بناء

ما هو مستقبل البلوك تشين في السعودية؟

ما هو مستقبل البلوك تشين في السعودية؟
ملخص المقال اخفاء

مما لا شك فيه أن البيانات الرقمية الحالية أصبحت متواجدة في كافة الجهات والمنظمات على مستوى العالم، فهي بمثابة عصب الحياة لتنمية وتطوير العديد من القطاعات داخل منظومة العمل، وهذا يترتب عليه الكثير من التحديات وكذلك التنظيمات المختلفة وربطها بنظام قوي، لذلك اعتمدت بعض الدول وعلى رأسها المملكة العربية السعودية على تقنية البلوك تشين الأكثر حداثة في الفترات الأخيرة تحديد العديد من العملات المشفرة للتطبيق الأول لتقنية البلوك تشين.

وتعتمد عليها بشكل أساسي في كافة التعاملات المالية والتي تتمكن من خلالها نقل الملكية بين الأفراد والمؤسسات وهو أمر لا يتطلب القيام بأي مجهودات أو وجود أطراف ثالثة من أجل إتمام العملية بين الأطراف الأساسية، وخاصة أن هذه التقنية الرقمية تقوم على قاعدة كبيرة للغاية من البيانات ويتمكن من خلالها الأشخاص إنجاز العديد من المعاملات ونقل الأموال عن طريق شبكة حواسب لا مركزية متواجدة في العالم، فدعنا نقول أن البلوك تشين هو دفتر الاستاذ في المحاسبة، وهذا لأنها تعمل على قاعدة كبيرة وضخمة من البيانات والمعلومات الرقمية وهو ما يحقق التبادل بين القائم بعمليات الإرسال والمستلم.

ما أبرز أنواع البلوك تشين؟

تقنية البلوك تشين تنقسم إلى أنواع عدة نتعرف عليها في هذه الفقرة، حيث تتمثل فيما يلي:

– أولًا البلوك تشين عام

تقنية البلوك تشين العام تعتبر من أبرز أنواع التقنية الحديثة التي تعتمد على نظام معين وهو التعامل بين المرسل والمستقبل دون الحاجة إلى وجود وسيط لإتمام العملية.

– ثانيًا بلوك تشين خاص

من أهم الأنواع بل آمن التعاملات المالية التي تتم في شبكة مغلقة ومحددة لها قواعد وقوانين تحكمها حيث تتمكن من خلالها تغيير ضوابط استخدام الشبكة وهذا النوع يتم في البنوك والمؤسسات المصرفية التي تهتم كثيرًا بوضع القواعد والقوانين الصارمة لحماية التعاملات المالية باستخدم تقنية البلوك تشين.

هل لتقنية البلوك تشين أهمية داخل المملكة العربية السعودية؟

هناك العديد من المميزات الهامة التي تتعلق بتقنية البلوك تشين نتعرف عليها في عدد من النقاط التالية:

  • من أبرز المميزات الجيدة المتاحة في تقنية البلوك تشين أنها أكثر أمانًا.
  • تعتمد على الشفافية وكذلك تتطلع على البيانات التي تساعد في حماية التعاملات المالية.
  • يتميز البلوك تشين باللامركزية حيث لا توجد سلطة تتحكم بالتقنية وخاصة أن هذه التقنية تتمتع بمستوى عالي من الأمان.
  • تخفي هوية المستخدم وهو ما يساعد على زيادة الخصوصية والأمان في هذه التعاملات المالية.

هذه مجموعة من المميزات الجيدة والرائعة المتاحة لديك في تقنية البلوك تشين والتي توضح لك أنها هي المستقبل داخل المملكة العربية السعودية.

ما هي تقنية البلوك تشين؟

في هذه الجزئية نشرح لك البلوك تشين فهو عبارة عن سجل إلكتروني يتم من خلاله تسجيل المعاملات والصفقات التي تميز هذه التقنية وقدرتها على إدارة عدد كبير من البيانات، وخاصة أن كل معاملة داخل هذه التقنية تسمى كتلة وكل منها يحتوى على مجموعة من المعلومات وهذا ما يجعل التقنية أكثر أمانًا وخصوصية في حماية تعاملات وبيانات المستخدمين والتي يتم توزيعها داخل الشبكة وتشفير هذه الكتل من أجل الحماية الكافية وخاصة عند إتمام عمليات تحويل الأموال، فهي من التقنيات التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى أن تعتمد عليها بشكل كبير في الفترات القادمة وهذا ما يتحقق نسبيًا في السنوات السابقة ومن المتوقع في عام 2025 أن تعتمد المملكة بنسبة تتخطى الـ 80% من الاعتماد على تقنية البلوك تشين.

كيفية استخدام تقنية البلوك تشين:

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه من أجل أن تستخدم تقنية البلوك تشين لابد من الآتي:

  • تحتاج إلى قاعدة من البيانات.
  • يكون المسجلين على بيانات البلوك تشين معروفين وموثوق بهم.
  • في كثير من الأحيان لا تحتاج إلى أطراف ثالثة.

حيث يمكنك أن تقوم بإدخل البيانات الخاصة بك ومن ثم استخدام تقنية البلوك تشين بكل سهولة.

في أي مجال تستعمل تقنية البلوك تشين داخل المملكة العربية؟

هناك العديد من المجالات المختلفة التي تستعمل داخل تقنية البلوك تشين حيث تعتبر من أهم هذه المجالات ما يلي:

– مجال العملات الرقمية:

من أهم المجالات وأكثرها التي تستخدم تقنية البلوك تشين هي العملات الرقمية التي تستخدم كوسيط من أجل التبادل داخل الشبكة موزعة ويتم تعقب هذه المعاملات البلوك تشين بكل سهولة.

– الرعاية الصحية:

أصبح قطاع الرعاية الصحية داخل المملكة العربية السعودية يعتمد الآن على تقنية البلوك تشين ويرجع ذلك إلى قدرتها على فهم وتبسيط البيانات التي تمكن الأطباء من متابعة المرضى والتعرف على بعض البيانات اللازمة من أجل أن تزيد من جودة الرعاية الخاصة بها.

– قطاع الاتصالات:

مما لا شك فيه أن تقنية البلوك تشين تستخدم في قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية من أجل تحسين الكفاءة التشغيلية والعمل على جذب العملاء من أجل زيادة جودة الرعاية والتي تحتاج إليها تبسيط البيانات السريرية من خلال المؤسسات وتمكين المرضى من التحكم في بياناتهم.

– قطاع السيارات:

يعتبر قطاع السيارات من القطاعات الهامة داخل المملكة العربية السعودية التي أصبحت تعتمد على البلوك تشين والتي تعدد لك أهم سلسلة التوريد وكذلك المعاملات المالية وغيرها وتحديد الأكثر أمانًا.

– قطاعات الترفية داخل المملكة:

نحن لاحظنا في السنوات الأخيرة الطفرة الحقيقية التي حدثت في قطاع الترفيه داخل المملكة العربية السعودية هذه الطفرة كان من الضروري أن تتواكب مع التحولات الرقمية ولذلك حرص المملكة على توفير نظام بيئي معتمد على المحتوى الرقمي في كافة المجالات الداخلية التي تتعلق بقطاع الترفيه.

هذه أبرز المجالات أو القطاعات التي تستخدم تقنية البلوك تشين والتي توضح لك حجم التطور الكبير داخل المملكة العربية الذي وصلت إليه وهو ما يؤكد على أهمية المستقبل الرقمي داخل المملكة.

واقع البلوك تشين داخل المملكة:

في المملكة العربية السعودية أصبحت الدولة تعلم تمامًا أهمية الاستثمار وتطوير السوق المحلي من خلال الاستفادة من التحول الرقمي الكبير لهذه التقنية والتي من خلالها تتمكن من معرفة حجم التأثير الكبير في التحول الرقمي والتي تساعدك كثيرًا على أن هذا السوق سوف يشهد حالة كبيرة ونموًا كبيرًا بحلول عام 2025 وخاصة أنها تسعى إلى تحفيز وتبني التقنيات المتعلقة بالمعلومات وتحديد حجم السوق والخدمات داخل المملكة وزيادة حجم الاستثمارات إلى ما يقرب من 100 مليار ريال في عام 2025، هذا يؤكد لك على أهمية التحول الرقمي وأهمية هذه التقنية في تحديد المستقبل وتحديد العديد من الفرص الكافية من أجل تحقيق معدلات نمو كبيرة وخاصة أن هذا يساعدك كثيرًا في الوصول إلى القيمة الاقتصادية الضخمة داخل المملكة العربية السعودية وهو ما يتيح لك الفرصة الحقيقية من أجل تقييم آثار التقنيات على القطاع المالي والتي تساعدك على البحث والتطوير والتي توضح لك فرصة حقيقية للمستقبل الرقمي.

ما أبرز التحديات التي تواجه تقنية البلوك تشين داخل المملكة العربية السعودية؟

هناك العديد من التحديات التي تواجه تقنية البلوك تشين في السعودية والتي توضح لك أهمية التغلب على هذه التحديات بشكل أفضل فمن أبرز هذه التحديات ما يلي:

  • يرى الكثير من الخبراء الاقتصاديين أن تقنية البلوك تشين لم تنضج بالشكل الكافي داخل الأسواق سواء كانت العالمية أو المحلية داخل المملكة.
  • غياب العديد من التشريعات المختلفة حول استخدام التقنية من العوامل التي تؤثر على الاعتماد عليها خاصة في القطاع المالي.
  • عدم تواجد عدد كبير من الخبراء المهتمين بهذه التقنية والتعامل بها على المستوى المحلي.
  • تعتبر التكلفة على إنشاء البنية التحية الخاصة بتطبيق تقنية البلوك تشين كبيرة من حيث التكلفة وهو ما يوضح لك حجم المقارنة بكافة حلول التقنية الأخرى.
  • قلة الوعي بتقنية البلوك تشين تعبر لك عن أهمية تطبيق هذه التقنية والتي تتعلق بالقطاع الأعمال خاصة.

هذه أبرز التحديات التي تواجه انتشار تقنية البلوك تشين والاعتماد عليها بصفة أساسية. ولذلك لم يتم الاعتماد عليها بصفة أساسية حتى هذه اللحظة.

ما أهم الفرص المتاحة في تقنية البلوك تشين؟

هناك العديد من الفرص المتاحة في تقنية البلوك تشين التي نتعرف عليها في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

  • تتمكن من زيادة الوعي لدى المستهدفين بأهمية استخدام تقنية البلوك تشين في العمليات الداخلية والتي تساعدك كثيرًا على تحديد هذه العمليات الداخلية.
  • تحديد احتياجات السوق المتزايد، وخاصة أن هذا يتم بشكل ملحوظ والعمل على تحديد قطاع الخدمات اللوجيستية والإدارية المناسبة.
  • تحديد أنظمة البلوك تشين وتقديمها بشكل أفضل ويتناسب مع احتياجات المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

هذه أبرز الفرص المتاحة في تقنية البلوك تشين والتي توضح لك أهمية الاستثمار في هذا أي من القطاعات التي تعتمد على هذه التقنية داخل المملكة العربية السعودية. لأن ذلك يساعدك على تحقيق الأرباح المالية الكبيرة في النهاية وتحقيق استثمار جيد لك وللمملكة.

تساعد تقنية البلوك تشين المؤسسات والشركات بطرق عدة:

تعمل تقنية البلوك تشين على مساعدة الشركات والمؤسسات المختلفة بطرق عدة تتمثل في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

  • تساهم التقنية على زرع الثقة بين الأطراف وهو ما يجعلهم قادرين على تقديم البيانات الموثوقة والمشتركة.
  • العمل على تحديد العديد من البيانات المنعزلة ودمجها في نظام واحد.
  • تساعدك على توفير مستوى عالي من الأمان للبيانات.
  • لا يتواجد أي وسيط في التعاملات التي تتم.
  • تساعدك على ضمان أصالة وسلامة المنتجات التي يتم وضعها في تيار التجارة.
  • تتيح لك إمكانية تتبع السلع والخدمات.

هذه هي الطرق التي تساعد من خلالها الشركات والمؤسسات على القيام بذلك الجانب بالشكل الجيد. وخاصة أن هذا يتطلب استثمار جيد في تقنية البلوك تشين وهو ما تسعى المملكة العربية السعودية لتحقيقه. حيث تحاول أن تعتمد على التقنية في شتى المجالات.
وللمزيد عن الاستثمار ولمعرفة كافة التفاصيل عن تقنية البلوك تشين تواصل معنا عبر الواتساب الآن ودع خبرائنا يقدمون لك كافة التفاصيل، لا تتردد وتواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة