fbpx

كيف تختار أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض ؟

إنَّ الإقدامَ على تنفيذ فكرة ما أو عمل مشروع ما، أمرٌ يحتاجُ إلى تمهلٍ وعدم اندفاع، فهناك خطوات لا ينبغي للمقدمِ على مشروع أن يُهمل إحداها أو أن يُخالفها، إذا ما كان يرجو لمشروعه النجاح والتوفيق بإذن الله.

ولعلَّ العتبةَ الأولى التي تلي اختيار المشروع وقبل الشروع في تنفيذه هي إعداد دراسةِ جدوى محكمة شاملة، ولهذا فكثيرٌ من أصحاب المشاريع دائما ما يبحثون عن أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض، فمما لا شكَّ فيه ولا نزاعَ أنَّ دراسة الجدوى هي أساس لنجاح المشروع أو فشله، وخطوة كبيرة عليها المعتمدُ في المشروع.

Gif Bena2 - كيف تختار أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض ؟

هنا في الرياض وقبل البدء في المشروع المختار عليك الذهاب إلى أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض للاستعانة به في وضع دراسة جدوى شاملة، وحقيقةً فإن صاحبَ المشروع عند بحثه عن أفضل مكتب لدراسة الجدوى ربما يجدُ بعضا من الحيرةِ والنَصَب، وذلكَ أن هناكَ كثيرًا من هذه المكاتب، وكل يدعي أنه الأفضلَ والأحسنَ!!

ولأجل هذا فنحنُ في هذه المقالة الموجزة نُقدم لكَ بعضا من النصائح والإرشادات التي تكون لكَ دليلا عند اختيار أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض.

ولكن قبل أن نقدم لك هذه المعايير التي حدثناك عنها، تعالَ نتفق على تعريف واحد لدراسة الجدوى يمكننا الانطلاق منه، فبعيدا عن هذه المفاهيم المتعددة والتعريفات المتشعبة، يمكننا أن نعرف دراسة الجدوى أنها “مجموعة الدراسات التي تهتم بالبحث في الفرص الاستثمارية الاقتصادية للمشروع في مراحلها المُختلفة منذ أن كانت فكرة إلى أن تصبح قرارا أخيرًا بقبول المشروع أو رفضه اعتمادا على نتائج هذه الدراسة.

ونحنُ إذا رجعنا معًا إلى التعريف الذي ذكرناه سيتضح لنا أن أفضيلية دراسة الجدوى وقوتها الكبرى تكمن في مدى شموليتها وإحاطتها وتناولها للمشروع وفرصه الاستثمارية من كل الجوانب، فهذا يُعدُ المفتاح لتقييم مكاتب دراسات الجدوى الرياض، فهناك مجموعة من الجوانب اللازمة التي لا بدراسة الجدوى إغفالها وإلا فالدراسةُ غير قوية، فالدراسةُ الشاملة يجب أن تتناول المشروع من الجانب التسويقي والفني والمالي، ولعل هذه هي المحاور الرئيسة لأية دراسة جدوى.

فإذا كان ذلكَ كذلك فإنَّ أيسرُ شيءٍ يمكن للمستثمر أن يفعله عند اختيار أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض أن يطلعَ على نموذج دراسة الجدوى التي يقدمها المكتب، ومن ثمَّ يقيسها بما قدمنا من معاييرَ ذكرناها للدراسة الجيدة، ويمكن للمسنثمر حينها أن يحدد مفهوم المكتب لدراسة الجدوى، فمما لا شكَّ فيه أن مفهوم دراسة الجدوى يختلف من مكتب لآخر، لكن الجودة والأفضلية تكون للمكتب الذي يقدم دراسة تفصيلية شاملة للجوانب السابقة.

كما أنَّ دراسة الجدوى لابد وأن تأخذ في اعتبارها تلك العلاقة التي تكون بين المشروع والمجتمع؛ فإن دراسة الجدوى في محاورها كلها يجب أن تنجح إخراج النتائج والتوقعات الصائبة حول فرصة الاستثمار بهذا المشروع في هذا المجتمع.

ولا تنسَ أيها المستثمر أنَّ دراسة الجدوى الجيدة تخرج تقريرا شاملا يتضمن في أوله الأهداف المطلوبة من هذا الاقتراح الاستثماري، ثمَّ وضع دراسة جدوى مبدئية، ثم دراسة جدوى تفصيلية للربحية التجارية تبدأ بدراسة جدوى تسويقية ثم فنية ثم دراسة جدوى تمويلية وفي النهاية وضع تقييم مالي واقتصادي لهذه الربحية التجارية. وإذا ما أخرجت الدراسة في أي مراحلها نتائج سلبية فإن هذه يعد مبررا لرفض المشروع قبل الانتقال إلى المرحلة التالية من الدراسة.

فواجب على المستثمرِ أن يتروى ويمهل عند الاستعانة بمكتبَ دراسة الجدوى وأن يحرص على قصد أهل الخبرة والكفاءة.

Gif Bena2 - كيف تختار أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض ؟



تعليقان

اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن