fbpx

تعرف على دورة حياة المشاريع من خلال دراسة جدوى مشروع اقتصادي

سواء كنت تعمل في مشروع صغير بأهداف تجارية متواضعة أو مشاريع كبيرة متعددة الأقسام فإن فهم دورة حياة إدارة المشروع أمر ضروري، فكل مشروع له معالمه الأساسية الخاصة به فسوف يساعدك العمل مع فهم دورة إدارة المشروع على الحفاظ على تنظيم مشروعك والسير بخطى ثابتة على المسار الصحيح للمشروع من الفكرة وحتى النهاية، ويتم ذلك من خلال دراسة جدوى مشروع اقتصادي فتلك الخطوة لابد للمستثمر أن يقوم بها قبل البدء بالمشروع الجديد أو في حالة التوسع والتطوير.

مراحل دورة حياة إدارة المشروع

عادة ما يتم تقسيم دورة حياة إدارة المشاريع إلى أربع مراحل:

  • بدء المشروع :

البدء هو المرحلة الأولى من دورة حياة المشروع، هذا هو المكان الذي يتم فيه قياس قيمة المشروع وجدواه ويستخدم مديرو المشروعات عادة أداتين للتقييم لتحديد ما إذا كان يجب متابعة المشروع أم لا:

  • وثيقة حالة العمل،  تبرر هذه الوثيقة الحاجة إلى المشروع  وتتضمن تقديرًا للفوائد المالية المحتملة.
  • دراسة الجدوى لتقييم أهداف المشروع وجدوله الزمني وتكاليفه لتحديد ما إذا كان يجب تنفيذ المشروع، وهل  يتوازن متطلبات المشروع مع الموارد المتاحة لمعرفة ما إذا كانت متابعة المشروع منطقية أم لا.

تتخلى الفرق عن المشاريع المقترحة التي تعتبر غير مربحة أو غير مجدية ومع ذلك، يمكن تعيين المشاريع التي تجتاز هذين الاختبارين إلى فريق المشروع أو مكتب المشروع.

  • تخطيط المشروع:

وهي المرحلة التي تلي البدء، ويتم الدخول فيها فقط بمجرد أن يتلقى المشروع الضوء الأخضر، وتبرير جدواه اقتصاديًا فإنه يحتاج إلى خطة قوية لتوجيه الفريق، ومرحلة التخطيط تعتبر أهم المراحل وأطولها مدة، ويترتب عليها جميع المراحل التالية للمشروع، فمن خلالها يتم إعداد خطط لتنفيذ المشروع وإدارته، وأيضًا تقييم المخاطر ووضع خطة محكمة لإدارتها وإيجاد الحلول لها، معرفة آلية تنفيذ الأعمال، ومعرفة مدة المشروع، وتخطيط الموارد وإدارة الوقت.

  • تنفيذ المشروع:

وهي المرحلة التي تستند على خطة التنفيذ الناتجة عن مرحلة التخطيط، وفي تلك المرحلة يقوم فريق الإعداد ببناء التسليمات التي ترضي العميل ويقوم قادة الفريق بتحقيق ذلك من خلال تخصيص الموارد والحفاظ على تركيز أعضاء الفريق على المهام الموكلة إليهم وهذه المرحلة تسير بالتوازي مع المرحلة التي تليها، وهي مرحلة التحكم والمتابعة.

  • مرحلة المتابعة والتحكم:

أحيانًا يتم الجمع بين المراقبة والتحكم مع التنفيذ نظرًا لأنها تحدث غالبًا في نفس الوقت عندما تقوم الفرق بتنفيذ خطة المشروع الخاصة بها، يجب عليها مراقبة التقدم الخاص بها باستمرار لضمان تسليم ما تم الوعد ولحساب مؤشرات الأداء الرئيسية وتتبع الاختلافات.

  • الاختتام:

وفيها يتم تقييم الناتج النهائي وتجهيزه للتسليم.

ما هي مقاييس كفاءة المشروع؟

المقاييس الثلاثة لتقييم أي مشروع هي

  • الوقت
  • الكلفة
  • الجودة

فغالبًا ما يكون الهدف الرئيسي للمشروع هو تنفيذ المشروع في أقصر وقت وأقل تكلفة وأعلى جودة ولكن على أرض الواقع تتعارض هذه الأهداف مع بعضها البعض، حيث أنه في معظم الحالات يتطلب إنهاء المشروع في وقت أقصر استثمارات أكبر وبالتالي كلفة أعلى وكذلك الأمر في حال طلب جودة تنفيذ عالية، لذا يجب على المدير إيجاد حل مناسب لكي يستطيع الموازنة بين تحقيق الأهداف الرئيسية.



اترك تعليقاً