fbpx

أهم المحاور الرئيسية التي تقوم عليها دراسة الجدوى الاقتصادية

يعتبر الإعداد للمشاريع التجارية من قبل البدء في إنشاءها من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع ، حيث أن التخطيط السليم يضمن مدى نجاح المشاريع بالإضافة لضمان عائد مادي جيد من هذه المشاريع لذا وقبل البدء في إنشاء آي مشروع استثماري يجب عمل دراسة الجدوى الاقتصادية له .

وتعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية عملية جمع المعلومات عن آي مشروع مقترح ومن ثم تحليل تلك المعلومات لمعرفة إمكانية تنفيذ هذا المشروع أم لا وتقليل المخاطر التي يتعرض لها آي مشروع ناشئ ، وبالتالي تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية أداة عملية لتفادي الخسائر .

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية :

تكمن أهمية إعداد دراسة جدوى للمشاريع في معرفة وتحديد الفرص المتاحة للاستثمار .

  • معرفة أنواع التقنيات المستخدمة في المشروع المحدد.
  • معرفة أفضل الفرص الاستثمارية البديلة وأفضل مكان للمشروع المقترح .
  • تحديد ومعرفة النواتج المالية من هذا المشروع قبل البدء فيه .

دراسة الجدوى التمهيدية :

هي عبارة عن دراسة أولية والهدف منها هو التأكد من عدم وجود مشاكل أو عوائق تعوق تنفيذ المشروع الاستثماري ، وهي لا تقدم الفحص الدقيق كما هو الحال في دراسة الجدوى التفصيلية ، ويتم الإعتماد على نتائج دراسة الجدوى التمهيدية في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية الكاملة.

ومن هنا يجب عمل دراسة شاملة من حيث احتياجاته ومتطلباته عن طريق :

دراسة الجدوى التسويقية : وتُعد هذة الدراسة لتحدد معدل الطلب على السلع أو الخدمات التي يقدمها المشروع من خلال قياس حجم السوق المستهدف ودراسة الفرص الاستثمارية ، ومدى إمكانية تجاوب العملاء مع المشروع أو المنتج الجديد .

ومن هُنا يمكننا القول أن دراسة السوق هي حجر الأساس ونقطة البداية لتحديد ومعرفة إمكانية نجاح المشروع أو لا اياً كان نوع هذا المشروع تجاري ، صناعي ، خدمي وأيضاً توضح مدى حاجة المستهلكين إلى تلك الخدمة أو المنتج .

دراسة الجدوى الفنية : وهي ركن أساسي من أركان دراسة الجدوى الاقتصادية ويعتمد عليها جميع الدراسات المالية والاخدمية والبيئية ، ويتم بها تحديد صلاحية المشروع من الناحية الفنية وتعتمد الدراسة الفنية إلى حد كبير على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية ويقوم بهذه الدراسة فريق من متخصص في النواحي الفنية ، ويقوم الفريق المتخصص بإختيار أفضل موقع لإقامة المشروع ووضع خطة للعملية الإنتاجية وتحديد احتياجات المشروع من الآلات ، والقوى العاملة والخامات الأولية ,وتقدير التكاليف الإجمالية للمشروع .

دراسة الجدوى المالية : وفيها نضع نتائج لدراسة الجدوى التسويقية والفنية في جداول تظهر فيها الإيرادات المالية للمشروع وكذلك التكاليف التي ينفقها المشروع وتحديد الهيكل التمويلي الأمثل للمشروع ، حيث تقوم الدراسة بوضع قوائم مالية للمشروع تعد بمثابة خطة مالية متكاملة .

بعض الإرشادات لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية :

وضع وصف للمشروع المقترح عن طريق تحديد نشاط المشروع والموقع والشكل القانوني له ، وتحديد لحجم السوق والمبيعات والخدمات المقدمة ، وأيضاً توزيع الوظائف لتحديد العملية الإنتاجية .

وفي النهاية يمكننا القول بأن دراسة الجدوى الاقتصادية لا تعتبر هي النهاية بل هي مجرد وسيلة للوصول لقرار استثماري في نشاط معين ، كما أن دراسة الجدوى الاقتصادية ليست نمطية وتفاصيلها تختلف من مشروع لآخر على حسب حجم المشروع والموقع المُقام به المشروع ونشاطات المشروع ولكن لا يمكننا إغفال أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع فهي بمثابة أرض صلبة لأي مشروع استثماري .



اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن