4 استراتيجيات لتحديد أفضل موقع للمشروع 

أفضل شركة دراسة جدوى في الرياض

تشبه دراسة الجدوى مجموعة من الخطوات المُعدة بطريقة احترافية، تضمن تدرج المشروع من موقع إلى موقع كي يتم الوصول إلى الموقع النهائي، بحيث أن الوصول إلى النتيجة النهائية يشبه الوصول إلى بر الأمان، يمكن عبر المشروع الاستثماري أن توفر الخطط التي يتم إعدادها على يد الخبراء الذين على دراية تامة بكافة تغيرات السوق، وأبرز الاستراتيجيات الرائعة التي يمكن منها ضمان جني ثمار المشروع على المدى القريب أو المدى البعيد، وهي أولى الخطوات التي يجب القيام بها قبل الانطلاق في عالم الاستثمار.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • أقسام دراسة الجدوى.
  • استراتيجيات تحديد موقع المشروع.

أقسام دراسة الجدوى

تتكون دراسة الجدوى من مجموعة من الأقسام، كل قسم منها بالفعل يقوم خدمة جزء من أجزاء المشروع، واحرص على أن تكون الأقسام متكاملة كي تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي.

لذا يجب أن تقوم بالحصول على الدراسة من قبل الجهة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة التي يمكن منها ضمان أن يكون المشروع ناجح، تستطيع عبره بالفعل تحقيق ما تطمح للوصول إليه.

لذا يجب أن تعلم أن الدراسة كلما كانت متكاملة كلما تمكنت من الوصول إلى النجاح بشكل أكبر ومن أهم أقسام دراسة الجدوى ما يلي:

  • القسم الفني

المقصود بالجانب الفني هي كافة المشتملات والأدوات التي تخص المشروع الاستثماري ويمكن أن تقوم بالوصول بالفعل إلى توفير وحصر كافة الخطوط التي تستطيع نسج المشروع ككل، لذا يجب أن تعلم أن المشروع عبر القسم الفني يمكن أن تضمن أن يكون المشروع الخاص بك جاهز بالفعل عبر رسمه على الأوراق.

وهو ما يجعله حين يتم تنفيذها على أرض الواقع بالفعل متكاملة ولا تتعرض إلى أي نوع من أنواع المشكلات الفنية التي يمكن أن تعمل على تقليص جودة المشروع الاستثماري.

ومن أهم مكونات القسم الفني ما يلي:  

– الآلات والمعدات

تعد الآلات والمعدات من العناصر الهامة، حيث أن تواجدها بالفعل يساهم في أن يسير العمل على النحو الذي يضمن لك توفير المنتجات التي يريد أن يحصل عليها الفئة المستهدفة.

ومن أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها كي تتمكن بالتوفيق في اختيار الآلات والمعدات التي يحتاج إليها المشروع ما يلي:

  • يجب الحصول على الآلات من قبل الجهات التي تتمتع بالجودة العالية التي تستطيع منها ألا تتعرض الآلات إلى التلف خلال فترة زمنية قصيرة، وهو الذي يحميك من التعرض إلى الكثير من الخسائر المادية.
  • لابد أن تضمن بالفعل أن الآلات والمعدات التي تقوم بالاعتماد عليها بالفعل هناك المئات من الموارد التي يمكن أن تحصل من خلالها على قطع الغيار كي تضمن عدم بالفعل عدم التعطل عن العمل وهذا الأمر يمنحك الاستمرارية.
  • يجب أن يتواجد العمالة التي تقوم بالصيانة لهذه الآلات، أو الفريق الذي يمتلك الخبرة الكبيرة من التعامل مع هذه الآلات.

– تحديد المكان الدقيق الذي يمكن تنفيذ المشروع به

يعد موقع المشروع من أهم الخطوات التي يجب القيام بها بكل عناية كبيرة كي تتمكن من إضافة المميزات إلى المشروع، ومن أهم الخطوات التي يتم بناء عليها اختيار المشروع ما يلي:

  • الخطوة الأولى

تعد الخطوة الأولى من أهم الخطوات حيث اختيار الموقع الاستثماري الذي يمكن منه أن تختار المدينة أو المحافظة التي يكون العرض بها من المنتج الذي تقوم بتقديمه قليل، وطبقًا لتحليل السوق يمكن عبره تحقيق أعلى قدر من النجاح، حيث أن هناك بالفعل استقبال كبير للمنتج الخاص بمشروعك واقبال عليه من قبل العملاء، وهي الخطوة الأولى التي تجعلك بالفعل موفق في اختيار الموقع العام الذي يمكن تنفيذ المشروع الاستثماري به.

  • الخطوة الثانية

بعد أن يتم الاختيار للمحافظة أو المدينة التي يمكن أن يتم تنفيذ المشروع بها، نجد أن الخطوة الثانية اختيار الموقع المميز وهو اختيار الموقع الذي يمكن أن يكون بالمدينة ويكون بالفعل يتناسب مع الطبيعة الخاصة بالمشروع ويجب تحليل هذه المنطقة التي يتم اختيارها كي تضمن تواجد العملاء بها بكل سهولة، وهو ما يساهم في حصد أعلى قدر من المبيعات لذا يجب أن تقوم بدراسة الموقع بشكل جيد، بالإضافة إلى أنك يجب أن تعتمد على العناصر الخبيرة التي يمكن من خلالها التوفيق في هذا الأمر على نحو يضمن لك النجاح.

ما هي استراتيجيات اختيار الموقع الاستثماري؟

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تقوم باختيار الموقع، أو بناء عليها التوفيق بتوفيرها يمكن أن تصل إلى الموقع المميز الذي يمكن أن يكون به الموقع الاستثماري، لذا نجد أن العناصر التالية يتم اتباعها من قبل المشروعات التي تنعم بالخبرة الكبيرة.

ومن أهم هذه الاستراتيجيات ما يلي:

  • الجوانب القانونية

هناك العديد من القطاعات التي يمكن أن ينتمي إليها المشروع، ومن أبرزها القطاع الصناعي، أو الزراعي والسياحي والخدمي والتعليمي، أيًا كان القطاع، لابد أن تتأكد أن الموقع الذي تريد تنفيذ الفكرة به بالفعل تنتمي إلى القطاع الخاصة بالفكرة التي يمكن أن يتم تنفيذ المشروع بها، اضمن أن المشروع الاستثماري لا يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على المشروعات الأخرى أو البيئة التي يتواجد بها، لذا يجب أن تعلم أن الجوانب القانونية التي يمكن أن ينتمي إليها المشروع لابد أن تقوم بالحصول على التراخيص التي يجب أن تقوم بالحصول عليها من خلال كافة الجهات التي يمكن بالفعل أن تتعلق بالموافقة على المشروعات.

  • الجانب الفني

العلاقة الأولى أو الفاصلة بينك وبين تحقيق أعلى قدر من النجاح هو أن تقوم بالوصول إلى العميل، لذا تتميز المشروعات التي تعمل على تسهيل العملاء إليها، لذا يجب التسهيل العميل من الوصول إليك، وهو الأمر الذي يكون له دور أساسي في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

  • المواد الخام والعمالة

من أبرز العناصر الأساسية التي يمكن أن نقول إن المشروع الاستثماري لا يمكن أن يستمر بدونها هي المواد الخام من المكونات إليها بشكل أساسي من خلال المشروع ولا يمكن أن يتم التغاضي عنها تحت أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن يتم التعرض إليها أي التي يمكن أن تشكلها بسبب غيابها أو التأخر في حضورها بالوقت المناسب، لهذا العمالة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع والعمل يجب أن يكون الموقع قريب للغاية، وكذلك كافة المواد الخام التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع من أجل صناعة المنتج.

  • طبيعة المشروع

من الأمور التي يستحسن أن تقوم بإضافتها إلى المشروع، وهو أن تقوم باختيار الموقع الذي يمكن من خلاله أن تعطي تقوية للمشروع، على سبيل المثال يتم توفير المشروعات السياحية بجانب البحر أو بالأماكن التي تتميز بالطبيعة الخلابة.

إذا كنت تريد الحصول على دراسة الجدوى التي تنطلق من خلالها في عالم الاستثمار تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الرياض. واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع ضمان حصد كمية الأرباح التي تطمح إليها من خلال المشروع.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع