقترحة مع عناصر أخرى مماثلة في السوق.

قد يعني هذا أنك تحتاج إلى مقارنة جدوى البرنامج الذي اخترته (على سبيل المثال، النظام الأساسي للمحاسبة) مع المنتجات الأخرى في السوق. ما هي فوائد اختيارك المقترح وما هي نقاط الضعف؟ هل المخاطر المصاحبة للبرنامج الذي اخترته أصغر أو أكبر من تلك المتعلقة بالمنتجات المنافسة؟

ينطبق نفس التحليل عند إطلاق منتج جديد. يجب أن يركز جزء من دراسة الجدوى الخاصة بك على فهم ما يبحث عنه العملاء وما إذا كانت فكرتك المقترحة تجيب عن هذه الاحتياجات. يجب عليك أيضًا مقارنة المنتج المقترح مع المنتجات أو الخدمات الحالية والتركيز على المزايا ، فضلاً عن العيوب التي قد تواجهها.

دراسة ظروف السوق:

تحتاج أيضا إلى دراسة ظروف السوق. هناك أربع نقاط محددة عندما يتعلق الأمر بسوق التحليل من حيث الجدوى.

  • تحديد السوق المستهدف.
  • دراسة عادات الشراء في السوق المستهدف.
  • فهم توقعات بيع وحصة السوق من الاقتراح.
  • تحديد الوعي بالمنتج المطلوب لاستخدام منتجك أو خدمتك.

الهدف الرئيسي من هذا الجزء من دراسة الجدوى هو فهم توقعات الإيرادات لتنفيذ الفكرة أو الإجراء المقترح. أنت تريد أن يكون لديك فهم واقعي لأرقام البيع التي يمكنك توقعها ونطاق الأنشطة الترويجية التي يتعين عليك القيام بها.

على سبيل المثال، من حيث الوعي بالمنتج أو الخدمة، يجب أن تكون قادرًا على تحديد نوع التسويق المطلوب للعملاء المحتملين لفهم العنصر واستخدامه.

فهم التكاليف المالية:

واحدة من أهم الخطوات لإبرام دراسة جدوى تنطوي على حساب التكاليف المالية المتعلقة بالاقتراح. بغض النظر عن نوع الفكرة أو الإجراء الذي تدرسه منظمتك، يمكن أن تكون التكلفة المالية لها هي النقطة الرئيسية في تحديد مدى جدواها.

القاعدة الأولى لأي عمل ناجح هي الحاجة إلى الحصول على دخل أو انهيار. لذلك، فإن أي إجراء تتخذه مؤسستك يجب أن يفحص الأثر الذي ستتركه على دخل الشركة وأرباحها.

سوف تعتمد التكاليف المالية المرتبطة بالفكرة أو الإجراء المقترح بشكل طبيعي على الاقتراح. ولكن عليك النظر في النقاط التالية في جميع الحالات:

  • الموارد اللازمة لتنفيذ الفكرة أو الإجراء.
  • مصدر هذه الموارد: التمويل الداخلي أو الخارجي.
  • الفوائد الواقعية للفكرة أو الإجراء، سواء كانت أرقام المبيعات أو زيادة الإنتاجية أو خفض تكاليف التشغيل.
  • الجدول الزمني التعادل للاقتراح. يشير هذا إلى الوقت الذي تستغرقه النقطة التي تكون فيها أرباح الفكرة أو الإجراء مساوية للتكاليف المرتبطة بها.
  • المخاطر المالية المرتبطة بالفكرة أو الإجراء. وهذا يمكن أن يشير إلى ظروف السوق الخطرة، واحتمال طلب المزيد من الموارد وما إلى ذلك.
  • التكلفة المالية للفشل. تحتاج أيضا إلى حساب التكلفة المالية لأسوأ السيناريوهات، هذا يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك لديه وسيلة للشروع في هذا المشروع الجديد أم لا.

احتمال استخدام التقديرات في الحسابات أعلاه مرتفع نسبيُا. من المهم إجراء بحث مناسب وأن تكون واقعيًا مع الأرقام الخاصة بك قدر الإمكان. على كل حال، المفاجآت الإيجابية (على سبيل المثال، تجاوز أرقام المبيعات) ليست صعبة الإدارة، على عكس الحسابات الإيجابية الزائدة التي تتحول إلى خطأ.

مراجعة وتحليل البيانات:

وأخيرًا ، تحتاج إلى مراجعة دراسة الجدوى بعناية وبحث النتائج مع مرور الوقت. والقاعدة الأساسية الجيدة هي ببساطة الرجوع خطوة إلى الوراء والتفكير في البحث قبل القفز إلى الاستنتاجات.

بعد دراستك، انظر حولك واعتبر الأسئلة التالية:

  • هل هناك أي مخاطر لم تكن لديك سابقًا؟
  • هل تغيرت ظروف السوق؟
  • هل تغيرت المنافسة؟
  • هل لا يزال وضع عملك على حاله، من حيث العمليات والوضع الاقتصادي؟

إذا تغيرت الشروط، يمكنك مراجعة هذه الأجزاء من دراسة الجدوى. بمجرد مراجعة نتائجك، يمكنك المضي قدمًا في اتخاذ القرار النهائي. يجب أن توفر لك دراسة جدوى المشروعات إجابة على المضي قدمًا في الفكرة أو الإجراء المقترح، أو إلغاء الفكرة والبحث عن شيء مختلف.

هذه العناصر من أهم مكونات دراسة الجدوى التفصيلية، والتي من خلالها تستطيع أن تحصل على دراسة جدوى بشكل إحترافي. فقط كل ما عليك هو التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى يساعدك في الحصول على دراسة جدوى إحترافية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة