بناء

معايير اختيار مكتب دراسة جدوى اقتصادية ليحقق أهدافك الاستثمارية

معايير اختيار مكتب دراسة جدوى اقتصادية ليحقق أهدافك الاستثمارية

دراسة الجدوى المصطلح الأكثر شيوعًا في الأوساط الاستثمارية. والذي يظنه البعض مجرد صدى لا جدوى منه وبدلًا من البدء بتنفيذ المشاريع على أسس علمية مدروسة يقع البعض من رواد الأعمال في فخ الاستسهال والبدء في تنفيذ المشروع دون الدراسة الجيدة للمشروع  أو التعرف على قابلية الفكرة للتنفيذ من عدمها. وهو ما يعرض المشروع لخطر التأجيل أو إلغاؤه نهائيًا، لا يوجد فرق بين المشاريع الكبيرة. أو الصغيرة في أهمية كلًا منهما لصاحب المشروع وللمجتمع. لذا يجب الحرص على دراسة المشروع ومدى قابليته للتنفيذ ودراسة كافة عناصره قبل البدء فيه لتجنب ضياع راس المال والوقت والجهد في مشروع لا جدوى منه وهو ما يجعل المستثمرون ورواد الأعمال يتجهون. نحو مكتب دراسة جدوى اقتصادية لدراسة المشروع ودراسة كافة عناصره.

دراسة الجدوى الاقتصادية ودورها في تنمية المشاريع

هل تمتلك فكرة عظيمة لبدء مشروعك! إذن دراسة الجدوى هي فرصتك الذهبية توظيف تلك الفكرة ودراستها. وحتى وضع الخطط المختلفة التي تعمل على نجاحها تهدف دراسة الجدوى إلى دراسة أفكار المشاريع ومعرفة مدى قابليتها للتنفيذ وهل هي مربحة أم لا من خلال عدة عمليات ودراسات وتحليل البيانات والمعلومات المختلفة. حتى يتم تقييم المشروع ولا يقتصر دور دراسة الجدوى على كونها أداة تقييمية فقط بل تمتد لتشمل وضع الخطط وتحديد المتطلبات الخاصة بالمشاريع.

يمر المشروع بعدة مراحل ودراسات مختلفة حتى يصبح جاهز للتنفيذ وتشمل المرحلة الأولى دراسة الفكرة ومعرفة نقاط القوة والضعف والمخاطر المختلفة التي تواجه المشروع وتؤثر عليه سلبًا. وهي ما تتضمنه دراسة الجدوى الاقتصادية من تقييم للمشروع ودراسة لكافة عناصره لمعرفة القرار الاستثماري. الذي يجب اتخاذه، كما تقوم بتوفير ما يلي:

مراحل ودور دراسة الجدوى في تنمية المشاريع الاستثمارية

 

دراسة للفرص الاستثمارية المتاحة:

تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية بدراسة السوق بهدف معرفة الاحتياجات. التي تنقص السوق واستغلالها ومن ثم عرضها على المستثمرين، كما تقوم أيضًا بتحليل كافة جوانبها ودراسة نقاط القوة والضعف فيها.

تسهل اتخاذ القرارات الاستثمارية:

القرار الاستثماري يجب أن يكون مبني على أسس علمية دقيقة حتى يتم التأكد من سلامته. ولكي يتم ذلك يجب توضيح صورة كاملة للمشروع من متطلبات وأهداف وغيرها من النقاط الهامة التي تؤثر على المشروع حتى يسهل على المستثمر المفاضلة بين المشاريع وتقرير البدء في تنفيذ المشروع من عدمه.

تحديد متطلبات المشروع:

من أهم النقاط التي يجب توضيحها قبل البدء في المشروع هي معرفة توافر الموارد اللازمة لبدء المشروع من عدمه، كما يتم تحديد المعدات والآلات والطاقة الإنتاجية للمشروع وغيرها من الكوادر الفنية التي يحتاجها المشروع وتحديد المهارات اللازم توافرها في العمالة.

معايير اختيار مكتب دراسة جدوى اقتصادية

تحظى دراسة الجدوى الاقتصادية بالعديد من المزايا. لذا يحرص رواد الأعمال على الحصول على دراسة جدوى فعالة لضمان نجاح المشاريع لذا يجب. ان يتم اختيار مكتب دراسة جدوى اقتصادية بحرص وعناية شديدة فيجب. أن تشمل دراسة الجدوى الفعالة ما يلي:

تحديد أهداف المشروع بدقة كبيرة:

الأهداف هي خارطة الطريق التي يتم من خلالها وضع كافة الخطط والاستراتيجيات. التي يعمل المشروع من خلالها.

تحديد مدى ربحية المشروع:

العائد الاستثماري من أهم العوامل التي يتركز القرار الاستثماري عليها لذا تحديد ربح المشروع يحدد إذا ما كان المستثمر سيبدأ في تنفيذه من عدمه ويتم معرفة مدى الربح من خلال حساب لتكاليف الكلية للمشروع ومقارنتها بالأرباح المتوقعة فالمشروع الناجح هو ما يتم تغطي الأرباح تكاليفه المختلفة في مدة زمنية قصيرة.

تحديد الفئة المستهدفة بدقة كبيرة:

يقوم التسويق الناجح على تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة متطلباته والعمل تلبيتها وتقديم الخدمات. التي من هدفها جذب المزيد من العملاء.

تحديد مصادر التمويل المختلفة:

التمويل عنصر لا غنى عنه في أي مشروع فمن خلاله يتم توفير رأس المال. المناسب للمشروع لذا تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية الفعالة بالبحث عن مصادر التمويل المختلفة ووضع الهياكل التمويل.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال إعداد دراسات الجدوى واحصل على دراسة جدوى فعالة لمشروعك من خلال فريق كبير من المستشارين الاقتصاديين والخبراء في هذا المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة