4 فوائد لإجراء استطلاع تجريبي للمنتج بالسوق؟

4 فوائد لإجراء استطلاع تجريبي للمنتج بالسوق؟

دراسة الجدوى تعني تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب والعوامل التي ترتبط بالمشروع الاستثماري بشكل أساسي، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تجنب كافة المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، والتأكد من احتمالية إتمام المشروع وجني الأرباح، والمدى والاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى زيادة المبيعات أو الخدمات التي يمكن أن يتكون منها المشروع، وفي النهاية يتم التعرف إذا كان المشروع الاستثماري بالفعل مجزي من الناحية المالية أم لا، وإذا لم يكن المشروع من الناحية المالية بالفعل مُجدي يمكن أن تقوم بمعرفة العديد من الفرص البديلة المقترحة التي يتم اقتراحها وتوفيرها من قبل القائمين على دراسة الجدوى.

خطوات إعداد دراسة الجدوى

– التحليل الأولي

التحليل الكلي للفكرة يتم التأكد أن الفكرة التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع بالفعل ناجحة، بحيث يمكن منها معرفة بالبداية هل يتواجد أي نوع من أنواع الموانع التي يمكن أن تعترض تنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع أم لا، وهي الخطوة الأولى التي يتم من خلالها يتم الوصول إلى أحد النهايتين التاليتين وهما:

  • التعرف على الطريقة يمكن تنفيذها عن طريق الدراسة الكلية أو التفصيلية أم لا.
  • إذا لم يكن بالفعل تنفيذها فيتم التعرف على أفضل البدائل للفكرة الاستثمارية.

– تحديد النطاق

يجب أن تعلم أن هذه الخطوة من أهم المراحل التي يمكن أن يمر بها المشروع، وعلى النطاق الذي يمكن أن يكون به المشروع، والطبيعة التي يمكن أن تكون عليها المشروع الاستثماري يمكن من خلاله أن تتعرف على أي من القطاعات التي يمكن أن ينتمي إليها المشروع، ومن أبرز القطاعات هي القطاع الصناعي أو الزراعي أو السياحي أو الخدمي ومن أهم الأمور التي يتم التوصل إليها من خلال الدراسة ما يلي:

  • تحديد أصحاب المشروع ومقدار المساهمات من قبل كل منهم
  • التعرف على العملاء المستهلكين الذين يتم اقتناصهم من قبل المشروع
  • التأثير الذي يمكن أن يكون للمشروع على المشروعات القائمة والمنتجات التي تتواجد بالسوق وكافة المناطق الجغرافية المستهدفة.

هذه الخطوات يجب أن تراعي القيام بها على أيدي متخصصين هو أن تقوم بالتحليل الدقيق إلى السوق المستهدف، والتعرف على بيئة العمل التي يمكن أن تقوم بها، وكافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن تغزوها بالمنتجات التي تقوم بتقديمها، وهو ما يمكن من خلاله أن تضمن تحقيق كمية المبيعات التي ترضي طموحك الاستثماري.

– الاستطلاع الأولي

من خلال الدراسة الفنية يتم التصميم الأول للمنتج الذي يجب تنفيذه وطرحه بالسوق، يتم بعد هذه الخطوة إجراء الاستطلاع الأول، وهذا الاستطلاع يتم على بناءً على الإحصائيات الرقمية والتفاصيل الدقيقة للمنتج بالسوق.

وهذا الأمر يتم عن طريق الخطوات التالية:

  • إجراء المقابلات الميدانية مع العديد من الموزعين إلى المنتج بالسوق.
  • القيام بإطلاق النموذج الأولي الذي يمكن أن تعبر به عن المشروع كتجربة.
  • فتح المجال على آخره بأن يقوم العملاء بالفعل بتقديم رأيهم حول المنتج.
  • بعد التعرف على الآراء قم بمحاولة أن تضيف التعديلات التي يشتكي منها العملاء.

ما هي أوجه الاستفادة من الاستطلاع الأولي للمنتج بالسوق؟

هناك الكثير من المميزات والثمار الصالحة التي تقوم بجنيها عبر القيام باستطلاع أولي إلى السوق الذي يتم استهدافه من قبل الاستطلاع الأولي، حيث أن هذه الخطوة من الخطوات الهامة والرئيسية ومنها ما يلي:

  • الاستفادة من الملاحظات الهامة الخاصة بالعملاء، حيث أن أراءهم بالفعل من خلال التعرف عليها يمكن أن تقوم بجني كمية النتائج الأولية التي يمكن منها التعديل على المنتج بما يساهم في تقوية فرصة المنتج من أن يكون هناك طلب كبير عليه.
  • يمكن من هنا إصفاء طابع احترافي للغاية على الطريقة التي تقوم بالعمل بها، وهو الأمر الذي يتم ملاحظتهم من قبل العملاء، وهو بمثابة بناء الجسر القوي بينك وبين العملاء.
  • لتضع نصب أعينك أن ثقة العملاء بك هي من الأمور التي تسعى المشروعات من الحصول عليها، والتي يمكن منها أن تقوم بالحصول على الفئة الكبيرة من الموالين إلى الخدمة أو السلعة التي تقوم بتقديمها، وهو ما يضمن إليك بالفعل المبيعات الكبيرة على المدى القريب أو البعيد.
  • يمكن أن تقوم بتقدير وقياس حجم النجاح الذي يمكن أن يقوم المشروع الاستثماري بتوفيره لك، حيث أن هذا الأمر يمكن قياسه من مدى قياس مقدار المبيعات التي يمكن أن يحققها النموذج الأولي.

– رسم خطة الاطلاق العامة

بعد أن تتعرف على النسبة التي يقبل بها العملاء بمنتجك، وتكون بالفعل هذه النتيجة ترى أنها قد تحقق إليك النجاح، حيث أن مقدار الطلب على الكمية الأولية التي قمت بضخها بالسوق لاقى بالفعل إعجابك، هذا الأمر سيوفر إليك أن تقوم بناء على التقديرات والإحصائيات الكبيرة أن تقوم بتوفير الخطة العامة التي يمكن بناء عليها الترويج إلى المنتج.

ومن أهم العناصر التي يجب مراعاتها أثناء القيام بإعداد الخطة العامة التي يسير عليها المشروع الاستثماري ما يلي:

  • تخطيط حملات التسويق

ينصب نجاح العديد من المشروعات الاستثمارية بالطريقة التي يمكن منها الترويج إلى المنتجات أو الخدمات التي تقدمها بالسوق، حيث أن نجاح الحملة التسويقية يعني نجاح المشروع حيث كمية المبيعات الأعلى، وهي ما تعني أن الإيرادات التي يمكن أن تقوم بها وتحصدها بالفعل مرضية.

  • توزيع منتجات المشروع

إن كنت تتوقع بالفعل أن هناك إقبال كبير على المنتجات التي يقدمها المشروع على المنتج يمكن أن تقوم بالفعل ترسم الخطة التي يمكن من خلالها أن تقوم توزيع المنتج على كافة المناطق الجغرافية التي تهتم بالمنتج أو السلعة التي تقوم بتقديمها، حيث أن هذا الأمر يعينك على أن تتجنب سخط العملاء الذين يهتمون بالمنتج ولا يجدونه بالمواقع الخاصة بهم، لذا يجب أن تتعرف على أماكن المهتمين بالمنتج، وتقوم بالفعل بتوفير المنتجات بالمناطق الخاصة بهم.

  • نظام الدعم الفني الاحترافي

عملية توزيع المنتجات بالفعل على كافة المناطق الجغرافية التي يمكن توفير المنتجات بها بالفعل من الأمور المعقدة التي يمكن أن تتعرض الشركة أو المشروع من خلالها إلى العديد من المشكلات، خاصة إذا كانت كمية المنتجات التي يجب توفيرها من المشروع بالفعل كبيرة، ويمكن بالفعل أن تتخطى كافة المشكلات عن طريق تقديم الدعم الفني المتميز، وهذا الأمر يساهم في أن تصل إلى ثقة العملاء، بالإضافة إلى أن تأسيس نظام المرتجعات إلى العملاء يمكنك من كسب ثقتهم ولاحترامهم وتقديرهم إلى المشروع.

طرق دراسة وتحليل السوق بطريقة احترافية؟

إن دراسة السوق من الأمور الهامة التي ينبغي بالفعل تحدث بالطريقة الاحترافية التي تستطيع عبرها أن تقوم بتحقيق كمية المميزات التي تعينك بالفعل على القبول من قبل المتواجدين بالسوق من العملاء المحتملين.

ومن أهم الخطوات التي تستطيع عبرها تحليل السوق على النحو الاحترافي ما يلي:

  • تحديد الهدف الرئيسي من القيام بدراسة السوق المستهدف.
  • التعرف على خصائص ومن هو الجمهور الذي تقوم باستهدافه.
  • معرفة العناصر التي يمكن الاستعانة بها من أجل تنفيذ دراسة السوق.
  • تحديد أهم الأسئلة التي تقوم بطرحها من أجل تحليل السوق.
  • إجراء الكثير من البحوثات عبر القنوات التي تقوم بالفعل باختيارها من أجل الترويج إلى المنتج أو السلعة التي تقوم بتقديمها.

إذا كنت تريد الحصول على دراسة الجدوى الناجحة تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة واحصل على أفضل الأرباح المادية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة