بناء

ما هي خطوات دراسة جدوى مشروع تجاري؟

دراسة جدوى مشروع تجاري

يجب على جميع الشركات أن تدرس بشكل جدي الإجراءات التي تتخذها، سواء كان العمل قد بدأ للتو أو كان يعمل لفترة من الوقت إن تحديد صلاحية الفكرة أو العمل يمكن أن يحدد في نهاية المطاف ما إذا كانت الأعمال ناجحة أم لا وأفضل وسيلة لتحديد ذلك هي من خلال إجراء دراسة جدوى مشروع تجاري، والسؤال الذي تحاول دراسات الجدوى الإجابة عليه هو هل ينبغي المضي قدما في خطة العمل المحددة؟ بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت الخطة قابلة للتطبيق، يمكن للشركات استخدام دراسة جدوى لفهم المخاطر بشكل أفضل والتحضير لها.

ما هو أفضل وقت لعمل دراسة جدوى لـ مشروع تجاري؟

أفضل توقيت لعمل دراسة الجدوى هو عندما يكون المشروع في مرحلة الإعداد. كما أن الدراسة مهمة عند تقديم المشروع للمهندسين المعماريين والمخططين. وعند تأمين التمويل من البنوك وقبل البدء في المفاوضات في أي من الخطوات التنفيذية للمشروع.

العناصر الأساسية لـ دراسة جدوى مشروع تجاري

دراسة الجدوى تختلف من مشروع إلى آخر ولكنها تتفق على أربع مراحل أساسية وضرورية لبناء دراسة جدوى مشروع تجاري متكامل يغطي كافة جوانبه:

أولا تحديد فكرة وطبيعة المشروع التجاري:

ومداه والهدف المرجو منه وما هو المنتج أو الخدمة المقترحة؟ وما هي نقاط القوة في المنتج أو الخدمة المقدمة؟. وتحديد مقومات المشروع وأهمها رأس المال، وكم ستكون التكاليف المخصصة له وكذلك التي يتم تحقيقها من خلاله. وكذلك تحديد الموارد الطبيعية والبشرية والتي تتمثل في القوى العاملة فيجب أن يكونوا ذو كفاءة عالية وعلى قدر كبير من الخبرة وتحمل المسئولية فحينما يكون فريق العمل متفقا ومتعاون يجعل فرصة نجاح المشروع أكبر.

ثانياً دراسة السوق:

أو القطاع الذي يستهدفه المشروع وتعد تلك الخطوة ركيزة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها قبل البدء في تنفيذ أي مشروع. وهي التي تحدد طريقة التسويق لأن التسويق لا يتم ما لم تصل تلك المنتجات إلى السوق المرغوب وتحدد مدى حاجة السوق لتلك المنتجات وتحديد المنافسين وخاصة الأقوياء منهم وتتم تلك الدراسة على بعض الخطوات:

البحث عن السوق المناسب لعرض السلع أو المنتجات عن طريق إجراء استبيان أو من خلال الاحصائيات الاقتصادية وغيرها من الأمور، و هذه الطرق تساعد أكثر في فهم سلوك العملاء المحتملين.

تحليل النتائج التي تم التوصل إليها وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف وهي فرصة جيدة لدراسة السوق وفهم متطلباته. وقد تجبرك تلك الخطوة على تغيير بعض النقاط لدراسة الجدوى الخاصة بك بحسب النتائج المتحصل عليها.

كتابة تقرير مفصل عن الفرص الموجودة بالسوق وعوامل النجاح لتلك الفرص. وكذلك كل المخاطر والتهديدات التي من المحتمل أن تواجهها داخل السوق.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ثالثا الدراسة الفنية:

تحديد كافة النواحي الفنية للمشروع مثل الموقع لإقامة المشروع، ومساحة الأرض الذي يقام عليه، والتصميم المناسب له، واحتياجاته من الآلات والمعدات وكل عناصر الإنتاج الأخرى، بالإضافة إلى احتياجات المشروع من البنى التحتية من مياه وكهرباء وغيرها أي مدى توافر كل المقاومات لتحويل الفكرة إلى واقع.

رابعاً التحليل المالي للمشروع:

وتعد المكون الأخير من دراسة الجدوى وتهدف إلى تقييم قدرة المشروع وإمكانية تنفيذه من الناحية المادية وترتكز على ثلاث عناصر أساسية:

– رأس المال

– الأرباح المقدرة، والعائد من الاستثمار.

يمكنك الآن التواصل معنا، والحصول على دراسة جدوى مشروع تجاري من “بناء”.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة
مدونة بناء

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة

الزهور هي واحدة من أكثر النباتات الجذابة لما تحمله من رائحة نفاذة والخصائص العلاجية المميزة بالإضافة إلى المظهر الخلاب الذي