بناء

مكونات دراسة جدوى مشروع تجاري

مكونات دراسة جدوى مشروع تجاري

دراسة جدوى مشروع تجاري هي دراسة تقوم بها لدراسة إمكانية تطبيق المشروع ونجاحه. وتصف دراسة الجدوى المطلوبة الاستثمارات والعوائد المتوقعة والتأثيرات الخارجية مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطوير التكنولوجي وجمع المعلومات المتعلقة بالاقتصاد بشكل عام والمشروع على وجه الخصوص، وتشمل البيانات للتكاليف الأساسية وأسعار المدخلات والمواد الأولية والمتوسطة ومصادر التمويل وتكاليف الأراضي والمباني والمعاملات اللازمة وغيرها من الأصول الثابتة.

دراسة السوق المستهدف:

إن دراسة السوق هي النقطة الأساسية لتوضيح إمكانية نجاح أي مشروع (تجاري أو صناعي أو خدمة) في توفير منتجات أو خدمات لأكبر عدد من المستهلكين وقدرة المشروع على الاستمرارية ومواصلة العمل، لذلك يجب ضمان الفرصة الاستثمارية للسوق المفصلة للحصول على جميع المعلومات التي تساعده على ضمان قابلية الاستمرار قبل الدخول في الاستثمار لمعرفة إمكانية تحقيق الأرباح، وتصميم المنتج مثالي، وتحديد المواد الخام التي يحتاجها وتحديد السعر المناسب، ومعرفة سلوك المستهلكين واحتياجاتهم.

دراسة السوق تشمل الخطوات التالية:

وصف المنتج: للمنتج (المنتجات) ووصف واضح وشامل، وإضافة ما هو متاح من الصور والعينات والكتيبات. وكذلك بيان الدخل للمعايير والمواصفات المطبقة على المنتج.

العرض والطلب: لتحديد نسبة فرص المنتجين المحليين وإمكاناتهم الإنتاجية.

– وتحديد الكميات المستوردة والعلامات التجارية والمنتجات والحصة المقدرة في السوق. ويمكنك أن ترى حجم الطلب وإجمالي مبيعات المنتجين والواردات المحلية. أي الهامش بين ما تم طرحه في السوق وما تم تصديره لمعرفة كيف يمكن الطلب على المنتج محليًا، وما إذا كان مطلوبًا أكثر في السوق المحلية أم في الخارج.

المنافسة: تعتبر دراسة آثار المنافسة ومعرفة المنافسين ونقاط قوتهم مهمة. سواء كانت منافسة داخلية أو خارجية من أجل التوصل إلى طرق للتواجد القوي في السوق، سواء أكانت محلية أم أجنبية. هناك نقاط القوة والضعف لكل فرد منافس.

التوزيع: حدد قنوات البيع والتوزيع ووضع استراتيجية تسويقية وطرق توزيع مناسبة، أو ابحث عن اتفاقية البيع أو التسويق بالجملة، لتسهيل وصول المنتج من المصنع إلى المستهلك النهائي من خلال قنوات توزيع فعالة أفضل وأقل تكلفة.

الدراسة الفنية:

يهتم بالدراسة الفنية بجانب تعريف الصناعة المعنية، الحجم والعوامل التي تؤثر عليها. ومصادر التكنولوجيا وتغطي الجوانب التالية:

– يتم تحديد موقع اختيار المشروع:

من متطلبات البنية التحتية مثل الكهرباء والماء والطرق والتخزين والنقل والاتصالات، ودراسة المزيد من المواقع الجغرافية المناسبة سواء الاقتصادية والتقنية للمشروع، حيث قد تتطلب بعض المشاريع الصناعية والمواصفات والمتطلبات الخاصة مثل قرب من موقع المشروع لمصادر المواد الخام وتوافر النقل المنتظم وغيرها.

– خطة التنمية للمشروع:

مع مراعاة جميع احتياجات المرافق، وإمكانيات وآفاق التوسع في المستقبل، وتحديد مساحة الأرض، بما في ذلك مجال مرافق التصنيع والإنتاج والتخزين والإدارة والممرات والمواقف و طرق النقل وغيرها من المناطق المخصصة لأغراض الأنشطة الصناعية، وتحديد احتياجات المشروع من الآلات والمعدات وقطع الغيار والتقنيات المستخدمة ومصادرها والمواد الخام، ومتطلبات التشغيل المتوسطة وغيرها من اللازمة (المحلية والمستوردة)، بكميته ومصادره وأسعاره، وتحديد احتياجات مشروع الكهرباء والماء والوقود والزيوت والصرف الصحي مع الإشارة إلى مصادره أو مدى توفرها وتكلفتها، وكذلك مواد التعبئة والتغليف مع بيان المصادر والتكلفة وبيان المناولة والنقل والتوزيع والتخزين.

– الآلات والمعدات وطريقة التصنيع:

دراسة طريقة تصنيع المواد الخام الداخلة إلى وصول المنتج النهائي وإذا كان للمنتج عدة مراحل، لذا فإن دراسة جدوى مشروع تجاري كل مرحلة على حدة، وتتضمن خطوات تفصيلية لعمليات تشكيل المنتج والإضافات المتداخلة في خط الإنتاج. ويجب على المستثمر معرفة جودة وأعداد المصانع والآلات اللازمة لعملية الإنتاج ودعم العمليات، والمواصفات الفنية ذات الصلة الملازمة لهذه الطاقة لتزويد بالخدمات اللازمة.

– من بين أهم المعلومات التي يجب على صاحب المشروع التأكد من وجودها في مرحلة الدراسة الخطوط العريضة، موقع الآلات والمعدات داخل المبنى، وأماكن تخزين المواد الخام وتصنيع المنتجات النهائية وورشة صيانة الموقع والمختبر إلخ .. ويجب توخي الحذر في حركة الإنتاج بسلاسة، ووضع مادة واضحة توضح خط سير للمواد الخام.

الدراسة المالية:

– دراسة الأسعار وتحليل هيكل الأسعار السائدة للمنتج في السوق المحلية وأي أسواق أخرى ذات صلة بالمشروع. ومعرفة سعر بيع المنتج من المصانع المحلية، ثم تسعير المنتج الجديد في على ضوء الأسعار وتكلفة الإنتاج المتوقعة.

– المبيعات المتوقعة وحصص السوق التقديرية لحجم الطلب الكلي (المحلي والأجنبي) على منتجات المشروع ومواصفاته والتوقعات المستقبلية للطلب ثم تقدير حجم الإنتاج المتوقع والطاقة الإنتاجية التصميمية بناءً على حصته المتوقعة من الإنتاج المحلي والأسواق الخارجية.

ملخص إجراء دراسة الجدوى

  • الدراسة المالية.
  • دراسة التسويق.
  • دراسة فنية (المواد الخام والآلات والعمالة وملوثات الأصول وغير الثابتة).
  • المنافسين في السوق المحلية والخارج.
  • الصادرات والواردات.
  • وسائل النقل.
  • التكاليف المباشرة وغير المباشرة.

تواصل معنا الآن واطلب الآن دراسة جدوى مشروع تجاري من “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد وتمتع بأفضل الخدمات.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة