fbpx

كل ما يخص شركات الاستثمار في الكويت

تمتلك دولة الكويت العديد من المقومات والعوامل ما ساهم بصورة كبيرة في توسعها في الصناعات وخاصة  النفطية حيث تعد الكويت أكبر دول العالم في إنتاج وتصدير النفط ويعتبر أهم وأكبر مصادر الدخل في الدولة ولكن تعرضت الكويت في الآونة الأخيرة لمنحنيات هبوط في إنتاجها النفطي وبالرغم من ذلك تمكنت الكويت منذ تأسيسها من بناء اقتصاد متماسك ظهرت صلابته خلال سنوات هبوط النفط منذ منتصف 2014 وحتى الآن، وكان ل شركات الاستثمار في الكويت دور هام ورئيسي في تعزيز أداء الاقتصادات الوطنية إذ أصبحت مرأه عاكسة لأدائها إضافة إلى مساهمتها في إعادة رفع مستوى الدخل القومي، ورفع مستوى المعيشة لأعداد غفيرة من المواطنين، فهي تستثمر رؤوس الأموال من خلال العقود والاتفاقيات مع الأشخاص الذين يملكون الشركات الفردية ومؤسسات الأعمال ويجب إلقاء الضوء على مناخ الاستثمار الجيد الذي توفره الكويت لقادة المال والأعمال من كل مكان في العالم ولذلك استطاعوا تنمية مشروعاتهم والتوسع وتحقيق الأرباح

وشركات الاستثمار في الكويت هي إحدى وسائل التنمية الاقتصادية والمالية في الدولة حيث تعمل على توفير رؤوس أموال المستثمرين وإدراجها ضمن المشاريع المجدية المختلفة ويجب أن يكون رأس مال تلك الشركات أعلى من رأس مال الشركات الأخرى لكي تتمكن من تغطية كافة التكاليف الرئيسية الخاصة بالاستثمار المالي.

مهام شركات الاستثمار في الكويت

–  لا شك في أن تأسيس هذه الشركات وإدراجها ساهما في توسيع الفرص الاستثمارية المتوافرة في الأسواق المالية ورفع مستوى السيولة المادية وكذلك زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية في هذه الأسواق.

– تساعد على نمو الاقتصاد من خلال الدخول في مشروعات تمثل قيمة حقيقة وإنتاجية للمجتمع.

– تعمل على زيادة رأس المال حيث تعد واحدة من أدوات الاستثمار العامة التي تساهم في جمع رؤوس الأموال للشركات الصغيرة ومساعدتها على الاستثمار ولذا تلعب دور هام لزيادة اقتصاد الدولة.

– معالجة التدفقات النقدية الناتجة عن المشاريع المختلفة وتوزيع الأرباح على المستثمرين بعدالة.

– تعمل كوسيط بين أصحاب رؤوس الأموال وأصحاب المشاريع التجارية والصناعية.

– تعمل على إيجاد الفرص الاستثمارية الجيدة والمدروسة بعناية وتهيئتها وتقديمها للشركات التي يمكنها استغلال تلك الفرص وتحقيق معدلات ربحية عالية.

– تعتمد شركات الاستثمار في نشاطها على تنفيذ العمليات المالية وليس لها أي من النشاطات الأخرى وإلا يحق لها ذلك إلا في نطاق المسموح به.

– يشرف على تلك الشركات البنك المركزي لمتابعة الدور الذي تقوم به تلك الشركات والمحافظة على أموال المستثمرين.

أنواع شركات الاستثمار في الكويت 

صناديق الاستثمار عند إيداع المستثمرين لقيمة مالية تقوم شركات الاستثمار بجمع رؤوس الأموال تلك وربطها بمجموعة من المشروعات التشغيلية مع وجود خبير مالي لإدارة محتويات الصناديق الاستثمارية والهدف من ذلك هو توفير أعلى العوائد المالية في وجود أقل المخاطر الممكنة، وهنالك أنواع خاصة بصناديق الاستثمار كصناديق الأسهم وتتميز تلك الأسهم بأنها تنمو رأسماليا خلال فترة زمنية طويلة ويتناسب مع الأشخاص الذين يرغبون في التعامل مع الاستثمارات طويلة الأجل.

وكلاء الاستثمار وهي شركات تقوم بجمع الأموال المستثمرة في وحدة مالية ثم تقوم بتوزيعها على مجموعة من الأسهم ثم يتم بيعها للأفراد الذين يستثمرون أموالهم في الأسهم.

وكلاء الاستثمار العقاري وهي الشركات التي تستثمر الأموال في الشركات العقارية.



اترك تعليقاً