بناء

ما لا تعرفة عن دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية

إنَّ فكرة إنشاء مشروع ما، أمر يجب ألا يتم البدء في تنفيذه قبل إخضاعه إلى نوع من دراسة الجدوى الاقتصادية، فَلِكَي يكون المشروعُ ناجحًا ومحققًّا لأكبرِ قدرٍ مرجو منه فإنه يحتاج إلى عددٍ من الدراسات اللازمة والتي بناءً عليها يكون القرار النهائي بالاستمرار في التنفيذ أو التراجع عنه وكيفية التنفيذ وغير ذلك من الأمور التي تبينها دراسة الجدوى الاقتصادية .

دراسة الجدوى الاقتصادية

إنَّ المقصود بدراسة الجدوى الاقتصادية هو تلك العملية التي يتم فيها جمع ورصد لكافة المعلومات والبيانات اللازمة لهذه الفكرة الاستثمارية أو المشروع المُقترح. ومن ثم وضع تحليل لتلك المعلومات من الناحية الاقتصادية والمالية والفنية، من أجل الوقوف على نسب احتمال نجاح هذا المشروع والمردود الاقتصادي له في هذه البيئة الاستثمارية، وذلك قبل الإقدام على أية خطوة تنفيذية للمشروع.

ودراسة الجدوى الاقتصادية تتضمن مجموعة من المحاور الرئيسة التي تعتمد عليها، ومحاور دراسة الجدوى الاقتصادية هي:

صياغة وتحديد الأهداف المرجوة من المشروع:

إن المستثمر متى راودته فكرة ما لعمل مشروع معين فلا بد من تتضمنها أهدافا معينة. فعلى صاحب المشروع تحديد هذه الأهداف ومن ثم وضع تصور لهذه الأهداف من مشروعه.

فعلى صاحب المشروع أن يعرف قبل أي شيء، ماذا يُريد من هذا المشروع؟

هل الذي يريده هو تحقيق الربح المادي والعائد الوفير؟ أم أن مُراده هو المساهمة القومية في سد عجز ما وتحقيق اكتفاء عند الناس من منتج معين مثلا؟

إلى غير ذلك من الأهداف، فالأهداف التي وراء المشروع تختلف من شخص لآخر وتتعد، وليس لها حدٌّ معين. وهذا مهم جدا لدراسة الجدوى الاقتصادية الجيدة.

ومن الأهداف الشخصية التي عادة ما يقصد المستثمر إليها من وراء مشروعه:

– المال، فتحقيق الربح وكسب المال ومن ثم توسيع المشروع وتطويره هو من أكبر الأهداف التي تكون مطلوبة من وراء المشروع.

– المُشاركة القومية، فقد تكون المشاركة القومية لتحقيق نتيجة ذات مردود قومي هي الهدف من إنشاء مشروع ما.

– الابتكار، فقد يكون الهدف من المشروع هو الوصول إلى منتج ينفرد به هذا المشروع وتقديم ما لا يُقدمه غيره. أو غير ذلك من صور الابتكار في التسويق أو إدارة المبيعات أو الخدمات المقدمة للعميل.

– التأثير والتحكم، فقد يهدُف صاحب المشروع من مشروعه تطبيق أفكار معينة. كوضع نمط معين لعدد ساعات العمل أو الظروف المحيطة بالعمل.

وضع دراسة شاملة للسوق:

إنَّ البيئات والأسواق الاستثمارية تختلف من حال إلى آخر، وواجب على المستثمر قبل البدء في مشروعه أن يتأمل حال السوق المستهدف وظروفه، ومدى حظ مشروعه في هذه السوق.

ويتم ذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات اللازمة عن:

– خصائص صناعة المشروع، فالمشروع قد يكون للمهنية والتدريب، أو تجاريًا، أو صناعيًا. وإيجاد البيانات التي تبين الأداء المالي لهذا الاختصاص وحالة هذا الاختصاص في هذه السوق أمرٌ لا تخلو منه دراسة الجدوى الاقتصادية الجيدة.

– السوق المستهدف، فدراسة السوق المستهدف وتقدير حجم فرصة الطلب لمنتج المشروع وفرصة وجود عدد كافٍ من العملاء من عدمه، أمر مهم أيضا لدراسة الجدوى الاقتصادية الجيدة.

– المنافسين، فدراسة العناصر المنافسة التي تعمل في نفس اختصاص المشروع، ونقاط ضعفهم وقوتهم، أمر مهم لنجاح المشروع.

وضع دراسة فنية وتنفيذية للمشروع:

فدراسة الأمور الفنية والتنفيذية للمشروع من حيث اختيار مكان العمل ومكان تسويق المنتج وطرحه وعرضه للبيع مثلا. والخامات والمعدات التي سيتم الاستعانة بها، أمرٌ مهم لعمل دراسة الجدوى الاقتصادية الجيدة أيضا.

وضع دراسة مالية للمشروع:

فمن المحاور الواجبة في دراسة الجدوى الاقتصادية معرفة كلفة المشروع  وعائده، ويكون ذلك بوضع بانات ومعلومات دقيقة عن:

النفقات العامة أو الثابتة، النفقات غير الثابتة أو المتغيرة، معدل النفقات الشهرية، العوائد، الدخول، إجمالي الربح وصافي الربح والخسارة.

تواصل معنا الآن، واحصل على دراسة جدوى شاملة لمشروعك الاستثماري.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة