دراسة جدوى لمشروع من شركة “بناء”

دراسة جدوى لمشروع من شركة “بناء”

دراسة جدوى لمشروع
Share on facebook
Share on twitter

إن السياق الأكثر شيوعًا للعديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة هو أن حل المشاكل يحدث عند ظهورها، مما يؤدي إلى “إطفاء الحرائق” فقط أو حل الأزمات، دون القدرة على مهاجمة جذر المشكلة، وهذا ما يتسبب في فشل معظم المشاريع التجارية فالتخطيط اليوم يعتبر سمة من سمات التقدم والاستمرار وأحد المرتكزات الأساسية لنجاح أي من المشاريع، وبالتخطيط نستطيع أن نحكم مسبقًا على أي عمل بالنجاح أو الفشل ولعل أبرز ما يُمكننا من الحكم على جدوى تلك المشاريع ومواجهة أي من المعوقات التي قد تظهر فيما بعد ووضع كافة البدائل لتلك المشكلات هو عمل دراسة جدوى لمشروع قبل البدء به.

عادة ما تسبق دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع مرحلة البدء، لأي مشروع يحتاج إلى تقييم الدوافع والفرص، والتقييمات الواردة فيه لا تحل بأي حال محل تلك التي سيتم إنتاجها خلال مرحلة التخطيط، فهي تشكل الفرضية إذا كان هناك أي شيء، وهي مصممة فقط لتحديد ما إذا كان سيتم بدء المشروع أم لا.

يتم تنفيذ تحليل الجدوى للمشروع بدءًا من البيانات والتقديرات على المستوى الكلي حتى لا يتم تخصيص وقت وموارد مفرطة ويستند إعداد الدراسة إلى هيكل أساسي مستقل عن نوع المشروع حيث أنه يجب أن يكون قادرًا على الدعم:

تحليل جدوى لمشروع:

– المقارنة بين المشروعات المماثلة.

– تحديد التوزيع الصحيح للاستثمارات.

– استدامة التدفقات النقدية المرتبطة بكل مشروع.

يحتوي التقرير على ما يلي:

مواصفات نطاق المشروع (النطاق):

يهدف هذا القسم إلى تحديد الاحتياجات التي يعد بها المشروع بالرضا والدوافع التي يولد منها بالإضافة إلى المجالات التجارية التي تأثرت بها، كما يتم تحديد المنتجات المتوقعة من المشروع والوظائف الأساسية لكل منتج.

المتطلبات الكلية:

يحدد هذا القسم الملامح والمتطلبات عالية المستوى (الفنية والتقنية والنوعية) التي يجب أن يفي بها كل منتج من أجل التنفيذ.

الاستراتيجية المتبعة:

يحدد هذا القسم النهج الذي تنوي القيام به لتطوير المشروع وتلبية المتطلبات المتوقعة، وهو يحدد عمليات إدارة المشروع التي ينوي اعتمادها ، ومعايير الجودة والإنتاج التي يجب أن ينفذها المشروع.

الحد الأقصى التقديرات:

يأخذ هذا القسم في الاعتبار التعريف الأول للأنشطة التي يتعين القيام بها على أساس البيانات التاريخية أو رأي الخبراء.

التصنيف:

إنه القسم الأكثر أهمية في الوثيقة، حيث يتم تحليل الميزانية الإجمالية للمشروع واستدامة التدفقات النقدية، إن جوهر تقييم الجدوى هذا هو حالة الأعمال التي يتم فيها تقييم منفعة المشروع الفعلية للمشروع.

الاستنتاجات:

يوضح هذا القسم اعتبارات أصحاب المصلحة الرئيسيين ، وتقييم أي بدائل وخيارات الشراء

وأخيراً قرار ما إذا كان سيتم الموافقة على المشروع أم لا.

بمجرد الموافقة على المشروع، سيشكل تحليل الجدوى الأساس لبناء ميثاق المشروع وإضفاء الطابع الرسمي على المهمة لمدير المشروع، بداية من المؤشرات العامة الواردة فيه، سيتعين عليه تطوير خطة المشروع التي تسمح مزيد من التحقق من موثوقية التحليل التي أجريت.

ما هي خطة العمل للمشروع؟

خطة العمل هي اللحظة الأساسية التي يتم فيها تطوير استراتيجية عملك، أي تعريف الأهداف التي تريد تحقيقها، وتحديد المواعيد النهائية وحساب الموارد لديك، أن خطة العمل الخاصة بك هي أداة تساعدك على بناء عمل أفضل، فهي مستندات حية تعود إليها بشكل منتظم.

تتضمن خطة العمل ما يلي:

ملخص تنفيذي:

هذه نظرة عامة على عملك وخططك، وهو مثالي من صفحة إلى صفحتين لتقديمة إلى الممولين المتوقعين ويجب عدم كتابتها تفصيليًا حتى لا يتم سرقتها، يقدم الملخص التنفيذي شركتك، ويشرح ما تفعله، وهو الفصل الأول من خطة عملك، من الناحية المثالية يمكن أن يكون الملخص التنفيذي بمثابة مستند مستقل يغطي المعالم البارزة في خطتك التفصيلية في الواقع، من الشائع جدًا أن يطلب المستثمرون فقط الملخص التنفيذي عند تقييم نشاطك التجاري، إذا أعجبهم ما يرونه في الملخص التنفيذي، فغالبًا ما يتابعونه بطلب خطة كاملة وعرض تقديمي وعرض بيانات أخرى عن نشاطك التجاري.

رؤية المشروع:

وفيه يتم كتابة صفحة واحدة عن وصف واضح وبسيط للمشروع مع تحديد مراحل تطوره فيما بعده، والمزايا المتوقع تحقيقها من ذلك المشروع، وتحديد موقع المشروع وكل ما يلزمه من تجهيزات ويجيب هذا القسم على هذه الأسئلة: ما الذي تبيعه فعليًا وكيف تحل مشكلة ومن هو السوق المستهدف والمنافسة؟ ومن هو العميل المثالي؟ فمن المهم أن تكون في هذا الجزء محددًا.

التنفيذ:

كيف ستأخذ فرصتك وتحويلها إلى عمل؟ سيغطي هذا القسم خطة التسويق والمبيعات وعملياتك وطريقة قياس النجاح.

الفريق والشركة:

يبحث المستثمرون عن فرق رائعة بالإضافة إلى أفكار متميزة، استخدم هذا الجزء لوصف فريقك الحالي ومن تحتاج إلى توظيفه.

الخطة المالية:

خطة العمل الخاصة بك ليست كاملة دون توقعات مالية، لذا في هذا الجزء يجب تسليط الضوء على الجوانب الرئيسية للخطة المالية الخاصة بك.

هذه العناصر من أهم مكونات دراسة الجدوى التفصيلية، والتي من خلالها تستطيع أن تحصل على دراسة جدوى لمشروع بشكل إحترافي. فقط كل ما عليك هو التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى يساعدك في الحصول على دراسة جدوى إحترافية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك