fbpx

دور دراسة الجدوى في تحديد تكلفة مشروعك الاستثماري

من أجل الاستثمار بنجاح عليك بداية أن تعرف تكلفة مشروعك الاستثماري ، فكيف يمكنك أن تحقق أقصى قدر من النجاح في الاستثمار إذا كنت لا تعرف مقدار ما تدفعه؟ وهل تعلم أن هنالك بعض الاستثمارات لديها تكاليف خفية؟! فكلما زاد عدد الأشخاص بينك وبين أموالك، كلما أصبح من الصعب الاستثمار بنجاح، لهذا السبب عليك دائما أن تسأل نفسك ما هي التكاليف الاستثمارية المناسبة لكل مشروع؟

ما هي التكاليف الاستثمارية؟

هي مجموع تكاليف رأس المال الثابت ( الأصول الثابتة)  وهي التكاليف التي يحتاجها المشروع قبل البدء في التشغيل وتشمل قيمة الأرض وإعداد الموقع  وقيمة المباني والمنشآت، مع تكاليف التشغيل وهي تلك التي تنفق من أجل تشغيل المشروع كتكاليف المواد الخام، تكاليف العمالة، تكاليف التشغيل والتنفيذ، التكاليف الإدارية والإشراف.

تعرف على دور دراسة الجدوى في تحديد تكلفة مشروعك الاستثماري

هنالك علاقة وثيقة بين دراسات الجدوى المالية وطبيعة القرارات الاستثمارية فهي أحد أعمدة صناعة القرار الاستثماري والتي يتم على أساسها المضي قدما في المشروع وقياس الأرباح المحتملة من المشروع من الناحية التجارية وتحديد مصادر التمويل وهيكل التمويل المقترح للمشروع وتتوقف دراسة الجدوى المالية على نتائج الدراسة التسويقية التي يحدد من خلالها حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، والدراسة الفنية التي تحدد عناصر وقيمة كلا من عناصر التكاليف الاستثمارية وتكاليف الإنتاج، وتهدف إلى تحديد مدى قدرة المشروع على الوفاء بالتزاماته  وذلك من خـلال تقدير إيرادات المشروع من ناحية، والتكاليف الاستثمارية وتكاليف التشغيل من ناحية أخـرى على مدى العمر الإنتاجي للمشروع كذلك تحقيق التوازن بين الاحتياجات المالية اللازمة ومصادر الحصول عليه وهي ترتكز على ثلاث نقاط:

تحليل الهيكل التمويلي للمشروع وهو عبارة عن الطريقة التي تمول الشركة بها أصولها من خلال مزيج من حقوق الملكية أو مصادر التمويل المختلفة التي اختارها المشروع لتغطية التكلفة الاستثمارية الكلية للمشروع.

  • تحديد معدل تكلفة الأموال وهي تكلفة المواد المدفوعة للحصول على الأموال اللازمة لتمويل الشركة وتعتبر عنصر هام في تأثيرها على هيكل التمويل.
  •  تحديد نسب السيولة و الجدارة الائتمانية تعتبر نقطة هامة لدى الجهات التمويلية وذلك لما لها من دلائل على مقدرة المشروع على مواجهة التزاماته المادية.

يجب التأكد من أن استخدام المشروع لأمواله من المصادر التمويلية المختلفة يحقق عائدا لا يقل عن 10 % ويتم رفض الاستثمار في المشروع الذي يحقق عائدا أقل من 6%.

وفي النهاية تظل دراسة الجدوى تعتبر الأداة المثلى للتفضيل بين المشروعات الاستثمارية المختلفة عن طريق حساب الصافي من القيمة الحالية للمشروع ومعدل العائد الداخلي، حيث تقوم الدراسة بوضع قوائم مالية تقديرية للمشروع تعد بمثابة الخطة المالية للمشروع والتي من خلالها ترشد المستثمر إلى قرار مهم هي يستكمل المشروع أم لا.



اترك تعليقاً