fbpx

ما هي خطوات دراسة جدوى مشروع تجاري ؟

يجب على جميع الشركات أن تدرس بشكل جدي الإجراءات التي تتخذها، سواء كان العمل قد بدأ للتو أو كان يعمل لفترة من الوقت إن تحديد صلاحية الفكرة أو العمل يمكن أن يحدد في نهاية المطاف ما إذا كانت الأعمال ناجحة أم لا وأفضل وسيلة لتحديد ذلك هي من خلال إجراء دراسة جدوى ل مشروع تجاري، والسؤال الذي تحاول دراسات الجدوى الإجابة عليه هو هل ينبغي المضي قدما في خطة العمل المحددة؟ بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت الخطة قابلة للتطبيق، يمكن للشركات استخدام دراسة جدوى لفهم المخاطر بشكل أفضل والتحضير لها.

ما هو أفضل وقت لعمل دراسة جدوى لـ مشروع تجاري؟

أفضل توقيت لعمل دراسة الجدوى هو عندما يكون المشروع في مرحلة الإعداد، كما أن الدراسة مهمة عند تقديم المشروع للمهندسين المعماريين والمخططين، وعند تأمين التمويل من البنوك وقبل البدء في المفاوضات في أي من الخطوات التنفيذية للمشروع.

العناصر الأساسية لـ دراسة جدوى مشروع تجاري

دراسة الجدوى تختلف من مشروع إلى آخر ولكنها تتفق على أربع مراحل أساسية وضرورية لبناء دراسة جدوى مشروع تجاري متكامل يغطي كافة جوانبه:

  • أولا: لابد من تحديد فكرة وطبيعة المشروع التجاري ومداه والهدف المرجو منه و ما هو المنتج أو الخدمة المقترحة؟ وما هي نقاط القوة في المنتج أو الخدمة المقدمة؟ وتحديد مقومات المشروع وأهمها رأس المال، وكم ستكون التكاليف المخصصة له وكذلك التي يتم تحقيقها من خلاله، وكذلك تحديد الموارد الطبيعية والبشرية والتي تتمثل في القوى العاملة فيجب أن يكونوا ذو كفاءة عالية وعلى قدر كبير من الخبرة وتحمل المسئولية فحينما يكون فريق العمل متفقا ومتعاون يجعل فرصة نجاح المشروع أكبر.
  • ثانياً : دراسة السوق أو القطاع الذي يستهدفه المشروع وتعد تلك الخطوة ركيزة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها قبل البدء في تنفيذ أي مشروع، و هي التي تحدد طريقة التسويق لأن التسويق لا يتم ما لم تصل تلك المنتجات إلى السوق المرغوب وتحدد مدى حاجة السوق لتلك المنتجات وتحديد المنافسين وخاصة الأقوياء منهم وتتم تلك الدراسة على بعض الخطوات:
    • البحث عن السوق المناسب لعرض السلع أو المنتجات عن طريق إجراء استبيان أو من خلال الاحصائيات الاقتصادية وغيرها من الأمور، و هذه الطرق تساعد أكثر في فهم سلوك العملاء المحتملين.
    • تحليل النتائج التي تم التوصل إليها وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف وهي فرصة جيدة لدراسة السوق وفهم متطلباته وقد تجبرك تلك الخطوة على تغيير بعض النقاط لدراسة الجدوى الخاصة بك بحسب النتائج المتحصل عليها.
    • كتابة تقرير مفصل عن الفرص الموجودة بالسوق وعوامل النجاح لتلك الفرص وكذلك كل المخاطر والتهديدات التي من المحتمل أن تواجهها داخل السوق.
  • ثالثا: تحديد كافة النواحي الفنية للمشروع مثل الموقع لإقامة المشروع، ومساحة الأرض الذي يقام عليه، والتصميم المناسب له، واحتياجاته من الآلات والمعدات وكل عناصر الإنتاج الأخرى، بالإضافة إلى احتياجات المشروع من البنى التحتية من مياه وكهرباء وغيرها أي مدى توافر كل المقاومات لتحويل الفكرة إلى واقع.
  • رابعاً: التحليل المالي للمشروع وتعد المكون الأخير من دراسة الجدوى وتهدف إلى تقييم قدرة المشروع وإمكانية تنفيذه من الناحية المادية وترتكز على ثلاث عناصر أساسية:
  • رأس المال
  • الأرباح المقدرة، والعائد من الاستثمار.


اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن