بناء

ما هي خطوات اتخاذ القرار بالنسبة إلى المستثمر؟

إتخاذ القرار الاستثماري

يجب أن ندرك أن المخاطرة جزء لا يمكننا إغفاله في المجال الاستثماري. فكما نعلم أن الاستثمار هو المسؤولية الاقتصادية التي بلا أدنى شك تؤثر في الاقتصاد الوطني والعالمي. ما يهمنا هو كيفية إتخاذ القرار الاستثماري الصائب، وهو ما يتطلب إعداد الدراسات الخاصة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية لذا إن كنت تريد أن تتخذ القرار المناسب لابد من إعداد مجموعة من الدراسات الهامة التي تساعدك على القيام بذلك.

كيف تتخذ القرار الاستثماري؟

نحن نعلم أن المستثمرين لا يملكون الوقت الكافي من أجل التفكير في طريقة الاستثمار. فهو مطالب بتحديد اختياراته من بين مئات الفرص الاستثمارية المتاحة. ولهذا لا يجد الوقت الكافي لمعرفة كافة البيانات والمعلومات حول المشروع، هنا لابد من الاستعانة بشركة استشارات اقتصادية من أجل توفير البيانات والمعلومات المختلفة للحصول على فرصة حقيقية من أجل تعزيز الاستثمار والعمل على توفير الوقت وتنفيذ فرصة استثمارية يحتاج إليها السوق، من أجل القدرة على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لابد من القيام بمجموعة من الخطوات الهامة التي تتمثل في الآتي:

أولًا اختيار المجال:

من المعروف أن هناك العديد من القطاعات المختلفة والمعينة المتاحة أمام المستثمرين في مختلف أنحاء العالم. وهو ما يدفعك لاستثمار المال بشكل جيد. لكن اختيار القطاع أمر يحتاج إلى التحليل والدراسة ومن الأفضل أن تختار المجال الذي تمتلك الخبرات فيه لأن هذا يسهل عليك القيام بالعديد من المهام المختلفة التي تساعدك على إتخاذ قرارًا صائبًا في النهاية.

ثانيًا حصر الخيارات المتاحة:

عندما تحصل على العديد من الخيارات المتعددة والمتنوعة لابد من أن تختار القطاع الاستثماري المناسب لك. حيث تقوم بحصر كافة الخيارات ما بين مجالين أو قطاعين والتركيز على مشروع واحد من أبرز الخطوات التي تسهل عليك عملية إتخاذ القرار.

ثالثًا رأس المال:

تعد من أهم العناصر الهامة التي يجب القيام بها هو تحديد رأس المال المناسب الذي يساعدك على تنفيذ الفكرة المقترحة، فلابد من تقييم الميزانية المالية المتاحة والتعرف على كافة التقارير المالية المتاحة وهو ما يساهم في النهاية على توفير العديد من البيانات والمعلومات المالية التي تتخذ من خلالها القرار الاستثماري الأفضل.

رابعًا إتخاذ القرار:

مرحلة إتخاذ القرار تعد من المراحل الهامة التي يجب أن تتخذها وخاصة أن عملية إتخاذ القرار تتوقف على الآتي:

– توفير البيانات والمعلومات المتعددة حول الفكرة الاستثمارية المقترحة.

– تتعرف من خلالها على الحالة التسويقية.

– فهم الحالة المالية التي يكون عليها المشروع.

– حجم الأرباح المتوقعة من تنفيذ الفكرة التي تم الاستقرار عليها.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة التي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح. فمن خلالها تتمكن من الوصول إلى فكرة مشروع استثماري تقوم بتنفيذه.

هل يحتاج المستثمر إلى دراسة جدوى مشروع؟

بالطبع المستثمرين في حاجة إلى إعداد دراسة جدوى مشروع. وذلك لأن دراسة الجدوى تشكل عاملًا مهمًا في إتخاذ القرار الاستثماري الأنسب لديك. وهو ما يتم تقديمه بناءًا على مجموعة من التحليلات المختلفة التي تتمثل في الآتي:

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

– دراسة الجدوى لها أثرًا كبيرًا في إتخاذ القرار الأنسب.

– تتمكن من خلال إعداد الدراسة فهم الحالة التسويقية التي يكون عليها مشروعك.

– من خلال الدراسة تحقق تواجدًا كبيرًا داخل السوق.

– الدراسة لها الفاعلية الحقيقية في فهم القيمة الإنتاجية لمشروعك.

– تلعب دراسة الجدوى أهمية حقيقية حيث تسهم في قيادتك إلى فهم طرق التنفيذ.

ما هي أنواع دراسة الجدوى التي يحتاج إليها المستثمر؟

هناك العديد من الأنواع الهامة المتاحة في دراسة الجدوى تساعد المستثمرين على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب. فدعنا نتعرف على هذه الأنواع من خلال عدة نقاط هامة كالآتي:

اولًا دراسة جدوى فنية:

يحتاج المشروع الاستثماري إلى دراسة جدوى فنية تفصيلية من أجل فهم طريقة تنفيذ المشروع وكيفية تحقيق الربح من خلاله وذلك لقدرة الجانب الفني على إظهار الآتي:

تحديد الموقع الأنسب إلى المشروع: فهي من الركائز الرئيسية التي لها دورًا إيجابيًا في نجاح المشروع هو أن تختار الموقع الأفضل لك وهذا يتطلب تخطيط ودراسة أولية وكذلك ميدانية للوقوف على جدوى الموقع.

الأدوات والمعدات والماكينات المخصصة: تعتبر من أهم العوامل الرئيسية المتاحة في الجانب الفني هو تحديد أنواع الأدوات والمعدات اللازمة للتنفيذ وذلك يقودك في النهاية إلى إتمام المشروع.

المواد الخام: المخصصة لعمليات الإنتاج.

خطوط الإنتاج: المتاحة لديك في ذلك المشروع.

القيمة الإنتاجية: التي يحققها المشروع.

هذه العناصر تعد من العناصر الرئيسية الفنية الهامة التي تساعدك على إتمام مشروعك على أرض الواقع. وخاصة أن ذلك يتم تنفيذه باحترافية.

ثانيًا دراسة تسويقية:

الدراسة التسويقية تعد من  الدراسات الرئيسية التي تساهم في إتخاذ القرار الاستثماري الأنسب لديك. حيث يجب القيام بالتحليل التسويقي بناءًا على عدة عناصر هامة تتمثل في الآتي:

تحليل المنافسين: تعتبر من أولى الخطوات الرئيسية التي يجب القيام بها والتي تساعدك كثيرًا على نجاح تواجدك في السوق وفقًا لما تقدمه من منتجات تتفوق على المنافسين.

العملاء: تعد من الخطوات الإيجابية التي لابد من تحديدها هو فهم العملاء والمنتجات أو الخدمات التي تتناسب معهم، والحالة الشرائية التي يتمتع بها العملاء.

سياسة التسعير: تلعب دورًا هامًا وكبيرًا في نجاح أعمالك حيث تتمكن من خلالها اختيار قائمة الأسعار التي تحقق لك التواجد داخل السوق.

ثالثًا الدراسة المالية:

الاهتمام بالدرسة المالية تعد من الركائز الرئيسية التي يجب أن تضعها في الاعتبار. وخاصة أن الدراسة المالية تساعدك على فهم الآتي:

– رأس المال المناسب إلى نشاطك التجاري.

– تساعدك على تحديد التكاليف الإجمالية للمشروع.

– تتمكن من خلالها هذه الدراسة أن تتعرف على حجم الأرباح المالية.

هذه هي أنواع دراسات الجدوى التي يتم استخدامها من أجل مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب حول الفكرة التي تم الاستقرار عليها.

كيف تساعدك شركة الاستشارات الاقتصادية؟

شركة “بناء” للاستشارات الاقتصادية تقدم لك الشركة العديد من الخدمات الهامة التي تساعد في النهاية على الوصول إلى القرار الانسب وذلك يتحقق بناءًا على ما يلي:

– إعداد دراسات جدوى تفصيلية مالية فنية تسويقية.

– تحليل وتقديم تقارير مالية.

– تقديم العديد من البدائل الاستثمارية المناسبة لديك.

– تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري الأنسب.

هذه مجموعة من الخدمات الهامة والأولية التي تطرحها لك الشركة والتي تساعدك على أن تتخذ من خلالها القرار الاستثماري الأفضل، حيث يتم إعداد ذلك من خلال نخبة من الخبراء الاستشاريين الذين يمتلكون الخبرة الحقيقية في تقديم هذه الاستشارات والمساهمة في تنفيذ العديد من الأفكار الاستثمارية المطروحة.

إن كنت ترغب في الحصول على أفكارك استثمارية ناجحة يمكنك الاستعانة بشركة استشارات اقتصادية تحقق لك أهدافك وهو  ما يتم تقديمه لك من خلال “بناء”.

إن كنت تود أن تتخذ قرار استثماري ناجح كل ما عليك القيام به هو التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة استشارات اقتصادية ودع فريقنا يساعدك على القيام بذلك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة