بناء

مستقبل منصات الدعم والتمويل الجماعي في سلطنة عمان

منصات الدعم والتمويل الجماعي

التمويل الجماعي هو منصة مفتوحة عبر الويب من خلالها توفر لك الموارد المالية في شكل من أشكال المكافأة أو التبرع من أجل أن تدعم المبادرات الناجحة على الإنترنت، وهو ما يسمى بالتمويل الجماعي على الإنترنت، فهو التمويل المناسب للمشروعات ويختلف عن مصادر التمويل الأساسية التي تعتمد فيها على البنوك، ورؤوس الأموال والمستثمرين، وغيرها من الطرق التقليدية التي تتعلق بالتمويل، على العكس تمامًا في مسألة التمويل الجماعي، ولهذا حرصت العديد من الدول العربية على الاعتماد على هذا النوع من التمويل، وهو ما قامت به سلطنة عمان من أجل توفير دعم وتمويل إلى المبادرات الصغيرة والمشروعات التي تعمل على تنمية سلطنة عمان، وهذا ما يشير إليه أن الاعتماد على منصات الدعم والتمويل الجماعي سيكون هو الاتجاه السائد بعيدًا عن الجهات التقليدية التي توفر لك الدعم والتمويل، فدعنا في هذا المقال نتعرف على العديد من التفاصيل المختلفة  في السطور القادمة.

هل للتمويل الجماعي أنواع؟

هناك العديد من أنواع التمويل الجماعي التي نتابعها في العديد من التفاصيل الهامة التي تتمثل فيما يلي:

– أولًا التمويل الجماعي “المكافأة”

من أكثر أنواع التمويل الجماعي انتشارًا هو المكافأة وهو النوع الذي يسمح إلى الأشخاص المساهمة في إنشاء المشاريع. ويكون هو العائد لك عن طريق العديد من المكافأت الغير المالية، فهو بمثابة الاتفاقية المسبقة التي يقوم عليها رواد الأعمال.

– ثانيًا تمويل جماعي “التبرع”

التمويل الجماعي الثاني هو التبرع، حيث تقوم منصات التمويل الجماعي المتخصصة بجمع الأموال وهو العمل على تقديمها إلى أصحاب المشروعات والتي تتم في شكل الإعانات ولا ينتظر مقدمي هذا التمويل أي عوائد مالية من المشروع أو المبادرة التي يتم تنفيذها.

– ثالثًا الإقراض

تعتبر من أنواع التمويل الجماعي المتخصصة والتي تتعلق بالأموال والأفراد وهو ما يجعلك قادر على تنفيذ المشروعات المؤهلة المتعلقة بالتمويل وتتميز بأن هذه القروض تختلف عن القروض التقليدية والتي تحدد لك بأساليب التسديد لأقساط القروض.

هذه مجموعة من أنواع التمويل الجماعي المتاحة على منصات الدعم والتمويل داخل سلطنة عمان حيث من خلال هذا الدعم يتم تنفيذ العديد من المشروعات والمبادرات المختلفة التي تساهم في تطوير سلطنة عمان.

ما أشهر مواقع ومنصات التمويل الجماعي؟

هناك العديد من مواقع ومنصات التمويل الجماعي التي تعتمد عليها ويتمثل ذلك فيما يلي:

– ذومال

تعد من أهم المواقع التي تستخدم في الحصول على التمويل الجماعي إلى المشاريع الإبداعية والفنية وتحديد كافة الاختراعات وكذلك المشاريع المتعلقة بتطوير المجتمع ومن خلالها تتمكن من الحصول على محتوى ومعارض لسياسات النشر وخاصة أن محتوى مناسب للجمهور العربي فأنت تحصل على التمويل من خلال هذه المنصة.

– يوريكا

من المنصات الهامة التي تساعد كثيرًا في شراء العديد من أسهم الشركات وهو ما يساعدك على تحقيق الربح والنمو.

– يمكن

منصة يمكن تعد من أهم منصات الدعم والتمويل الجماعي والتي تساعدك على إيجاد الحلول للتحديات المختلفة التي تواجهها المؤسسات والشركات وتحدد لك سوق يسمح للمبتكرين بالتواصل مع كافة المؤسسات المالية والحصول على التمويل الجماعي الخاص بك.

هذه مجموعة من أشهر مواقع ومنصات التمويل الجماعي التي تساعدك في الحصول على تمويل مناسب يساعدك على تنفيذ مشروعك الذي تود تنفيذه  من خلال مبادرة تقوم بإنشائها على الإنترنت تحصل من خلال ذلك على تمويل من قبل العديد من المنصات المختلفة التي قمنا بذكرها لك حيث تقوم بجمع المال ومن ثم تنفيذ الفكرة.

كيف تتم عملية التمويل الجماعي؟

من أجل أن تتم عمليات التمويل الجماعي عليك القيام بالعديد من التفاصيل الهامة التي تتمثل فيما يلي:

  • تقوم بتوضيح حملة على الإنترنت.
  • تتمكن من خلالها تحديد هدف التمويل.
  • المبلغ الذي تود الحصول عليه.
  • ما يقدم في الجهة المانحة.
  • المشروع يظل على مواقع الإنترنت من أجل الحصول على أكبر دعم من التمويل.
  • في حالة عدم الحصول على التمويل الكافي من الأفضل أن تقوم بإرجاع الأموال إلى المساهمين فهذا لحفظ الحقوق.

هكذا تتم عملية التمويل الجماعي وتحصل من خلالها على الدعم والتمويل المناسب لمشروعك.

منصات التمويل الجماعي أصبحت متاحة في سلطنة عمان:

سلطنة عمان أصبحت الآن تعتمد على منصات التمويل الجماعي وهذه المنصات تعمل على إعفاء الشركات من الرسوم لمدة عام. وخاصة أن هذه المنصات أصبحت متواجدة وتحدد بعض أحكام اللائحة التنفيذية فمن أهم هذه اللوائح تتمثل فيما يلي:

  • الترخيص الخاص للشركات المتخصصة من أجل إدارة منصات التمويل الجماعي.
  • تحديد إعفاء الشركات التي ترغب في مزاولة النشاط.
  • تعمل الشركات المرخصة بتوفير نظام إلكتروني يعمل على توفير أنواع التمويل المختلفة التي تتمثل في التبرع أو المكافأت أو المساهمة في الملكية وغيرها.
  • عرض جميع الإفصاحات الصادرة وتحديد التمويل المناسب لتنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة.

لهذا أصبح التمويل الجماعي متاح في سلطنة عمان والتي تساعد من خلال هذه المنصات على تنفيذ المشروع الاستثماري الخاص بك المقترح تنفيذه.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

هل هناك فرق بين صناديق رأس المال والتمويل الجماعي؟

نعم يختلف التمويل الجماعي عن رأس المال وشروط الاستثمار ومن أهم هذه الفروقات المتواجدة تتمثل فيما يلي:

شروط الاستثمار: تعد من أهم الفروقات المتواجدة بين التمويل الجماعي ورأس المال. حيث تكون الأسهم أكثر ملائمة للأعمال من تمويل رأس المال الاستثماري.

طرق التواصل: عندما تقوم بالحصول على رأس المال من الجهات التمويلية التقليدية فإن طريق التواصل تتطلب الذهاب إلى المكان للحصول على الدعم والتمويل. أما في حالة التمويل الجماعي فهو يقوم بجذب أكبر عدد من الاستثمارات المختلفة والتي تستخدم في الإعلانات. وكذلك تتمكن من الترويج لها وتحديد التسويق الاجتماعي وتحديد محفزات وغيرها من المواد التفاعلية التي تساعدك في الحصول على التمويل الجماعي.

تحديد قرار التمويل: تعتبر من أهم الفروقات التي تتواجد بين رأس المال والتمويل الجماعي التي تساعدك على اختيار أهداف الاستثمار الأكثر صرامة وتعد من متطلبات التمويل. وخاصة أن التمويل الجماعي بشكل مباشر وتحديد رأس المال.

القانون: تختلف الصيغة القانونية في التمويل الجماعي والتي تطبق لك الأنظمة واللوائح ومتغيرة.

المدة الزمنية: في التمويل الجماعي تكون قليلة لا تتخطى الـ 3 أشهر. على عكس التمويل التقليدي الذي يكون أطول.

هذه مجموعة من الفروقات المتواجدة بين رأس المال والتمويل الجماعي. وهو ما يساعد الكثيرين في الاعتماد على التمويل الجماعي. كل ذلك يساعدك على تنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة.

الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي التي تمكنك من الحصول على التمويل الجماعي وتحديد المواقع المتخصصة داخل التمويل وهذا الأمر يتطلب الاستعانة بأشخاص يمتلكون الخبرات الكبيرة في القيام بإنشاء الحملات التي تساعدك في الحصول على الدعم والأمان، ويمكنك من خلاله جمع المال المناسب وهذا من خلال استخدام مواقع متخصصة في التمويل الجماعي وهذا يساعدك على تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة وتعد هذه طريقة جديدة يمكنك من خلالها الحصول على تمويل مناسب لمشروعك، تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة