ما هي أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للفكرة الاستثمارية؟

"بناء" أفضل شركة دراسة جدوى في دبي و التي يمكنك من خلالها أن تحصد كافة مميزات دراسة الجدوى، وهي التي يمكنك منها أن تتوصل إلى مدى جدوى

الاستثمار هو الحلقة الأفضل في تحقيق التنمية الاقتصادية. فهو السبب الرئيسي الذي يساعد في تقدم ورقي المجتمعات. لذا ترغب الدول العربية على جذب المستثمرين. لها حتى تتمكن من اللحاق بركب التقدم الذي يشهده العالم، فالاستثمار هدف وغاية لهذه الدول، وخاصة أنك تقوم بإنشاء العديد من المشروعات المختلفة داخل الدولة التي تحقق تنمية اقتصادية وترتقي إلى مصاف الدول المتقدمة.

تعريف الاستثمار؟

الاستثمار هو رأس المال الذي يتم استخدامه من أجل تنفيذ مشروعًا ما. في بلد ما تحتاج إلى هذه المشروعات، ومن خلال استثماره يتمكن من تحقيق تنمية اقتصادية. وسد احتياجات السوق وخاصة أن الاستثمار يتم في مختلف القطاعات منها التجارية. والصناعية والخدمية فهو نشاط اقتصادي رئيسي يحقق تنمية اقتصادية للمجتمع.

أهم أهداف الاستثمار داخل المنطقة

المستثمر يسعى دائمًا إلى تحقيق أهداف عدة في الدولة التي يرغب في أن يقدم الاستثمار فيها. وخاصة أن  الدول تقدم العديد من الحوافز والدوافع له من أجل أن يقوم باستثمار أمواله بداخله، هنا المنفعة العامة تكون للجميع فهو يحقق الأرباح المالية وكذلك الدولة تستفيد من التنمية الاقتصادية وسد احتياجات السوق، هذا يوضح لنا أهمية الاستثمار وقدرته على تحقيق أهداف عدة فدعنا نتعرف عليها الآن.

  • هدف رئيسي يسعى المستثمر إلى إيجاده هو أن تكون الدولة المستهدفة بها المواد الخام اللازمة. للصناعة، فهذا يعني له الكثير لأنه يقلل معه في حجم التكاليف المنفقة على المواد الخام والتصنيع.
  • يهدف المستثمرين إلى معرفة الإعفاءات الضريبية والقانونية التي تقدمها الدولة وهل هذه الدولة ستساعده على ذلك أم لا؟ فهنا يحتاج إلى من يقدم له المميزات.
  • السوق المستهدفة هل هي نشطة أم لا؟ وهل تكون قادرًا على خلق أسواق جديدة؟ وهل من الممكن أن يتم تصدير المنتجات؟ كل هذه الأهداف يرغب في توفيرها في الدولة وهذا أمر يتطلب دراسة وتخطيط من قبل الدول لجذب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات بداخلها.
  • توافر الأيدي العاملة في الدولة من الأهداف التي يريدها هو أن تتمتع الدولة بوفره في العمالة لأن هذا يساعده على إنجاز مشروعه في أسرع وقت بجانب أن الأجور تكون منخفضة نوعًا ما.

هذه هي الأهداف الأولية التي يرغب المستثمر في تحقيقها وهو أمر يحتاج إلى التخطيط والدراسة المسبقة له وأن الدولة تتيح له هذه المميزات، فالجميع يجب أن يستفيد ولهذا تقديم التسهيلات القانونية والتنفيذية يساهم في إنشاء أكثر من مشروع اقتصادي.

ما هي دوافع الدول في جذب الاستثمارات الأجنبية؟

مما لا شك فيه أن الدولة العربية على وجه الخصوص تسعى إلى أن تحقق تنمية اقتصادية  من أجل الارتقاء بالمستوى المعيشي لها، وهذا ما يتم من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية وهذا يخلق لها مجموعة من الدوافع والأهداف ترغب في الاستفادة منها.

  • ترغب المنطقة العربية أن يكون لها نصيبًا من التقدم التكنولوجي الهائل وتكون على دراية بكافة التطورات الحديثة من أجل محاكاة الدول المتقدمة، ولهذا هي ترغب في تشجيع المستثمرين الأجانب على الدخول إلى المنطقة العربية من أجل تبادل الخبرات.
  • الحد من مشكلة البطالة الكثير من مناطقنا العربية تعاني من مشكلة البطالة بسبب قلة فرص العمل، ولكن مع فتح باب الاستثمار فإن هذا يعني إنشاء العديد من المشروعات وهو ما يحتاج إلى عمالة وبناءًا على ذلك تقضي على مشكلة البطالة تمامًا وتخلق حالة من الاستقرار المجتمعي داخل الدولة والقضاء على المجاعة.
  • زيادة نسبة الصادرات من أهم الفوائد التي يحققها الاستثمار للدولة هو أن تكون قادرة على التصدير وبناءًا على هذا تتمكن الدولة من الحصول على العملات الأجنبية وهو ما يخلق لها حالة من التقدم الاقتصادي والتنمية الاقتصادية.
  • مما لا شك فيه سيعمل الاستثمار على زيادة الإنتاج مما يعني وجود فائض محلي ووفره في السوق أي يتم التقليل من الواردات من الدول المختلفة وهذا يجعلك تقوم بإنتاج سلع يحتاج إليها سوقك المحلي.
  • اكتساب الخبرات من المستثمرين الأجانب، هذا من خلال محاكاة فريق عمل من الفنيين والإداريين بهم يساعد في خلق العديد من الفرص الاستثمارية المختلفة فيما بعد.

هذه مجموعة من الدوافع الأولية للدولة التي ترغب في تحقيقها وهذا بدوره يساعدها على أن تحقق التقدم الصناعي وكذلك تحقيق رقي مجتمعي ومستوى معيشي أفضل.

ما هي أدوات الاستثمار؟

هناك العديد من الأدوات الخاصة بالاستثمار يقوم بها العديد من المستثمرين من أهم هذه الأدوات ما يلي:

أولًا المشروعات الاقتصادية

تنفيذ المشروعات الاقتصادية من  أكثر الأدوات التي يقوم المستثمرين بتنفيذها على أرض الواقع وخاصة  أن تنفيذ المشروعات هي من مقومات الاستثمار الرئيسي وهو الأمر الذي يحتاج إلى تخطيط ودراسة مسبقة من أجل التعرف على النشاطات التجاري ونشاطات الخدمية والزراعية والصناعية وغيرها، فهذه المشروعات تهدف إلى توفير السلع والخدمات التي يحتاج إليها المستهلكين وهو ما يتم من خلال مشروعات يتم التخطيط لها وتوجيه أنظار المستثمرين نحوها.

على سبيل المثال، في دولة مثل الإمارات تقوم على تقديم العديد من التسهيلات المختلفة للمستثمرين من أجل تنفيذ مشروعات عدة بداخلها، وعلى رأسها الاستثمار في المجال العقارات  حيث يعد هذا المجال من أكثر المجالات المربحة في المنطقة  وخاصة دبي حيث يمكن للمستثمرين أن يقوموا بشراء عقار أو سند عقاري  وهي من الأنشطة الاستثمارية الرائعة جدًا والتي تحتاج إلى  تخطيط مسبق ودراسة من أجل تنفيذها داخل المنطقة وتحقق من خلال التنمية الاقتصادية.

ثانيًا الاستثمار بالمال:

من أنواع أو أدوات الاستثمار التي لا غنى عنها هو أن تقوم باستثمار أموالك من خلال الأسهم و سواء كانت عادية  أو سندات  حيث يمكنك  الدخول في هذا المجال فهو مربح للغاية.

هذه هي أدوات الاستثمار التي تساعدك على أن تقوم بتنفيذ مشروعات أو تحقيق استثمار مربح للغاية من خلالها وهو أمر يحتاج إلى الدراسة والتخطيط المسبق.

دور التخطيط في تحقيق استثمار جيد

لدى التخطيط والدراسة دورًا هامًا جدًا في مساعدة المستثمرين على تحقيق استثمار جيد وخاصة أن هذا يترتب عليه تنفيذ العديد من المهام المختلفة فالتخطيط يمكنك من فهم ما يلي:

  • العوامل البيئية المختلفة للمشروع وهل هناك تأثيرًا عليه من الناحية البيئية أم لا؟
  • توضيح الحالة التسويقية المناسبة إلى منتجاتك أو خدماتك وهل ستحقق تواجدًا داخل الأسواق المستهدفة.
  • لدى التخطيط دورًا هامًا في أنه يساعدك على معرفة أهم الاستثمارات أو الفرص المتاحة لديك في المنطقة المستهدفة بل يوضح لك أهم الخطط التي تمكنك من تنفيذ مشروعًا ناجحًا بداخلها.
  • تحقيق استثمار مربح وفقًا للتحليل المالي الذي يتم تقديمه لك من قبل المسؤولين عن التخطيط والدراسة.

إن كنت تمتلك فكرة استثمارية ما وترغب في أن تقوم بتنفيذها في دولة ما يمكنك القيام بذلك بعد الدراسة والتخطيط، وليتم هذا الأمر تحتاج إلى الاستعانة بشركة دراسات جدوى لها خبرات كبيرة في هذا المجال، فقط كل ما عليكم القيام به الآن هو التواصل مع بناء أفضل شركة دراسة جدوي في دبي.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

أهم شركات دراسات الجدوى
مدونة بناء

هل الاقتصاد الكويتي يتعافى؟

بالتأكيد زاحمت أثار جائحة كورونا على العالم أجمع. وتضررت الكثير من البلدان النامية. التي تتمحور مصادر الدخل لها حول مصادر