بناء

ما فائدة دراسة جدوى مشروع تجاري؟

ما فائدة دراسة جدوى مشروع تجاري؟

دراسة جدوى مشروع تجاري تعد من أهم المواصفات التي يمكن أن يبحث خلفها الأشخاص الراغبين عن بدء استثمار ناجح. فدراسة الجدوى هي التي تعنيك في النهاية على أن تقوم بوضع يدك في بداية الطريق الصحيح الذي يمكن من خلاله أن تصل بشكل مباشر إلى ما ترغب به من أرباح، ولذلك عليك أن تفهم جيدًا أن هذه الدراسة كلما كانت ذات كفاءة عالية، كلما استطعت تحقيق نجاح أكبر.

كما أن الدراسة تعمل بشكل مباشر على دراسة وتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي. وذلك الأمر يكون تفصيلًا وتدقيقًا لكل مكون من مكوناتها بغرض الوصول إلى توخي الحظر وتجنب المخاطر التي يمكن التعرض إليها من قبل المشروع على كلًا من المدى الطويل أو المدى القريب.

أهمية دراسة الجدوى للمشروعات التجارية

بمجرد أن تقوم بالحصول على دراسة جدوى مشروع تجاري ستتمكن من الاستفادة من كافة هذه الخصائص التي سنقوم بذكرها. فدراسة الجدوى لا تعد مجرد دراسة مبدئية روتينية يتم منها معرفة إذا كانت الفكرة الاستثمارية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع أم لا.

بل الأمر يتخطى بلا أدنى شك كل هذه التفاصيل. فالدراسة تعمل بشكل أساسي على تحديد الخطة المحكمة التي يمكن أن يسير عليها المشروع. كي يمكن من تعزيز الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها، وبناء على هذا من أهم ما يمكن أن تفيدك به دراسة الجدوى ما يلي:

تعزيز قدرة المشروع في السوق المستهدف:

أي من المواقع الجغرافية يمكن أن تقوم باستهدافها، ومن هم العملاء المحتملين، وما هي مواصفات هذه الفئة. بالإضافة إلى أهمية أن يكون هناك بالفعل القدرة الكبيرة على أن تقوم بالوصول إلى قدرة المنتج على تحقيق المبيعات، هذه الأسئلة تأتي في رأسك بمجرد أن تقوم ببدء تنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع.

هذا الأمر يضعك بلا شك في وضع مميز، وهي قدرتك النهائية على أن تصل إلى الهدف النهائي من خلال دراسة الجدوى وهي القيام بتوثيق وتوتيد أقدام المشروع في السوق المستهدف، ومن أهم هذه المميزات التي يمكن أن تعود عليك من خلال دراسة السوق ما يلي:

– في النهاية يكون لديك الدراسة التفصيلية عن الفئة التي تقوم باستهدافها، وهو ما يجعلك تقدم منتجات تلاقي إعجابها.

– الأمر الثاني تستطيع أن تقوم بالوصول إلى تحديد أهم المواقع التي تستطيع من خلالها الوصول إلى العملاء.

– التعرف على كافة المنافسين والمميزات والعيوب كي تتمكن في النهاية من التفوق على المنافسين.

– الاعتماد على معرفة خطة التوزيع التي يمكن منها أن تضمن حصر كمية المنتجات التي يجب توفيرها.

كمية المنتجات:

من المهم في دراسة جدوى مشروع تجاري أن يتم توضيح المنتجات التي يجب توفيرها في السوق. ففي الكثير من الأحيان هناك العديد من المنتجات التي يمكن أن تتعرض إلى التلف بسبب أن هناك عدم اهتمام بجودتها أو تخزينها أو حتى تقديمها بشكل لائق، لا يقف الأمر هنا فقط، بل يجب أن تتعرف جيدًا أن هناك كمية من المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تلبي كافة احتياجات العملاء وأي نقص يمكن أن يتواجد في كمية هذه المنتجات يمكن أن يعرض المشروع إلى الفشل.

وبناء على هذا الأمر تستطيع في النهاية أن تقوم بالوصول إلى كمية المنتجات الصحيحة المطلوبة. وإلا ستفقد الكثير من العملاء إذا لم تتمكن من توفير كمية المنتجات التي يمكن أن يحتاج إليها كل عميل. وبناء على هذا الأمر نجد أن دراسة الجدوى توضح كمية المنتجات التي يجب توفيرها.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

تعزيز قدرة المستثمر على الإدارة:

خاصة إذا كان المشروع الاستثماري سيتم إدارته من قبل المستثمر. فأنت في البداية في حاجة إلى فهم العديد من المصطلحات التي تلعب دور أساسي في تمكينك من عملية الإدارة. بالإضافة إلى دراسة الجدوى تقوم بتوفير المعلومات الكافية التي تلعب بدور أساسي على أن تمكن من قدرة العملاء على فهم قانون العمل بشكل مثالي.

بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى هي التي تعمل بشكل مباشر على أن تقوم بوضع الخطة. التي يتم صياغتها على يد الخبراء في مجال الاستثمار التي تمكنك من الوصول إلى. ما ترغب سواء نجاح في الإدارة أو قيادة المشروع على النحو الذي يحقق إليك النجاح.

مكونات المشروع وموقعه:

إن دراسة جدوى مشروع تجاري تهتم جيدًا في تقديم المشروعات الاستثمارية. الذي يتم تعيين أفضل موقع حيوي يمكن أن يكون المشروع الاستثماري به، وبناء على هذا الأمر يمكن أن تصل بالنهاية إلى أن تحقق التفوق على المنافسين. نعم فالمنافسة في القطاع التجاري بلا شك ستكون قوية مما يعني أن التواجد في الموقع الحيوي سيلعب دور أساسي في تحقيقك للنجاح.

ولذلك من أهم العناصر هي المواقع التي تقوم بالفعل بالاهتمام بها. كي تتمكن من تعزيز قدرة المشروع التجاري على تحقيق النجاح هي تحديد الموقع الذي يكون به المشروع. وبناء على هذا الأمر ستقوم بلا شك بزيادة قدرة المشروع على تحقيق المبيعات الكثيرة.

تواصل الآن مع شركة “بناء” واحصل على دراسة جدوى مشروع تجاري لتحصل على دراسة تفصيلية تحتوي على كافة البيانات والتحليلات والإحصائيات التي تعينك على تحقيق ما ترغب من أرباح مادية كبيرة، وتزيد قدرتك في التوسع عبر مشروعك التجاري على المدى القريب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة