بناء

ما أهمية إعداد دراسة الجدوى للمشاريع التجارية؟

ما أهمية إعداد دراسة الجدوى للمشاريع التجارية؟

دراسة الجدوى من أهم الأدوات. التي يترتب عليها نجاح المشاريع. من خلال التقييم الجيد للمشاريع وفكرتها بالإضافة إلى توفير كافة العوامل التي تعمل على نجاح المشروع من خلال توفير الخطط والاستراتيجيات المختلفة. لتنفيذ المشروع لذا يحرص المستثمرون ورواد الأعمال على الحصول على دراسة الجدوى للمشاريع الخاصة بهم. من خلال مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة.

ما أهمية إعداد دراسة الجدوى للمشاريع التجارية؟

تعمل دراسة الجدوى على تحليل كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالمشاريع لمعرفة عناصره المختلفة ووضعه الخطط والاستراتيجيات التي تهدف لتنفيذ المشروع بشكل جيد. كما تعمل دراسة الجدوى على تقديم العديد من المميزات وهي:

تقديم صورة كاملة للمشروع:

تقدم دراسة الجدوى صورة شاملة عن المشروع وكافة عناصره. وهو ما يقدم فهم عميق لكل عنصر ويجعل اتخاذ القرارات الاستثمارية أسهل.

تحديد الفئة المستهدفة للمشاريع:

من أهم النقاط التي توفرها دراسة الجدوى للمشاريع هي تحديد فئة المستهدفة التي توفر الكثير من المعلومات حول الفئة التي يستهدفها المشروع. والتي توفر الكثير من المعلومات حول أولئك العملاء من اهتماماتهم وسلوكياتهم المختلفة والقدرة الشرائية وبناء عليه يتم تحديد العديد من العوامل الأخرى الخاصة بالمنتجات ومواصفاتها وغيرها من العوامل الهامة.

تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع:

الطاقة الإنتاجية تؤثر تأثيرًا كبيرًا على المشروع. لذا يجب وضع الطاقة الإنتاجية بالمشروع لتكون ملائمة للحصة السوقية. وحجم الطلب الخاص بالمشروع.

تحديد مواصفات المنتجات:

يتم وضع المواصفات الخاصة بالمشروع ضمن مواصفات عديدة. حتى تكون مناسبة للسوق وتتنوع تلك المواصفات بين الشروط التي تضعها الجهات المختصة ودراسة للاهتمامات الخاصة بالجمهور وغيرها من متطلبات السوق وتتملك المواصفات ميزة هامة وهي توفير عوامل الجذب المختلفة. التي من شأنها جذب كافة أنواع الجمهور.

تحديد متطلبات المشروع:

يوجد العديد من المتطلبات التي يجب تحديدها جيدًا قبل البدء في المشروع من كافة المعدات والأثاث والماكينات والأثاث وغيرها من العامل الخاصة بالمشروع من كوادر فنية وغيرها من المهارات. التي يجب توافرها لديهم بالإضافة إلى تحديد كافة المسؤوليات التي والمهام الوظيفية المطلوبة من كل شخص.

تقييم فكرة المشروع:

تحتاج لتقييم الفكرة الخاصة بالمشروع ومعرفة جوانب الضعف والقوة المختلفة لمعترفة هل يستحق المشروع فعلًا للبدء فيه أم لا؟ كما يتم معرفة مدى توافر الموارد اللازمة لبدء المشروع من مواد خام. وأيدي مدربة وغيرها من العوامل الأخرى.

حساب مدى ربحية المشروع:

من أهم المميزات التي تقدمها دراسة الجدوى للمشاريع هي معرفة مدى ربح المشروع. من خلال حساب الأرباح الخاصة بالمشروع ومقارنتها بالتكاليف الخاصة بالمشروع والتي يجب تغطيتها خلال مدة زمنية محددة.حتى يكون المشروع مربح.

توفير مصادر التمويل المختلفة:

من الهام معرفة كافة الموارد المالية الخاصة بالمشروع فمن الهام توفير الأمان المالي للمشروع. من خلال معرفة رأس الملل المناسب ومصادر التمويل المختلفة. كما توفر معرفة كافة المصادر المتاحة وما هي المميزات والعيوب الخاصة لكلًا منها ليتم اختيار أفضل مصدر تمويلي.

وضع الهياكل التنظيمية:

من الهام تنظيم العملية الإدارية في أي مشروع وليتم ذلك يحب وضع الهياكل الإدارية. التي توضح كافة الجوانب الإدارية الخاصة بالمشروع وما هي مسؤوليات كل فرد. وكيف يتم التصرف في حالة وجود مشكلة إدارية.

وضع الخطط والاستراتيجيات:

من الهام معرفة الخطط. التي توضح خط سير المشروع من أول البدء في تنفيذه. حتى الانتهاء منه.

هل تبحث عن دراسة جدوى فعالة؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى الخاصة والتي تقدم لك دراسة جدوى فعالة من خلال فريق كبير من الخبراء في المجال والمستشارين الاقتصاديين وهو ما يضمن لك النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة