fbpx

كيفية عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة في قطر

هل لديك فكرة رائعة عن منتج جديد؟ ولكنك لا تعرف كيف تحول هوايتك أو أفكارك تلك إلى أعمال تجارية، إن دفع فكرة العمل إلى مرحلة التشغيل يستغرق وقتا طويلًا ومعقدًا، مما يمنع معظم الأفكار من التحقيق هذه المرحلة وعادة ما تفشل تلك التي تصل إلى مرحلة التشغيل في غضون الأشهر الستة الأولى من عمر المشروع، ولذلك تساعد في كيفية عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة في قطر

قبل البدء في تنفيذ أي من المشروعات وخاصة المشاريع الصغيرة في حجمها ورأس مالها من الضروري إعداد دراسة جدوى خاصة به، فهل يمكنك استقلال سيارة للوصول إلى وجهة ما مع العلم إنك لن تصل؟، كذلك قبل التخطيط لأي مشروع، يجب عليك طرح السؤال هل يمكن أن ينجح هذا المشروع؟ إذا كانت الإجابة لا، فيجب ألا يبدأ المشروع إذا لم يكن هنالك سوى احتمال ضئيل للغاية لنجاح المشروع، فمن غير المرجح أيضًا أن يتم المضي قدمًا في ذلك المشروع.

الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل للمشاريع الصغيرة

قد يختلط على البعض الفرق بين خطة العمل ودراسة الجدوى وخاصة أن خطة العمل قد تحتوي في جزء منها على دراسة جدوى تشمل التكاليف وطرق التسويق وغيرها.

  • لدراسة الجدوى أنواع كثيرة تندرج تحت قسمين رئيسين دراسة أولية، وأخرى تفصيلية تتناول الأولى الخطوط العامة على كافة جوانب المشروع، فهي وثيقة مبسطة تساعد على قبول فكرة المشروع أو رفضة ومن خلالها يتم التوصل إلى:
    • مدى الطلب المحلى على منتجات المشروع ومدى حاجة السوق لتلك المنتجات والاتجاهات الاستهلاكية عند الأفراد.
    • جدولة التكاليف المالية للمشروع سواء كانت تكاليف تأسيسية أو رأسمالية وتحديد مدى توافقها مع رأس المال الخاص في الاستثمار.
  • البحث عن العوامل التي قد تسبب بعض المعوقات لإقامة المشروع.
  • تحديد أفضل الطرق لجذب العمال والموظفين للعمل في المشروع، أي تستهدف تلك الدراسة وصف المنتج، ووصف السوق، ووصف المتغيرات العامة، وتقدير التكلفة، وتقدير الأرباح.

الدراسة التفصيلية، وتعتبر الأكثر شمولا من الدراسة الأولية، حيث تشمل كافة الخطوط العريضة للمشروع ويندرج تحت الدراسة التفصيلية عدة أقسام:

  • الدراسة التسويقية: وفي هذه الدراسة يتم المفاضلة بين الفرص الاستثمارية المتاحة لاختيار أفضلها ومدى تجاوب السوق مع تلك المنتجات وأيضًا حول طرق تسويق تلك المنتجات وتعتبر دراسة الطلب علي المنتج المراد إنتاجه من أهم مراحل دراسة الجدوى التسويقية إذ أن دقة التنبؤ بالطلب المستقبلي تؤثر إلي حد بعيد علي نجاح المشروع، وأيضا تنافسية سعرة مع المنتجات الأخرى.
  • الدراسة الفنية: وهي الدراسة التي تحدد العناصر الأساسية للمشروع مثل اختيار موقع المشروع والآلات والأدوات والأجهزة المستخدمة في المشروع، وكذلك ضمان وجود كافة الخدمات التي قد يتطلبها المشروع في مراحل الإنتاج المختلفة، وتوافر كافة البدائل المختلفة في حال تعرض المشروع لأي من الأعطال المفاجئة.
  • الدراسة التمويلية والاقتصادية: وتلك الدراسة لتحديد المصدر الأمثل والأكثر مناسبة لتمويل المشروع والتأكد من تنويع مصادر التمويل لتجنب عثرات مفاجئة نتيجة توقف أحد الممولين عن الدفع.

خطة العمل تجيب على تساؤل كيف سوف تنفذ المشروع؟، فهي تحتوى وصف كامل عن كل تفاصيل الشركة بما في ذلك الدراسة المالية والتسويقية وفريق عمل الشركة، حيث توضح كيفية العمل من الألف إلى الياء وبيان لسير العمل المرغوب

إنجازه بدقة وإتقان، فدراسة الجدوى تساعد على فهم المشروع من الناحية الاقتصادية وقبل البدء فيه أما خطة العمل فهي استراتيجية مُتبعة لضمان استمرارية المشروع.



اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن