بناء

ما هي عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية؟

ما هي عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية؟

إن عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية متعددة والتي تهدف كل منها إلى تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي، وذلك بغرض تحليل الفكرة الاستثمارية بالطريقة التي تهدف إلى التعرف على أبرز مميزاتها والتخلص من كافة العيوب التي يمكن أن تتواجد بهذه الفكرة، بالإضافة إلى إذا كان هناك أي نوع من أنواع العوائق التي يمكن أن تقف أمام الفكرة الاستثمارية سواء الآن أم مستقبلًا.

بالإضافة إلى أنها تعمل على توفير كافة الإحصائيات والتفاصيل التي يمكن من خلالها أن تصل إلى هل هذه الفكرة الاستثمارية يمكن أن يتم تنفيذها على أرض الواقع أم لا؟، فضع نصيب أعينك إذا لم تمتلك الخبرة أن ليست كل الأفكار الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها يمكن أن تجني الأرباح.

تعرف على أهم عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية

تتكون دراسة الجدوى من مجموعة متنوعة من العناصر. هذه العناصر تقوم بتشكيل الخطة المثالية التي يمكن من خلالها أن تتوصل بالنهاية إلى أن تقوم بالتأكد إذا كنت ستتمكن من تحقيق النجاح الذي ترغب به من خلال المشروع أم لا.

كما أن دراسة الجدوى تعمل بشكل مباشر بلا شك على تعزيز نتائج الفكرة الاستثمارية سواء من حيث الأرباح أو من حيث الصمود أمام المنافسين، ومن أهم عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية ما يلي:

الدراسة الأولية:

تعد الدراسة الأولية من أهم الخطوات التي يتم القيام بها كي لا يتم هدر أي من الموارد أو الوقت الزائد، بمعنى أنك يمكن من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالوصول إلى إذا كانت هذه الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها هل يوجد أي نوع من العوائق التي يمكن أن تمنعها من تحقيق النجاح الذي ترغب به أم لا، وبناء على هذا الأمر نجد أن الدراسة الأولية هي بالفعل تساهم في الحفاظ على الوقت واختصار الأمر.

دراسة الجدوى التسويقية:

تعد الدراسة التسويقية من أهم أنواع الدراسات. التي تعين المستثمر من الوصول إلى مجموعة متنوعة من البيانات والإحصائيات والمعلومات التي ستساهم في الوقت ذاته من أن تتمكن من قدرتك النهائية على القيام بذلك النجاح التي ترغب بها، وتضع الخطة المثالية من أجل فرض يدك على السوق، ولذلك نجد أن نجاح المشروع الاستثماري يجب أن يأتي من خلال الخطة التي تقوم بتقوية الفكرة في السوق، ومن أهم العناصر والإضافة التي يمكن أن تضيفها الدراسة التسويقية إلى المشروع ما يلي:

  • تعمل دراسة الجدوى التسويقية على تحسين قدرة المشروع على استهداف كافة العملاء الذين يهتمون بالمنتج من خلال التعرف عليهم. وعلى أهم مواصفاتهم.
  • تعمل الدراسة بشكل مثالي على تعزيز قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح. وذلك الأمر يكون بالفعل عبر توضيح أهم المواقع الحيوية التي يمكن تنفيذ المشروع بها.
  • تهتم الدراسة بتوضيح كافة المواقع والأماكن التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها وطرح المنتجات الخاصة بك بها. وبناء على هذا سيكون لديك القدرة على تعزيز النتائج التي ترضيك من حيث المقدار الذي يحصل عليه العملاء من المنتجات.
  • يجب عليك أن تعلم أن الدراسة التسويقية في الوقت ذاته تعمل على تحليل كافة المنافسين لك في السوق. وبناء على هذا الأمر تستطيع بشكل نهائي أيضًا أن تقوم بالوصول إلى معرفة أبرز المزايا. والعيوب التي تتواجد عند المنافسين، وهو الأمر الذي يعينك على تحقيق النجاح.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

دراسة الجدوى المالية:

من أهم عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية هي الجدوى المالية، فمهما كانت الأهداف أو الأغراض من دراسة الجدوى. فيجب عليك أن تعلم جيدًا أن الدراسة المالية التي تقوم بتحديد أهم التكاليف التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع الاستثماري. وبناء على هذا الأمر نجد أن الدراسة المالية تعمل في الوقت ذاته على تحديد الأرباح المالية التي يمكن أن يجنيها المشروع.

فيمكنك أن تتعرف من خلال هذا العنصر من الدراسة على مقدار العائد السنوي الذي يمكن أن يعود على المشروع. ثم القيام بتعزيز القدرة الكبيرة للمشروع من حيث التعرف على مقدار العائد الشهري الذي يمكن أن يعود عليك. وفي النهاية تستطيع الحكم على المشروع الاستثماري إذا كان بالفعل ناجح أم لا. وهذه الخطوة من الخطوات التي يمكن بناء عليها أن تتخذ القرار الاستثماري.

دراسة الجدوى الفنية:

تعد الدراسة الفنية من أهم عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية حيث أنها تعمل على وضع وتوضيح كافة المكونات الخاصة بالمشروع، بحيث يمكن أن تقوم بحصر عناصر الإنتاج، بالإضافة إلى حصر كافة الخطط التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل عملية الإنتاج، فكافة عناصر ومكونات المشروع الاستثماري بلا شك تحتاج إلى التحليل كي تتمكن بنهاية الأمر أن تصل بشكل أساسي إلى تحقيق النجاح المتكامل، ومن أهم الإضافات التي يمكن أن تضعها دراسة الجدوى الفنية إلى المشروع من مميزات ما يلي:

  • يمكن من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تتعرف على كافة المكونات التي يحتاج إليها المشروع من آلات ومعدات.
  • تستطيع عبر دراسة الجدوى الفنية أن تصل إلى تحديد الطريقة الإنتاجية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها. كي يتم توفير كمية المنتجات التي ترغب بها من أجل العملاء.
  • الاهتمام بالعناصر البشرية للمشروع من حيث العدد والمواصفات، والمهام المخصصة لكلًا منهم.

تواصل الآن مع شركة “بناء” واحصل على دراسة جدوى تحتوي على أهم عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية وحقق من خلالها أفضل الأرباح المادية التي ترغب بها.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

 

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة