بناء

ما هى أهم النقاط التي تساعد في إتمام دراسة جدوى مشروع بنجاح؟

تحدد دراسة جدوى مشروع ما إذا كان من المحتمل أن ينجح المشروع في المقام الأول أم لا، يتم إجراؤه عادةً قبل اتخاذ أي خطوات للمضي في المشروع،

هناك العديد من النقاط الرئيسية التي تحتاج إليها دراسة الجدوى كي تتمكن من الوصول إلى دراسة جدوى مشروع قياسية التي يمكن من خلالها أن تتعرف على ماهية الفكرة الاستثمارية، وهذا الأمر يمنحك القدرة على حصد كمية الأرباح التي تريدها من خلال مشروعك.

فالدراسة هي تحليل علمي يعتمد على مجموعة من الاستراتيجيات الفنية التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالوصول إلى قدرة المشروع على تحقيق النجاح أم لا.

رقم اختلاف الطريقة التي يتم من خلالها صياغة دراسة الجدوى. إلا أن هناك عدة نقاط رئيسية تدعم وتقوي قدرة المشروع على تحقيق النجاح الذي ترغب في الحصول عليه.

ما هي نقاط دراسة الجدوى الرئيسية؟

كي تكون دراسة الجدوى التي تريد الاعتماد عليها بالفعل ناجحة. عليك أن تقوم بتوفير النقاط التي تبحث الفكرة الاستثمارية بشكل رئيسي، فدومًا يكون العمل الكامل مُسر إلى النظر. بالإضافة إلى أنه يعود على المشروع بكمية الطاقة التي تجعله ينطلق دومًا إلى الأمام.

لذلك تعد دراسة الجدوى هي التحليل الكلي الذي من خلاله تضمن أن الفكرة التي تريد تنفيذها بالفعل على أيدي متخصصة، لهذا نجد أن الدراسة لابد أن تتضمن النقاط التالية حتى تكون متكاملة تقوم بخدمة المشروع الاستثماري وتساعده في أن يقوم بتحقيق النجاح ومن أهم النقاط الرئيسية التي يمكن الاعتماد عليها:

  • النقاط التسويقية

هل تعلم ما هو حجم السوق المستخدم، وكمية المنتجات التي يجب أن توفرها. ما هو حجم الطلب على المنتج الذي ستقوم بتقديمه، وما هي كمية المبيعات التي يمكن تحقيقها؟

كل هذه الأسئلة لا يمكن أن تقوم بالإجابة عليها من خلال تلقاء نفسك. حتى إذا كنت تمتلك في السوق أو عالم الاستثمار الخبرة الكبيرة. وهذا الأمر يعني أن المشروع يحتاج إلى هذه الإجابة حيث أنها يتعلق بها نجاح المشروع.

لذا نجد أن النقطة الأولى اللازمة في دراسة الجدوى هي دراسة السوق. والتحليلات الأساسية للمكان الذي تقوم باستهدافه من حيث المشروع، حيث أن هناك العديد من البقع الجغرافية التي يمكن أن تقوم باستهدافه من قبل المشروع.

  • النقاط الفنية

نعم هناك العديد من الأسئلة والاستراتيجيات التي يمكن الوصول إليها من خلال المشروع. هذه النقاط الفنية هي ذات الأسس العلمية التي بالفعل هي قادرة على رسم الملامح الابتدائية إلى المشروع الاستثماري.

ومن أهم الأسئلة التي يمكن الإجابة من خلالها على دراسة الجدوى الفنية ما يلي هو طرق تحقيق المنتجات التي يحتاجها المستهلكين، أي حجم الطلب المتوقع على المشروع الاستثماري، لابد أن تعلم أن هذا الأمر يحتاج إلى تحديد كلًا ما يلي:

  • الطاقة الإنتاجية التي يحتاجها المشروع من أجل العمل وتوفير كمية المنتجات اللازمة للمشروع.
  • الآلات والمعدات التي يحتاج إليها المشروع كي تتمكن من توفير كمية المنتجات التي يحتاجها المشروع؟
  • ما هو خط الإنتاج المناسب الذي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليه من أجل عمل المشروع؟
  • التعرف على تكاليف الآلات والمعدات وخط الإنتاج الذي يتم الاعتماد عليه من قبل المشروع بالإضافة إلى أهم منافذ البيع؟
  • تحديد مقدار الطاقة البشرية الخاصة بالمشروع والكوادر العلمية التي يجب أن تتوافر في كل فرد من أفراد هذا المشروع

النقاط المالية

لا يمكن أن تقوم بضخ الميزانية الكلية الخاصة بالمشروع الذي تمتلكه بدون أن تتعرف إذا كانت الفكرة التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة وقادرة على تحقيق كمية النجاح الذي ترغب به أم لا.

لذلك نجد أن دراسة الجدوى تقوم بحساب كل كبيرة وصغيرة عن الجانب المالي عن المشروع. وهذا الأمر من أجل التأكد من جدوى المشروع الاستثماري. وهو ما يعزز مالية المشروع، ويجعل المستثمر يحصل على مشروع استثماري يمكن منه جني ما يتمنى من أرباح.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

وهذه الدراسة يتم استشفاف منها كافة النقاط التالية ومنها ما يلي:

  • في البداية أن المستثمر يضمن أنه سيقوم باسترداد قيمة الاستثمار الكلية التي قام بضخها في المشروع خلال فترة زمنية قياسية.
  • يتم تحديد قيمة العائد المادي الذي يمكن أن يحصل عليه المشروع خلال فترة زمنية محددة وهو ما سيتم التعرف من خلال هذه الخطوة إذا كان الربح المالي الخاص بالمشروع مرضي إلى المستثمر أم لا.
  • يتم التعرف على مجمل التكاليف الخاصة بالأصول الثابتة التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري، بالإضافة إلى التعرف على تكاليف العمالة وكافة تكاليف التشغيل
  • وهذا الأمر يعني أن المشروع يتم حساب مجمل التكاليف التي يحتاج إليها المشروع سواء على المستوى البعيد أو المستوى القريب.
  • بالإضافة إلى حصر التكاليف التي يحتاجها الجانب الإداري للمشروع الاستثماري.

النقاط القانونية

يجب على المستثمر أن يعلم جيدًا أن هناك مجموعة من النقاط القانونية التي لا يمكن أن تغتفر. هذه النقاط بالفعل يمكن أن تتسبب في اغلاق المشروع الاستثماري ككل.

لهذا يتم الاهتمام بالجوانب القانونية الخاصة بالمشروع، من حيث اختيار الموقع الذي يصرح أن تصميم مثل هذه المشروعات به، بالإضافة إلى الحصول على كافة التصاريح التي يمكن عبرها أن يضمن قانونية المشروع.

ومن أهم العناصر التي يتضمنها الجانب القانوني الخاص بالمشروع الاستثماري ما يلي:
  • تقوم دراسة الجدوى بالنظر في كافة التصاريح القانونية، والعلاقات التشريعية الخاصة بكافة المراحل التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.
  • ومن أهم هذه العناصر القانونية هي عقود الإشهار بالإضافة إلى كافة إجراءات التمويل، والتعاقدات الخاصة بالمشروع الاستثماري.
  • معرفة وقياس كافة المراحل التشغيلية التي يحتاج إليها المشروع والأوراق اللازمة للحصول على المواد الخام التي يتم تصنيع المنتج منها.
  • كافة عقود التأسيس التي يحتاج إليه الشركاء الذين يقومون بالمشاركة في المشروع الاستثماري. وتحديد النسب التي من نصيب كل فرد من الأفراد، بالإضافة إلى أحقيته في إدارة المشروع.
  • تحديد كافة عقود العمل الخاصة بالفريق الذي يقوم بالعمل في المشروع متضمنًا كافة البنود القانونية، وكافة التعاملات التي يحتاج إليها المشروع.

بما تفيد دراسة الجدوى المستثمر؟

هناك الكثير من العوائد التي تتضمن بالفعل إفادة صاحب المشروع الاستثماري التي تجعل دراسة الجدوى من الأساسيات التي يجب أن تمر بها قبل الدخول في عالم الاستثمار، ومن أهم الأمور التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها إلى المشروع الاستثماري ما يلي:

  • تشمل كل عناصر ومعالم الظروف الاقتصادية والسياسية والركود أو الصعود التي تتواجد بالمشروع والقدرة الكبيرة على توظيفها وتهيئة المشروع الاستثماري مع هذه الظروف.
  • تقوم بتضمين كافة العناصر التي يمكن أن تحدث في المستقبل القريب للمشروع الاستثماري نتيجة إلى التغيرات الاقتصادية التي من المتوقع أن تحدث في المتقبل القريب.
  • الحرص على توفير كافة الفرص البديلة التي يمكن أن يتضمنها المشروع وهو الأمر الذي يمنح المشروع القدرة على تحقيق النتائج الإيجابية عن طريق الفرصة الأفضل التي يمكن أن يتم استخدامها.
  • ابتكار الأساليب المتطورة التي يمكن من خلالها أن تقوم بإنتاج كمية المنتجات التي يحتاج إليها فريق المستثمرين خلال فترة زمنية قياسية.

تواصل الآن مع شركة بناء أفضل شركة دراسة جدوى. واحصل على دراسة الجدوى الشاملة المُعدة على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة الذي يمكنه تعزيز نجاح مشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة