fbpx

تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة في رؤية قطر 2030

تهدف قطر إلى زيادة معدل النمو الاقتصادي لديها من خلال تطبيق سياسة تنويع القاعدة الإنتاجية والتركيز على القطاع غير النفطي، وتشجيع القطاع الخاص فقد نجحت قطر في تحقيق تقدم كبير في تنويع مصادر الدخل وتحسين الأداء الإنتاجي والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لديها، والذي يعد هدفاً استراتيجيًا ضمن رؤية قطر الوطنية 2030 .

وقد استطاعت أن تحقق تقدمًا مميزًا ومهمًا في هذا الإطار، فقطر في سباق مع الزمن للحاق بقطار كأس العالم في 2022 لتنظيم البطولة الأكبر عالميًا فشرف التنظيم لتلك البطولة لم يتحصل عليه أي من الدول العربية سابقًا وذلك جعل من التوقعات تحديًا كبيرًا على عاتق قطر.

فمنذ أن فازت قطر بتنظيم كأس العالم وهي تشهد ثورة من الإنشاءات، فالحكومة القطرية بدأت في تطوير البنى التحتية لكافة القطاعات، فنحن نتحدث عن ملايين المشجعين الذين سيتوافدون من جميع أنحاء العالم مما سيخلق تضخم كبير من الطلب على كافة القطاعات الاقتصادية.

فإن أبعاد قطر الاقتصادية تهيئها لأن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في الخليج، بفضل سياستها الرشيدة والرؤية العصرية وتطور وتقدم اقتصادها المزدهر، ما جعل قطر المنارة والعنوان الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط، فقد أثبتت قطر ريادتها ونجاحها في القيادة والتطور المستمر والازدهار، حيث توفر  أعلى نسبة دخل في العالم لأفرادها وتحقق أعلى معدلات للنمو الاقتصادي.

لذا إن كنت مهتم بمجال الأعمال، وتريد معرفة كيفية عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة في قطر عليك بمعرفة النقاط التالية:

بعض الخطوات لمعرفة كيفية عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة في قطر

  • بداية؛ قم بتجميع وتنظيم أفكارك وذلك للإلمام الكامل بالمشروع ومتطلباته؛ ضع كافة الخطوط العريضة المتعلقة بالمشروع مما يضمن بداية قوية لمشروعك، وتأكد أن لديك فكرة واضحة لمشروعك وأن هذه الفكرة مناسبة لك، وتعكس اهتماماتك وأهدافك، ويمكنك الاستعانة بأصحاب المشاريع واستشارتهم لتجنب الوقوع في أخطائهم السابقة، فالبداية الناجحة تعتمد على التوازن بين الموارد وبين الخبرة.
  • تأكد من قابلية المشروع للتطبيق والنجاح والبحث عن الموانع المؤثرة التي قد تقف عائقا لإقامة المشروع، ومن المهم النظر في العديد من الفرص الاستثمارية للمفاضلة بينهم واختار الأمثل لك فكلما زاد عدد المشروعات استطعت أن تحمي نفسك من أي قرار متسرع.
  • دراسة الحالة الاقتصادية العامة والظروف المحلية والتأكد من مدى ملائمة أهداف المشروع مع أهداف المجتمع.
  • حدد مدى الحاجة إلى خدمات أو منتجات المشروع من خلال دراسة تفصيلية للسوق لمعرفة الطلب وكذلك معرفة الاتجاهات الاستهلاكية عند الأفراد.
  • اختار اسم لمشروعك؛ مما يجعل عملية الإعداد للمشروع أكثر واقعية، فالاسم الذي تختاره يثبت مشروعك في أذهان الناس ويؤثر على نجاحك فيما بعد، لذا فمن الضروري أن يكون الاسم مميزًا وذا وصف دقيق.
  • أنشئ شبكة من العلاقات بالانضمام إلى الغرفة التجارية، واختار الشكل القانوني لمشروعك؛ بالاعتماد على الاستشارات المهنية.

إن عملية إعداد جدوى المشروع هي سلسلة من الدراسات التي تمكن القائمين بها في النهاية بالتوصية بتنفيذ المشروع أو صرف النظر عنه، وهذه الدراسات تتطلب بالضرورة معلومات تختلف من مشروع لآخر حسب طبيعة المشروع وحجمه، ولهذا فإن أي محاولة لإعداد دراسات الجدوى يجب ألا ينظر إليها أكثر من كونها عامة، فهي من أهم الخطوات لضمان نجاح تلك المشاريع.

لذا وقبل البدء بأي مشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له وهي عبارة عن عملية جمع المعلومات عن المشروع المقترح ومن هنا يجب عمل دراسة للسوق المحلي من حيث احتياجاته ومتطلباته من خلال:

  • الدراسة التسويقية
  • الدراسة الفنية
  • الدراسة المالية


اترك تعليقاً