fbpx

تعرف على خطوات إنشاء مشاريع صغيرة مربحه

الكثير من الشباب يبحث عن مشاريع صغيرة مربحه للبدء فيها ولكن يجهلون الشروط اللازمة التي ينبغي توافرها لنجاح تلك المشاريع ولذلك تفشل الكثير من المشاريع لأن الأساس الصحيح لم يكن موجودا لدعم نجاحها  وتعتبر المشاريع الصغيرة البذرة التي أنطلق منها العديد من رواد الأعمال واستطاعوا من خلال تنميتها صنع ثروات مادية طائلة ولذا ستساعدك هذه الخطوات على التأكد من أن مشروعك القادم سينفد بدون أي عوائق.

ست خطوات لإنشاء وتنفيذ مشاريع صغيرة مربحه

مرحلة التخطيط ل مشاريع صغيرة مربحه

ستساعد الخطط التي تم إنشاؤها خلال هذه المرحلة على إدارة الوقت والتكلفة والمخاطر التي قد تتعرض لها  وسوف تساعد أيضا في أدارة كافة جوانب المشروع الإدارية لضمان تسليم المشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية المتاحة له وضمن بعض الخطوات التالية:

– وضع فكرة وتقييمها أي مشروع تجاري يقوم على فكرة معينة يترتب عليها أرباح هائلة ويكبر على أساسها المشروع وتقييم تلك الفكرة لتوضح مدى ملائمة هذه الأفكار مع الاسواق المستهدفة والظروف البيئية المحيطة التي تشمل المنافسين والمناخ الاقتصادي والعملاء والموردين وغيرهم من العناصر المؤثرة وتشمل مرحلة التقييم:

  1. مدى الاختلاف لتقديم تلك السلع أو الخدمات بشكل مغاير لما يقدمه الآخرون كالاعتماد على الأفكار الإبداعية الجديدة في مجالات الشراء والتسويق والبيع وغيرهم.
  2. قابلية تلك الفكرة للتنفيذ على أرض الواقع فالمخاطرة والمجازفة قد تعرضك لخسائر فادحة فبداية يجب اختيار تلك الأفكار وذلك عن طريق الأبحاث التسويقية والدراسة السوقية.
  3. تقييم المشروع من الناحية التمويلية بعد ضمان نجاح تلك الفكرة يجب البحث عن مصادر التمويل التي تضمن تحقيق النجاحات في أسرع  وقت ممكن.
  • رؤية وأهداف محددة من المشروع أولى خطوات إنشاء المشروع هو وضع هدف محدد مع بداية محددة ونهاية فالتعرف على رؤية المشروع يضمن لك طريقا طويلا لنجاح المشروع، والتأكد من أن كل  أعضاء الفريق على دراية تامة برؤية المشروع وأهدافه قبل أن يبدأ المشروع سيساعد  ذلك الفريق على تحديد خريطة الطريق لجعل تلك الفكرة حقيقة واقعة.
  • اختيار وتحديد أسم وشعار المشروع الكثير ينظر إلى تلك الأمر على أنه سابق لأوانه إلا أنه قد يساعد على بلورة الفكرة ووضعها في أطار محدد لها.

مراحلة التنفيذ لـ مشاريع صغيرة مربحه

هي المرحلة التي يتم بها الشروع في تنفيذ الإجراءات والمهام المتفق عليها في خطة المشروع ولإدارة المشروع بحنكة في هذه الفترة أمر بالغ القصوى حيث يمكن التحكم في سير أعمال المشروع كما هو مخطط له.

  • تكوين فريق العمل على صاحب المشروع اختيار أمهر العمال ذو الكفاءة العالية الذي يعتبر وجودهم إضافة لتطوير المشروع ودفعة للأمام.
  • كتابة خطة العمل وتشمل تلك الخطوة كيفية البدء في العمل في أقل فترة ممكنة، ووضع البدائل التي يمكن اللجوء إليها في حال تعرض المشروع لأي من المعوقات، كذلك تحديد احتياجات المشروع من المعدات وأدوات التشغيل المختلفة، و تقديم الأوراق التي تمنح المشروع حقوقه القانونية.
  • وضع خطة تسويقية للعمل وهي وسيلة تساعد على ضمان نجاح المشروع واستمراره في بيئة العمل وتشمل فهم طبيعة السوق، والتعرف على طبيعة العملاء، وتحديد الوسائل والأدوات التسويقية للوصول إلى الطبقة المستهدفة.


اترك تعليقاً