بناء

محتويات دراسة جدوى المشاريع

كيفية عمل دراسة جدوى بالدوحة

دراسة الجدوى، هي تحليل القدرة على إتمام المشروع بنجاح. مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل القانونية والاقتصادية والتكنولوجية وغيرها من العوامل. حيث يساعد الملخص التنفيذي لدراسة الجدوى مديري المشاريع من التحقيق في النتائج السلبية والإيجابية المحتملة للمشروع قبل الاستثمار وهدر الكثير من الوقت والمال، ويساعد التقرير المكتوب الذي تم التوصل إليه في نهاية الدراسة في نقل فريق العمل إلى مرحلة العرض الخاصة بدورة المشروع وتركز دراسة الجدوى على المساعدة في الإجابة على السؤال الأساسي وهو؛ “هل ينبغي علينا المضي قدمًا في فكرة المشروع المقترح أم لا؟” ولذلك يتم توجيه جميع أنشطة الدراسة للإجابة على هذا السؤال، ولهذا سنوضح كيفية عمل دراسة جدوى بالدوحة؟.

ماذا ينبغي أن تحتوي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى رحلة استكشافية قد تأخذ عدة مسارات قبل أن تصل إلى الوجهة الصحيحة ومن ضمن تلك المسارات:

الدراسة الأولية للمشروع:

دراسة الجدوى المبدئية والانتقاء المبدئي للمشروعات تبين مدى صقل أفكار المشروعات التي تبشر بالنجاح. وإعداد تلك الدراسة قبل الاستثمار تكفى لمجرد بيان مبررات اختيار المشروع وترتيب الأفكار المقترحة ودراسة الجدوى المبدئية توضح المعلومات التالية:

  • ترسيخ كافة المعلومات حول إقامة المشروع الاستثماري أو استبعاده.
  • مدى حاجة السوق لمنتجات المشروع، وذلك بوصف السوق بمعنى تقدير الاستهلاك الحالي وأذواق المستهلكين.
  • مدى توافر عوامل الانتاج الرئيسية، وهذا يتطلب دراسة للخامات التي سيحتاجها المشروع من حيث مدى توافرها باستمرار وجودتها كذلك العمالة التي سيعتمد عليها المشروع من حيث مدى كفاءتها ومستويات الأجور.
  • كذلك البيئة المحيطة لإقامة هذا المشروع هل هي بحاجة لمثل هذه النوعية من المشروعات أو أنها تخدم مشروعات أخري أم أنها صناعة مغذية لمشروعات أخرى.
  • ملخص للمشاكل التي قد يواجها المشروع وأنواع المخاطر التي قد تترتب على إقامته.

 

الدراسة التفصيلية وتشمل ما يلي:

الدراسة التسويقية:

وهي الخطوة التي يضع فيها صاحب المشروع خطة تسويق المنتج حسب مدخلات التشغيل المطلوبة والعائدات المتوقعة وتتضمن أيضا خطة تفصيلية عن السوق حجم السوق مدى حاجة المستهلك للمنتج أو الخدمة، وتحديد أسعار المنتجات المتاحة، وكذلك توضيح نقاط الضعف لدى المنافسين والعمل على تطوير عناصر القوة كطرق ترويج جديدة وخدمات ما بعد البيع.

دراسة الجدوى الفنية:

الدراسة الفنية للمشروع وتقدير التكاليف، و تعتمد تلك الدراسة بشكل كبير على نتائج الدراسة التسويقية. وتساهم إلى حد كبير في تقدير التكاليف الاستثمارية والانشائية للمشروع.

الدراسة المالية للمشروع:

هي الدراسة التي تَعكس الآثار والنَتائج المترتّبة على التكاليف المحددة لإقامة المشروع. والإيرادات المالية خلال العمر المقدر للمشروع، وتعتمد على التحليلات والبيانات المالية التي تساهم في معرفة المنافع الاقتصادية المترتبة على أصحاب المشروع، وتحديد مصادر تمويل المشروع من قروض تجارية ورؤوس الأموال وقروض خاصة.

دراسة الجدوى الاجتماعية للمشروع:

وتعتمد على مدى قدرة نجاح المشروع وتأثيره على الاقتصاد المحلي.

وعموما يجب معرفة أن ليس الغرض من دراسة الجدوى أو دور المستشار أن يقرر ما إذا كان سيتم الاستمرار في فكرة العمل أم لا ويتمثل دور قادة المشروع في اتخاذ هذا القرار، باستخدام معلومات من دراسة الجدوى.

تواصل معنا الآن واحصل على دراسة جدوى مفصلة لمشروعك الاستثماري وتعرف على كيفية عمل دراسة جدوى بالدوحة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة