بناء

هل هناك عوامل تؤثر على تكلفة دراسة جدوى؟

تكلفة دراسة جدوى

على مدار العام يتم ضخ مبالغ طائلة من قبل القطاع العام والخاص على حد سواء. سواء في الأصول الاستثمارية الجديدة أو في تلك الأصول البديلة، ومع الإقرار بأن الاستثمار من الأمور المحفوفة بالمخاطر والعقبات. لذا فإن لهذه الأصول من استرداد أموالها وتحقيق العوائد الاستثمارية المنشودة. وهنا يأتي دور القرار الاستثماري الرشيد القائم على الموضوعية والمستند إلى الأسس العلمية والأرقام الدقيقة التفصيلية لا تلك أشباه قواعد البيانات ذات الأرقام الضبابية غير الصحيحة، لذا فإن التسلح بدراسة الجدوى يُعد واحدًا من أهم أجزاء صناعة هذا القرار الاستثماري.

توقيت عمل دراسة الجدوى

فمثل تلك الدراسات تقوم على الدقة والتحليل التفصيلي فهي بمثابة نظرة مستقبلية عن الماهية التي سيكون عليها المشروع. لذا فمن المستحسن إجراء دراسة الجدوى قبل الشروع في التنفيذ. لكنها ليست قيدًا أو شرط، لكن علينا الإقرار بأن فشل الفكرة محل الطرح على الورق من خلال التحليل أفضل بكثير من تزلزل الفكرة بعد الشروع في تنفيذها وضياع الأموال. ولا أحد ينكر العلاقة الطردية ما بين الجهة المسند إليها إجراء دراسة الجدوى وبين القرار المتوصل إليه، أي أنه كلما كانت دراسة الجدوى تم إجرائها من قبل جهات مؤهلة لديها من الكوادر البشرية وأحدث الآليات في جمع وتحليل البيانات كلما كانت النتائج والتوصيات أكثر دقة وموضوعية، وهناك علاقة وطيدة ما بين تلك النخبة القائمة على الدراسة والآليات المستخدمة الجمع والتحليل وما بين تكلفة دراسة جدوى.

تكلفة دراسة الجدوى

وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة دراسة جدوى التي تم إجرائها. ومن أهم تلك العوامل نوع الدراسة التي تم إجرائها، هل دراسة أولية ومبدئية أم أنها دراسة مفصلة وشاملة؟. فكلما كانت دراسة الجدوى أكثر تفصيلًا وتعمقًا كلما تطلبت العديد من قواعد البيانات وكلما تطلبت العديد من الإجراءات. وكلما انعكس ذلك بدوره على تكلفة دراسة جدوى المشروع. لكن على وجه العموم لابد للمستثمر أن يضع نصب عينه أنه مهما بلغت تكلفة دراسة جدوى المشروع. فهي توفر عليه خسائر مالية فادحة إذا ما شرع في تنفيذ مشروعه دون أن يتأكد أن فكرة مشروعه قابلة للتنفيذ على أرض الواقع وواعدة بالعوائد الاستثمارية، أي أن الأموال والوقت المنفق في دراسات الجدوى يعد في حد ذاته عين الاستثمار.

من هم المستثمرين المنوط بهم عمل دراسة جدوى للمشروع؟

أيا ما كان حجم النشاط التجاري فلابد له من رأس مال ينفق عليه. لذا فعين الاستثمار هو الحفاظ على الأموال من التبديد بل تعظيم العوائد والاستفادة من المال المنفق ومعرفة أيا من المشروعات ينبغي لك أن تبدأ في استثمار الأموال. لذا فمهما بلغ حجم المشروع فمن المستحسن إجراء دراسة الجدوى قبل الشروع في التنفيذ. ما أعظم الأفكار وإبداعها، لكن هل هذه الفكرة البديعة هل يمكن تنفيذها على أرض الواقع تحت ظروف معينة وفي حدود ميزانية معينة؟. لذا فمثل هذه الدراسات قادرة على تحديد ما إذا كانت الفكرة محل الطرح قابلة للتنفيذ من خلال توافر الأيدي العاملة والموارد الأساسية والبنية الأساسية اللازمة، وهل الميزانية قادرة على تغطية كافة التكاليف الثابتة والمتغيرة؟، وكيف للمنتج النهائي أو الخدمة اختراق السوق وما نصيبها من هذا السوق؟، وهل الخطة التسويقية التي سيتم إتباعها ستحقق حجم المبيعات المنشود، وهل الإيرادات الناتجة ستفوق التكاليف بالشكل الذي يحقق العائد الاقتصادي المطلوب.

تواصل الآن مع فريق “بناء” واحصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة