fbpx

ماذا يقدم أفضل مكتب دراسات جدوى في قطر ؟

لماذا تم إنشاء أفضل مكتب دراسات جدوى في قطر ؟

نعلم أن أساس أي نجاح يحدث هو بالفعل التخطيط الجيد، وفي عالم الأعمال هناك ما يسمي بدراسة الجدوي بمفهومها الشامل، والذي يتضمن؛ جمع المعلومات عن المشروع المقترح، ثمّ تحليله من أجل معرفة إمكانية تنفيذه على أرض الواقع، وكذلك العمل على الحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع، والحصول على أعلى ربحية ممكنة، الأمر الذي يُمكّن من تقييم مدى نجاح المشروع أو خسارته بالمقارنة مع السوق المحلي ومتطلباته.

وفي إطار ساحة المنافسة في مجال ريادة الأعمال أصبحت قطر تحتل مركزًا متقدمًا في ذلك؛ فأصبح جذب الاستثمار الأجنبي من أولوياتها؛ فأصبحت تهتم بتقديم حوافز للمستثمرين تتمثل في؛ تهيئة الفرص الاستثمارية، وإعداد الدراسة الأولية للمشروعات الصناعية المرخصة  للحصول علي قروض من بنك التنمية الصناعية والمؤسسات المالية الأخرى.

من أجل كل هذا، كان لابد من الضروري إنشاء أفضل مكتب دراسات جدوى في قطر للرسم والتخطيط لتلك المشروعات، وتوضيح مدي ملائمة تلك المشروعات للبيئة، ومدي جدوى هذا المشروع لاقتصاد قطر، ولا يتوقف دور أفضل مكتب دراسات جدوي في قطر علي  دراسة جدوى للمشروعات، بل هو المرشد لأصحاب الأعمال نحو طريق الاستثمار الناجح؛ فتقديم الاستشارات الاقتصادية أهم ما يحتاجه المستثمر ليضمن مشروع استثماري ناجح.

ويتجلى دور أفضل مكتب دراسات جدوى في قطر في تحديد أفضل الفرص الاستثمارية، والمساعدة في اتخاذ قرار استثماري سليم، فالقرار الاستثماري الرشيد لابد أن تسبقه دراسات توضح وجود سوق كاف، يتم فيه تصريف إنتاج المشروع وإمكانية تنمية هذا السوق، وتتمثل الدراسة في أفضل مكتب دراسات جدوى في قطر في تحديد البيئة الملائمة لطبيعة المشروع، كما يقوم بدراسة السوق وتحديد اهتمامات المستهلك للاستفادة من ذلك عند القيام بالخطوة التسويقية للمنتج، ويقوم بدراس أفضل الطرق والوسائل الحديثة للتسويق للمشروع، فبذلك يقوم بتنفيذ الخطوة التسويقية على أكمل وجه بعد التأكد من مدى احتياج السوق لهذا المشروع.

ويعتبر أيضًا التحليل المالي والاقتصادي للمشروع من وظائف أفضل مكتب دراسات جدوى في قطر بداية من التقييم المالي للمشروع، مرورًا بالتكاليف الاستثمارية منذ أن كان مجرد فكرة إلى قيامه؛ ليكشف لنا مدى قدرة رأس المال علي تحمل النفقات الفعلية للمشروع؛ ولذلك فإن البحث عن أفضل مكتب دراسات جدوى في قطر يعد أمرًا محتمًا لضمان مشروع ناجح بالنهاية.

وتتضمن دراسة الجدوى قسمين؛ أولا دراسة الجدوى المبدئية، والتي تشمل؛ دراسة جدوى اقتصادية، وبيئية واجتماعية، وتسويقية، ومالية، وقانونية.. ولكن بطريقة سطحية؛ لمعرفة هل ستستطيع الشركة صاحبة الفكرة شغل حيز من السوق أو الدخول في منافسة مع الشركات الأخرى أو لا، فإن كانت دراسة الجدوى التي قام بها أفضل مكتب دراسة جدوى في قطر إيجابية يقوم بالانتقال للمرحلة الثانية، وهي دراسة الجدوى التفصيلية لدراسة الجدوى والتي تشمل:

دراسة الجدوي الاقتصادية

وفيها يقوم أفضل مكتب دراسة جدوى في قطر بعمل دراسة جدوى اقتصادية للفكرة الاستثمارية؛ وذلك للوصول لأفضل تخصيص ممكن للموارد الاقتصادية، وتوضيح للعوائد المتوقعة مقارنة بالتكاليف الاستثمارية، ويعرض صورة كاملة عن بيانات المشروع وتحليلها بصورة تساعد المستثمر علي اتخاذ القرا، ويقوم بوضع خطة أو برنامج لتنفيذ المشروع وتحديد خطة لإدارته.

دراسة الجدوي القانونية

وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى توافق المشروع مع القوانين المطبقة، من خلال دراسة القوانين الخاصة بالاستثمار والقوانين الضريبية وقوانين العمل والعمال وأنظمة المحافظة على البيئة وقوانينها.

دراسة الجدوي التسويقية 

ويتم من خلالها دراسة مدى نجاح المشروع في تقديم خدماته للمستهلك ومعرفة مدى قدرة المشروع على الاستمرار ومواصلة العمل؛ وذلك من خلال إعداد إطار تفصيلي يتضمن دراسة العلاقة التي تربط المنتج بالسوق.

وهنا يقوم أفضل مكتب دراسات جدوى في قطر بتجهيز دراسة جدوى فنية لفكرة المشروع الاستثمارية من حيث تحديد الآلات والمعدات التي يحتاجها المشروع وتحديد الموارد البشرية والخامات التي يكون المشروع بحاجة إليها.

دراسة الجدوي المالية

والتي تقوم علي نتائج دراسة الجدوي التسويقية من خلال تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة  ونتائج الدراسة الفنية التي تحدد التكاليف الاستثمارية وتكاليف الإنتاج؛ فتقوم دراسة الجدوى المالية بتحليل النتائج الخاصة بالدراسات السابقة، وتحديد التدفقات المالية الداخلة والخارجة، كما تساهم في تحديد الهيكل التمويلي الأمثل للمشروع.

 دراسة الجدوي التمويلية

وهي أخر مرحلة من مراحل دراسة الجدوى؛ وذلك لتحديد التمويل الذي يحتاجه المشروع  وطريقة الحصول عليه.

دائمًا في البداية تكون مجرد فكرة.. ولكن ما يحدد نجاحها من عدمه هو الاختيارات الصحيحة لتنفيذها، وذلك يتم بالتخطيط الجيد عبر خطوات متناسقة لدراسة الجدوى، لنحصل في النهاية علي مشروع ناجح يضمن استمراره في السوق لفترة طويلة.



اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن