fbpx

دليلك إلى عمل جدوى اقتصادية للمشروع

في الحقيقة إن الإقدام على عمل أي مشروع استثماري أمرٌ يجب ألا يخلو من أهدافٍ يُرجى تحقيقها من وراء هذا المشروع، وإلا يكن هذا ضرب من العبث، فالمشروع الاستثماري لا بد أن يحمل جدوى اقتصادية للمشروع تنتج من هذا المشروع.

فالمشروع المُزمع إنشاؤه لا يُمكن الاستمرار فيه من دون أن يتم تقدير مجموعة من الأمور التي يمكن من خلالها الوقوف على حقيقة حصول جدوى اقتصادية لهذا المشروع من عدمه. وهذا يتم من عن طريق عملية دراسية لرصد وجمع كافة البيانات والمعلومات اللازمة حول اختصاص عمل المشروع وطبيعة السوق والجوانب المالية من مستوى إنفاق وما يلي ذلك من ربح وخسارة إلى غير ذلك من العلومات، وكل ذلك يندرج تحتَ ما يُسمى بعمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروع .

ولا شكَّ أن عمل دراسة جدوى اقتصادية لأى مشروع استثماري قد بات أمرا لا محيدَ عنه؛ لما له من أهمية في نجاح المشروع من عدمه، ولهذه الأهمية فقد صارت دراسة تحقيق جدوى اقتصادية جزءا أصيلا من علوم الاقتصاد، وهي دراسة تسير وفقَ نسق محدد وتعتمد على مجموعة من المحاور، هي:

1ـ دراسة لصاحب المشروع أو المستثمر، وذلك عن طريق معرفة مدى مهارة وخبرته في مجال عمل المشروع، وصفاته ونمط شخصيته وحظها في إدارة هذا المشروع، إضافة إلى الأسباب والدوافع التي دعته إلى الإقدام على هذا المشروع أصلا، ثم يأتي بعد ذلك الأشخاص المشاركون في المشروع وما الصفات الشخصية التي يتطلبها طبيعة عمل المشروع من الانضباط واللباقة والقدرة على العمل تحت ظغط والصدق والتعاون ،،، إلى غير ذلك، إضافة إلى ما يتمتعون به من مهارات اتصال وإدارة وتصميم وغيرها من المهارات التي تُفيد العمل.

2ـ صياغة دراسة شاملة للسوق التي سيكون المشروع جزءًا منها، فالنظر إلى المشروع واختصاص عمله أو المنتج الذي يقدمه في ظل هذه السوق من حيث تركيبة السكان فيه وثقافتهم ومقدار حاجة السوق إلى هذا المنتج، ومدى حظ المنتج في وجود عملاء يُقبلون على المشروع وغير ذلك من طبائع السوق أمر مهم لإعطاء نتيجة دقيقة عن فرصة تحقيق جدوى اقتصادية.

3ـ دراسة فنية شاملة للمشروع، فهذا من الأمور التي تساعد في إعطاء نتيجة أكثر دقة لدراسة جدوى جيدة. ويتناول هذا الفرع من عمل دراسة جدوى اقتصادية الأصول الثابتة التي سيحتاج إليها المشروع وما هي المتطلبات اللازمة لإنتاج السلعة التي يعمل المشروع على إنتاجها، وطريقة عمل المشروع والمراحل التي يمر بها في إنتاج سلعته ومن ثم بحث الأمور ذات العلاقة بهذا، من اختيار الموقع المناسب للمشروع وتوفير الموارد اللازمة له من ماء وكهرباء ومواصلات والخامات اللازمة للعمل وأجور العاملين بالمشروع، إلى غير ذلك من الأمور ذات العلاقة بالجانب الفني.

4ـ عمل دراسة وافية لكل الأمور المتعلقة بالجانب المالي للمشروع، فالجزء المختص بدراسة كلفة المشروع وما سيتم أداؤه من نفقات على المشروع والمردود المالي له والمتمثل في حساب إجمالي الوارد وصافي الربح وصافي الخسارة أمر مهم يُساعد على وضع تصور للجانب المحوري في دراسة جدوى اقتصادية جيدة.

والدراسة المالية للمشروع يجب أن تأخذ في اعتبارها جزأين مهمين، هما:

  • حساب التكاليف الثابتة، كأجور العمال، والإيجارات، وغير ذلك من النفقات التي تؤدى بقدر ثابت في أغلب الأحوال.
  • حساب التكاليف المتغيرة، كالنفقات اللازمة لشراء المواد الخام، وإجراء الصيانة لآلات ومعدات الشركة، والنفقات المدفوعة لقاء الموارد اللازمة كالاستفادة بالمياه والكهرباء والمحروقات.

ودراسة الجدوى عمل مهم يجب أن يُجرى بعناية فائقة واهتمام؛ رجاء أن تعطي نتائج جيدةً تصلح للبناء والاعتماد عليها في القرار النهائي للمشروع، وهناك العديد من المكاتب والشركات المختصة بعمل هذه الدراسات.



اترك تعليقاً