fbpx

دور أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض في تحديد جدوى المشروع؟

عندما تقرر البدء في مشروع خاص بك يجب أن تكون على دراية تامة بكل جوانب مشروعك “بيئيا ,اقتصاديا, اجتماعيا, وماديا” يجب أن تعلم في ماذا سوف تضع رأس المال الخاص بك, وبهذا يجب أن تعرف ما هو سبب إنشاءك للمشروع من الأساس وفي ماذا سوف يعود عليك بالنفع؟ إذا كنت تريد أن تجيب عن كل هذه الأسئلة فما عليك سوى أن تقرر عمل دراسة جدوى وتخطيط استراتيجي كامل لمشروعك الخاص, يجب أن تقوم بعمل كلاهما وليست دراسة جدوى فقط فصاحب المشروع الناجح والذي يريد لمشروعه النجاح والانتشار هو من يقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع على المدى القصير وتخطيط استراتيجيي للمشروع لمعرفة خطواته على المدى الطول, وبهذا سوف يصل لا محالة للنجاح المنشود, فدراسة الجدوى يتم عملها لدراسة الظروف البيئية والمنافسين لصاحب المشروع أي من يمتلكون نفس المشروع وهنا يأتي دور دراسة الجدوى في جعل صاحب المشروع يعمل في منتجات خاصة مميزة له على سبيل المثال , حتى يحقق نجاح على حساب منافسيه ويشعر بنجاح المشروع على المدى القريب, أما التخطيط الاستراتيجي فهو وضع خطة للمنتجات التي سوف يعمل بها صاحب المشروع وكيف يحل مشكلاته في المستقبل إذا ما قد قرر منافسيه العمل في نفس المنتجات فماذا سوف يفعل في هذه الحالة وهذا هو دور التخطيط الاستراتيجي(حل مشكلات المستقبل) ولنبدأ بماهية دراسة الجدوى والتخطيط الاستراتيجي وكيفية عمل كلا منهم لمزيد من المعلومات.

أولًا: ماهية دراسة الجدوى وما هو التخطيط الاستراتيجي وكيفية عمل كلا منهم؟

دراسة الجدوى: هي الدراسة التي يجب القيام بها قبل البدء في المشروع والتي تتضمن الإجابة عن سؤال هل يمكن تنفيذ المشروع؟ وإذا ما كانت الإجابة بنعم ننتقل للسؤال الثاني كيف نقوم بالتنفيذ؟

التخطيط الاستراتيجي : هو تخطيط بعيد المدى ويأخذ في اعتباره جميع العوامل الداخلية والخارجية التي من الممكن أن تطرأ على المشروع على المدى البعيد.

وهناك علاقة قوية بين كلا من التخطيط الاستراتجي ودراسة الجدوى فالمشروع ينفذ إذا ما كانت إجابة سؤال دراسة الجدوى بنعم يمكن التنفيذ, ولكن للإجابة علي السؤال الثاني وهو كيفية التنفيذ؟ يجب على أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض البدء في التخطيط الاستراتيجي, فبعد وضع الخطة التي سوف يسير عليها المشروع  عن طريق دراسة الجدوى, يبدأ السير في المشروع عن طريق التخطيط الاستراتيجي, هذه هي العلاقة بين دراسات الجدوى والتخطيط الاستراتيجي, ولكن يجب معرفة ما هي خطوات كلا منهما

  1. خطوات دراسة الجدوى:

أولا: اختيار بفكرة المشروع

لعمل دراسة جدوى ناجحة يجب أن تختار فكرة مميزه غير مبتذلة ورائجة وأن تكون على علم بكل شيء عن هذه الفكرة من ظروف محيطة بالمشروع, استهداف المنافسين, معرفة ظروف الناس وغيرها من الاحتمالات التي من الممكن تواجه صاحب المشروع.

ثانيا: جمع البيانات الاقتصادية

تعرف جمع البيانات الاقتصادية أنها من الخطوات البسيطة والغير مكلفة ولكنها تحتاج إلي الدقة والتفصيل من معرفة ظروف العرض والطلب علي منتج مشروعك, المنافسة الموجودة بين المشاريع الأخرى من نفس النوع, والسوق المستهدف وهي من الأشياء الجوهرية التي تضمن عدم التعرض لمشكلة فيما بعد.

ثالثا:وضع مجموعة من البدائل

وضع البدائل للخطة الأساسية لضمان حل أي مشكلة تواجه المشروع في المستقبل

رابعا :تطبيق نتائج دراسة الجدوى

هي أخر مرحلة للدراسة ومنها يستطيع صاحب المشروع الإجابة عن سؤال هل يمكن التنفيذ أم لا؟ ومن الخطوات السابقة يستطيع الإجابة بمنتهي السهولة إذا كانت الظروف الاقتصادية والاستثمارية مناسبة أم لا

ومن هنا تبدأ أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض البدء في تنفيذ المشروع ووضع التخطيط الإستراتيجي للإجابة عن سؤال كيفية تنفيذ المشروع؟

  1. خطوات التخطيط الإستراتيجي:

بعد الانتهاء من عملية دراسة الجدوى عن طريق أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض تبدأ المرحلة الثانية, مرحلة التخطيط الاستراتيجي والتي تستهدف الخطط التي سوف يسير عليها المشروع على المدى الطويل وكيفيه مواجهة أي مشكلات من الممكن أن تُعيق بالمشروع في سنوات عمله .

أولا : تحديد مسار المشروع مستقبلا

تحديد جميع الجهود الموجهة في عملية تخصيص الموارد عن طريق تحديد هدف المشروع في سنوات محدده آتية

ثانيا : تحديد المجالات التي سوف يعمل عليها المشروع مستقبلا

المجالات التي كانت قد حضرت في دراسات الجدوى تطبق في هذه المرحلة لمعرفة ما هي مجالات المشروع التي سوف يعمل عليها في المدي البعيد وهل هي دائمة أم لا

ثالثا : معرفة الظروف البيئية على المدي البعيد

تطبق هذه المرحلة لوضع حلول للمكلات البيئية علي سبيل المثال التي من الممكن أن تحدث في المستقبل وكيفيه مواجهتها

رابعا: تحديد المزايا والعوائد الخيرية والاجتماعية التي يعمل عليها المشروع مستقبلا

معرفة ما هي عوائد المشروع على المدي الطويل,هل نجح وحقق رأس ماله أم لا ؟

هذه هي العلاقة بين دراسة الجدوى والتخطيط الإستراتيجي فكلاهما يكملان بعضهما البعض وكلاهما يقوم عليهم نجاح المشروع من عدمه ويجب على أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض معرفة أهمية تطبيق كلا الجانبين علي المشاريع الخاصة بها حتى يتحقق الأهداف الموضوعة سابقا علية سواء ماديا أو اجتماعيا.



اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن