بناء

أهمية دراسة السوق والمنافسين في نجاح الأعمال التجارية

أهمية دراسة السوق والمنافسين في نجاح الأعمال التجارية

دراسة السوق هي السبيل الأمثل للبحث عن أفضل الفرص الاستثمارية لأنها تقوم بتحليل الأسواق بحثًا عن الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها من خلال التعرف على ما ينقص السوق من خدمات ومنتجات كما تلعب دراسة السوق والمنافسين دور محوري في دراسة المشروع حيث تقوم بتحديد السوق المستهدفة للمشروع وتحليل كافة عناصرها لتحدد المنتجات التي يقدمها المشروع وباقي العناصر الأخرى من تحديد لحجم الطلب على السلع وغيرها من العوامل الأخرى التي تساعد في إتمام المشروع بنجاح.

ما هي أنواع دراسة السوق؟

يقصد بدراسة السوق عملية جمع وتحليل المعلومات المهمة حول السوق والعملاء المستهدفين وذلك بهدف التعرف عليهم وتحديد العناصر الخاصة بالسوق المستهدفة وشريحة العملاء وغيرها من تحليلات السوق وتحديد المنافسين والتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم لتحديد الميزة التنافسية للمشروع محل الدراسة، تقوم الشركات بعمل دراسات السوق في جميع مراحل المشروع فقد تهدف الدراسة إلى تحديد نسب نجاح منتج جديد سيتم طرحه في الأسواق أو لفهم وضع العلامة التجارية الراهن في السوق والعمل على تقديم الخطط لتحسينه كما قد تهدف أيضًا للتحقق من تكرار المنتجات في الأسواق قبل القيام بذلك.

أهمية دراسة السوق والمنافسين في نجاح الأعمال التجارية

تقوم دراسة السوق بدور هام في تعزيز فرص نجاح الأعمال التجارية من خلال تحديد عدة عناصر تشمل ما يلي:

  • تحديد السوق المستهدفة

من أولى الأهداف التي تعمل دراسة السوق على تحديدها هي اللسوق التي يستهدفها المشروع فكل مشروع يقوم باستهداف سوق معينة وتكمن أهمية تحديد السوق في أنها تقيم مدى ملائمة فكرة المشروع للسوق المستهدفة وهو جزء رئيسي من جدوى المشروع.

  • فهم السوق وتوقعاته

من الهام فهم السوق المستهدفة قبل البدء في تنفيذ المشروع لأنها تحدد العديد من العناصر الأخرى الخاصة بالمشروع مثل تحديد الطاقة الإنتاجية بناء على حجم الطلب على السلع وغيرها من العناصر الأخرى لأن دراسة السوق تقدم شرح تفصيلي عن نوعية السوق المستهدفة وحجمه بالإضافة إلى معرفة الخدمات والمنتجات المقدمة للعملاء علاوة على فهم سلوكياتهم واهتماماهم وغيرها من العوامل الأخرى التي تحدد شكل المنتج أو الخدمة.

  • تحليل المنافسين

التعرف على المنافسين وما يقدموه من منتجات وخدمات من أهم العناصر التي يجب وضع تصور عام عنها لأنها توضح حجم المنافسة في السوق كما تقوم دراسة السوق أيضًا بتحديد حجم حصصهم السوقية والتي تؤثر على المشروع بشكل مباشر بالإضافة إلى تحديد نقاط القوة والضعف لديهم لاستغلالها كميزة تنافسية جيدة.

  • وضع الاستراتيجيات التسويقية

لا تكتمل الدراسة التسويقية من غير تحديد الاستراتيجيات الملائمة للعملاء والتي تشجعهم على اتخاذ القرار بالشراء وتنشر الوعي بالعلامة التجارية بالإضافة إلى زيادة المبيعات عن طريق تحديد أفضل القنوات التسويقية وغيرها من العناصر الأخرى.

  • حجم الطلب على السلع

يحدد حجم الطلب على السلع العديد من العناصر الأخرى اللازمة لنجاح المشروع مثل الطاقة الإنتاجية وغيرها كما يوضح حجم الطلب على السلع مدى الأرباح المتوقعة للمشروع ومن ثم يمكن اتخاذ القرار الاستثماري الملائم.

  • وضع المزيج التسويقي للمشروع

تعمل دراسة السوق على تحديد المزيج التسويقي الملائم للمشروعة حيث تكون جزء هام من الخطة التسويقية عبر تحديد:

السعر الأمثل للمنتج: يجب الوضع في الحسبان عند تحديد أفضل سعر للمنتجات والخدمات عدة من العوامل مثل القدرة الشرائية للعميل وحجم الطلب على المنتج.

المنتج: تقوم دراسة السوق بتحديد المنتجات التي تخدم السوق ومواصفاتها التي تلائم اهتمامات العملاء.

طرق الترويج: يعتبر الترويج الجيد للمنتجات العامل الأساسي لتحقيق المبيعات المطلوبة وحتى يتم ذلك يتم تحديد أفضل الوسائل الترويجية للمنتجات والخدمات.

المكان: من اللازم الاهتمام بقنوات التوزيع الخاصة بالمنتجات وتحديد الطرق المستخدمة للبيع كما يجب اختيار موقع مميز للمتجر حتى يكون قريب من العملاء ويسهل الوصول إليه.

هل تبحث عن أفضل دراسة سوق تحقق أهدافك التسويقية؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات السوق واحصل على دراسة سوق فعالة تحقق اقصى ربح ممكن من خلال فريق كبير من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة