بناء

ما هي أهمية إجراء دراسة جدوى فنية للمشاريع الاستثمارية المقترحة في عام 2023؟

دراسة جدوى فنية للمشاريع

تعد دراسة الجدوى الفنية مهمة جدًا إلى الأفكار الاستثمارية المقترحة وخاصة أنه يتم تحليل كافة العناصر التي تتعلق بعملية الإنتاج والطاقة الإنتاجية المخصصة إلى مشروعك وهو ما يتم عن طريق فريق عمل لديه الرؤية الفنية المميزة حول الأفكار المقترحة ويقدم العديد من التساؤلات والأطروحات التي تسهم في تنفيذ الفكرة واقعيًا، فمن خلال الدراسة تتمكن من معرفة مدى قابلية المشروع على أن يفي بجميع المتطلبات التي تحقق له الأرباح المالية في نهاية المطاف.

نحن في أهم شركة دراسة جدوى “بناء” نحرص على أن نقدم دراسة جدوى متكاملة تفي بكافة المتطلبات المخصصة في مشروعك حيث تساعدك على إتمام عناصر المشروع الفنية والمالية والتسويقية مكتملة وتساعدك على إتخاذ قرار استثماري مناسب لك في النهاية.

دراسة جدوى فنية للمشاريع

يعتبر إعداد دراسة جدوى فنية للمشاريع من أبرز وأهم الأركان التي تعتمد عليها كافة الدراسات التسويقية والمالية. وخاصة أن الدراسة تتطرق إلى المزيد من التفاصيل والجوانب الفنية المخصصة لديك والتي تساعدك على إتمام بياناتك ومعلوماتك التي تضمن لك إجراء دراسة جدوى معتمدة، الأمر يوضح لك حجم المشروع، كذلك المواصفات الفنية التي تتعلق بذلك المشروع، التطرق إلى العمالة اللازمة وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بالدراسة الفنية سوف يتم التطرق إليها ومعرفتها في كيفية الوصول إلى المكانة الأفضل والتي تستحقها.

ما هي أهمية دراسة جدوى فنية للمشاريع الاستثمارية؟

تلعب الدراسة الفنية دورًا هامًا في نجاح مشروعاتك وأفكارك الاستثمارية المقترحة. حيث يمكنك أن تتجنب كافة المخاطر المالية أو الإنتاجية وكذلك التسويقية والتي توضح لك أهمية الاعتماد على الجانب الفني للدراسة وكذلك تحقيقها على أرض الواقع.

تحدد لك حجم المشروع: تعد من أهم التفاصيل والعناصر الهامة التي يمكنك الارتكاز عليها والتي تساعدك على معرفة حجم المشروع المناسب وكذلك التطرق إلى القيمة الأساسية للمشروع.

تساهم في اختيار موقع المشروع: الأكثر احتياجًا إلى الخدمات التي تقدمها، حيث تحرص الدراسة على تحديد أكثر من موقع جغرافي يساعدك على تحقيق أهدافك بطريقة جيدة ومميزة.

اختيار خط الإنتاج: تعتبر من أبرز العوامل الرئيسية والهامة التي تساعدك على فهم متطلبات المشروع. وتتمكن من إتمام تنفيذه بالطريقة الجيدة هو اختيار أجود أنواع خطوط الإنتاج ومعرفة كيفية تنفيذ مشروعك الاستثماري.

البيانات والمعلومات حول احتياجات المشروع: لدى دراسة الجدوى الفنية أهمية كبيرة جدًا تساعد على تحديد كافة الأدوات والمعدات المخصصة إلى مشروعك الاستثماري فهي من المهام التي تختص بها دراسة الجدوى.

العمالة المخصصة إلى المشروع: تعتبر من أبرز العوامل التي تحددها لك دراسة الجدوى هو تحديد حجم العمالة المناسب والمخصص إلى مشروعك الاستثماري حيث يضمن لك تنفيذًا جيدًا وعلى أعلى مستوى.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تتعلق بنجاح مشروعك الاستثماري حيث يتم التطرق إليها نظرًا لإتمامه على أرض الواقع.

ما هي المراحل المخصصة التي تعتمد عليها دراسة الجدوى الفنية؟

دراسة الجدوى الفنية هذه يتم تنفيذها بناءًا على جميع المراحل المختلفة التي تضمن لك نجاحًا استثماريًا كبيرًا. حيث يتم التطرق إلى مراحلها وفقًا إلى عدة تفاصيل هامة تتمثل فيما يلي:

أولًا تحديد حجم الإنتاج:

تعلب دراسة الجدوى أهمية كبيرة في تحديد حجم الإنتاج المخصص إلى المشروع الاستثماري. حيث يتم التطرق إلى العديد من التفاصيل المخصصة التي تتمثل فيما يلي:

  • تحدد لك رقم المبيعات المتوقع، بناءًا على القيمة الإنتاجية المخصصة إلى مشروعك الاستثماري. فإنك تتمكن من معرفة حجم المبيعات المتوقع من مشروعك والتي تساهم في زيادة حجم الإنتاج أو التقليل منه. فهو أمر هام جدًا ومرحلة مهمة   في مراحل تواجد المشروع داخل السوق.
  • تساعدك المرحلة على تحديد الطاقة الإنتاجية الفعلية المخصصة إلى مشروعك الاستثماري تعتبر من أهم التفاصيل والعناصر الرئيسية التي تهتم بها هو معرفة الطاقة الإنتاجية المناسبة إلى مشروعك الاستثماري.
  • الطلب الفعلي على المنتجات هذه يزيد من قيمة الإنتاج أو يقلل منه.

ثانيًا طبيعة وحجم المشروع:

تحدد لك طبيعة وحجم المشروع الاستثماري كواحدة من أهم العناصر والتفاصيل الرئيسية التي تسهم في نجاح مشروعك. وتتخذ من خلالها القرار الأنسب بناءًا على النقاط التالية:

  • حجم المشروع اقتصاديًا ومدى تأثيره على عملية الإنتاج.
  • كميات الإنتاج اللازمة التي يتمكن المشروع من القيام بها تعتبر من أفضل العناصر التي تساعدك على إدراك حجم وقيمة المشروع.
  • متابعة كافة المؤثرات الخارجية التي بإمكانك الاستفادة منها والتي تساعدك على الإطلاع على مزيد من التفاصيل الهامة حولها.

ثالثًا الموقع:

مرحلة اختيار الموقع أو المكان المخصص للتنفيذ مهمة جدًا حيث يجب أن تعتمد على العديد من التفاصيل المخصصة التي تتعلق بالموقع الخاص بك وتساعدك على فهم عدة عوامل حول ذلك الموقع تتمثل فيما يلي:

  • تحدد تكلفة الشراء المخصصة للأرض.
  • تتمكن من تحديد تكلفة المباني والإنشاءات اللازمة.
  • تحدد لك حجم الطلب المتوقع على كافة المنتجات المخصصة إلى مشروعك.
  • تعتمد على توفير حجم العمالة المخصصة إليك.
  • القوانين والتصاريح اللازمة التي تنهي الأرض التي تم شرائها وتنفيذ المشروع عليها.

رابعًا الآلات والمعدات:

تحديد الآلات والمعدات اللازمة والمخصصة بالعملية الإنتاج والتي تحدد لك حجم ونوعية المشروع. فمن أهم ما يتم التركيز عليه عند جلب الأدوات هذه ما يلي:

  • تحديد الطاقة الإنتاجية المخصصة إلى المشروع.
  • العمر الإنتاجي المخصص إلى هذه المُعدات.
  • أبرز الدول التي توفر هذه الآلات.
  • حجم التكاليف الذي تحتاج إليه هذه المعدات.

هذه مجموعة من المراحل الهامة جدًا التي تتعلق بالجانب الفني للدراسة والتي تساعدك على إتمام مشروعك في أسرع وقت. فالدراسة الفنية بلا أدنى شك تساعدك على إيضاح كافة هذه الأمور وتساعدك على إتخاذ القرار الأنسب بعد الإطلاع على الدراسات الأخرى.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

أهمية دراسة السوق

بعد إجراء دراسة الجدوى الفنية ومعرفة كيفية تنفيذ المشروع على أرض الواقع لابد من معرفة دراسة السوق. ومعرفة حجم التواجد بهذه المنتجات داخل السوق وكيفية التخطيط لها بالطريقة الأنسب.

  • دراسة السوق تساعدك على حصر كافة المنافسين المتواجدين بداخلها والتي تساعدهم على إتمام مشروعك الاستثماري بالشكل الجيد.
  • دراسة حجم الطلب على المنتجات والخدمات المخصصة لك.
  • تحديد الأسعار المناسبة إلى نشاطك التجاري.
  • تحديد الشريحة المستهدفة.

هذه بعض التفاصيل الهامة التي تتعلق بالسوق وبالجانب التسويقي الذي يساعد على معرفة مدى إقبال الجمهور على المنتجات والخدمات التي تقدمها.

كيف تحصل على دراسة جدوى لمشروعك أو فكرتك؟

يمكنك أن تحصل على دراسة جدوى لفكرتك الاستثمارية الآن من خلال التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة حيث تطرح عليك الشركة بعض الخدمات المميزة كإجراء دراسة جدوى تفصيلية مخصصة إلى مشروعك، التطرق إلى دراسة الجدوى المالية والتسويقية والفنية، إجراء تحليل سوات للمشروعات.

إن كنت تمتلك فكرة استثمارية وتود معرفة مدى ربحية هذه الفكرة أو جدواها داخل السوق بإمكانك الآن القيام بذلك عن طريق التواصل مع شركة “بناء” لدراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة
مدونة بناء

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة

الزهور هي واحدة من أكثر النباتات الجذابة لما تحمله من رائحة نفاذة والخصائص العلاجية المميزة بالإضافة إلى المظهر الخلاب الذي