تحديد الأولويات لتحسين جودة وقيمة مشروعك الاستثماري أولى خطوات النجاح ابدأ الآن مع بناء

ما هي دراسة الجدوى
ملخص المقال اخفاء

دعنا نعيش الأمر كما لو كان قصة خيالية، وتريد أن تصبح حقيقية، كم مرة تخيلت أنك تمتلك مشروعًا استثماريًا وأنك تجني الكثير من الأرباح، وفجأة تجد الأمر مجرد تفكير. كم مرة أخذت رد فعل (action) حول أفكار يساعدك على تنفيذها، لكن لتحقيق ذلك أنت بحاجة إلى معرفة ما هي دراسة الجدوى وتحديد الأولويات من أجل تنفيذ مشروعك.

  • دراسة الجدوى الاقتصادية.
  • ما هي مميزات دراسة الجدوى؟
  • تعرف على أبرز أقسام الدراسة.
  • كيف يساعدك مكتب “بناء” على تنفيذ مشروعك الاستثماري.

دراسة الجدوى الاقتصادية:

تحليلات تحصل عليها من قبل مجموعة من المختصين تساعدك على تنفيذ مشروعك. هذه التحليلات يجب أن تظهر بنتائج إيجابية من أجل إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.

ذلك الأمر يتم من خلال رؤية ثاقبة يمتلكها مجموعة من الاستشاريين في هذا المجال، ولديهم الخبرة والكفاءة الكبيرة في تحقيق ذلك التأثير.

حيث تعمل المعلومات والبيانات التي يدونها لك في الملفات على إتخاذ قرارك سواء كان هذا القرار بتنفيذ فكرتك الاستثمارية وبجودة عالية، أم التفكير في فرص استثمارية أخرى.

لذلك عندما تسمع كلمة دراسة جدوى يجب أن تعلم جيدًا أن القائمين على هذا المجال يخططون ويدرسون فكرة المشروع ومعرفة مشروعك من نواحي عدة تساعدك على تحقيق المزيد من الأرباح وبالتالي المجال قادر على تجنبك الخسائر المالية الكبيرة.

ما هي مميزات دراسة الجدوى؟

دعنا نتعرف على المميزات التي من الضروري أن تحققها لك دراسة الجدوى ومن أهمها الآتي:

  • دراسة جدوى بمثابة عدسة الكاميرا التي ترى من خلالها صورة المشروع بدون تشويش أو (بكسلة) ولهذا تخرج بالمشروع في صورة نقية.
  • الدراسة هي الحلول المطروحة من أجل تنفيذ مشروعك بالطريقة التي تجنبك الخسائر.
  • لدى الدراسة دورًا كبيرًا في تحديد مدى جدوى المشروع من عدمه.
  • تحديد التكاليف المالية التي يحتاج إليها المشروع وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من التفاصيل الهامة.
  • الدراسة بمثابة شعاع الضوء وسط الظلام الذي يجعلك ترى النور.

هذه المميزات هي التي تحققها لك دراسة الجدوى والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل وبالتالي العمل على تنفيذها أمر ضروري يساعدك على تحقيق الأرباح المالية ويحقق لك أهدافك.

كل ذلك يتطلب الاستعانة بمجموعة من الخبرات المتميزة التي لها دورًا كبيرًا في الوصول إلى أهدافك وترسم لك ملامح المشروع بالطريقة الإيجابية التي تحقق لك أهدافك.

تعرف على أقسام دراسة الجدوى:

دعنا نتعرف على الأبطال الحقيقين، تخيل الأمر كما لو كان خشبة مسرح تحتوي على نجوم من الصف الأول ونجوم من الصف الثاني وكومبارسات، تخيل لو غاب الكومبارس ونجوم الصف الثاني لن تجد نجوم الصف الأول.

لذلك من يساعد النجوم على النجاح هو منظمة العمل المتكاملة، فعلى المسرح أنت لا تميز بين النجم الأول والكومبارس فالكل بارع في دوره على المسرح. لكن أحيانًا تجد قبول للدور الصغير الذي قام به الكومبارس لأنه استطاع أن يوصل رسالته بدقة إلى الجمهور.

كذلك مجال دراسة الجدوى يهتم بأدق التفاصيل من أجل الوصول إلى الجمهور المستهدف ومن خلاله تستطيع أن تحقق الكثير من أهدافك وبالتالي العمل على فهم أبطال الدراسة (أقسام الدراسة) يجب أن نعرض عليك الآتي:

أنا اشرح لك الأمر ببساطة شديدة لكي تفهم مجال دراسة الجدوى معي وتعلم أن المجال له قيمة كبيرة تساعدك على تنفيذ مشروعك أو فكرتك الاستثمارية بطريقة احترافية.

لذلك عند الحديث عن ما هي دراسة الجدوى؟ أحاول أن أبسط لك المعلومة لكي تكون على دراية بكل كبيرة وصغيرة داخل المجال من أجل تنفيذه بدقة شديدة.

أولًا البطل الفني:

المتواجدين على خشبة المسرح القائمين على تنفيذ أفكار المخرج دائمًا تساعدك على إخراج العمل الفني بطريقة جيدة.

كذلك القائمين على إجراء دراسة الجدوى الفنية لديهم القدرة الإبداعية على الاهتمام بعدة تفاصيل فنية تخرج في النهاية الشكل الفني للمشروع بالطريقة الإبداعية التي تجعلك في حالة من الإنبهار بأن الفكرة الاستثمارية على الورق أصبحت حقيقية حيث يتم الاهتمام بالجانب الفني من خلال الآتي:

  • مدى القدرة على الإنتاج:

في هذا الجانب الجيد من المشروع يتم الاهتمام بالطاقة الإنتاجية للمشروع والتي بدورها تكون قادر على فهم القدرة الإنتاجية للمشروع الاستثماري.

لذلك عند التفكير في الجانب الفني أول ما يتردد إلى ذهنك هو معرفة القدرة الإنتاجية للمشروع والتي تساعدك على تحقيق أهدافك.

لذلك يجب أن تبني الدراسة التي تحقق لك العديد من التفاصيل الهامة والتي تحقق لك أهدافك بدقة شديدة كل هذه التفاصيل يتم التطرق إليها من أجل الوصول إلى أفضل النتائج.

  • حجم المشروع:

في الدراسة الفنية يتم تحديد الحجم الملائم للمشروع المقترح تنفيذه ومن خلاله تستطيع أن تصل إلى المساحة الملائمة للمشروع وكذلك معرفة مدى استيعابه لخطوط الإنتاج.

  • خطوط الإنتاج:

نوعية خطوط الإنتاج المستخدمة واحدة من أهم التفاصيل الرئيسية التي يتم العمل على تحديدها لك في الجانب الفني ومن خلالها تستطيع أن تحدد القدرة الإنتاجية للمشروع.

  • موقع المشروع:

اختيار المكان يمثل نسبة 90% من نجاح المشروع، حيث يتم دراسة المنطقة المستهدفة ومعرفة أكثر الأماكن حيوية والتي تساعد المشروع على النجاح. وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بكافة التفاصيل المتميزة التي تمكنك من اختيار المنطقة المناسبة والحية التي تحقق لك الأرباح المالية.

  • الوسائل والمعدات الفنية:

واحدة من أهم الجوانب المتميزة التي تحتاج إلى فهمها جيدًا هو معرفة الوسائل والمعدات الفنية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة احترافية.

  • الموارد البشرية:

واحدة من أهم التفاصيل التي تتعلق بالدراسة الفنية هو تحديد الموارد البشرية التي تُمكنك من تنفيذ مشروعك على أرض الواقع، وبالتالي أنت بحاجة لاختيار الكوادر الفنية الملائمة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك.

  • تنظيم الهيكل الداخلي:

في الدراسة الفنية يتم العمل على تنظيم الهيكل الداخلي للمشروع وبالتالي يساعدك على تحقيق المزيد من التنظيم والقدرة على فهم خطوات تنفيذ مشروعك بدقة شديدة.

  • مدخلات الإنتاج:

أحد التفاصيل التي يتم التطرق إليها هو تحديد مدخلات الإنتاج والتي بدورها تكون قادر على فهم القيمة الإنتاجية وكذلك السعة الإنتاجية التي تقوم بإنتاجها في الشهر الواحد وكذلك على مدار الموسم.

هذه عدة عناصر هامة داخل دراسة الجدوى الفنية، من خلالها يتم الاعتماد على تنفيذ كافة المهام وبالتالي أنت بحاجة إلى أشخاص قادرين على إعداد الدراسة الفنية بطريقة متميزة.

وبالتالي تستطيع أن تنفذ المهام الرئيسية للمشروع وتنفيذها يتم وفقًا للعديد من التفاصيل المتميزة الأخرى فتابع معي الدراسة الفنية جيدًا وركز فيما تم كتابته لك، فذلك يوضح لك أهمية دراسة الجدوى الفنية بطريقة إبداعية.

ثانيًا التسويق:

دعنا نهتم بالعديد من التفاصيل المتعلقة بالسوق ودعني استفيض معك في ذلك الجانب وخاصة أنني أعتبره الصراع الحقيقي لأي مشروع.

أنت بحاجة إلى فهم التفاصيل التسويقية المختلفة وتحتاج إلى معرفة أعمدة الدراسة التسويقية التي يكون لها التأثير الحقيقي على تنفيذ المشروع.

بالتالي دوري الآن هو توضيح الصراع الحقيقي داخل السوق وكذلك الاعتماد على الأعمدة الرئيسية التي تحقق لك أهدافك.

هل السوق في حاجة إلى صراع؟

سأكون صادق معك، بدون المنافسة لايوجد سوق، لذلك إذا كان المشروع الخاص بك لا توجد له منافسة في السوق لا يكون له أي قيمة ولن يتقبله الجمهور. لذلك أنت بحاجة إلى فهم المشروع وفهم الصراع الذي يشهده وكيفية العمل على تقديم المشروع الاستثماري بالجودة المناسبة والتي تجذب لك الجمهور.

دعنا ننتقل بك الآن إلى الأعمدة الرئيسية لدراسة الجدوى التسويقية كالتالي:

  • حجم السوق:

لابد من فهم السوق جيدًا ومعرفة حجم السوق الذي تدخله، أي هل السوق المستهدف كبير وبه منافسة كبيرة؟ أم سوق متوسط؟ تحتاج إلى تعامل خاص، كل جانب من هذه الجوانب يتم التطرق إليه بشيء من التفصيل في دراسة الجدوى التسويقية.

  • الفرص المتواجدة في السوق:

تعمل الدراسة على تحديد الفرص المتاحة في السوق والتي من خلالها تكون قادر على فهم الطريقة الأنسب التي تتواجد بها في السوق. وكذلك العمل على معرفة أهم الفرص المتاحة في التوقيت الحالي، كل هذه الجوانب أنت بحاجة إلى فهمها من أجل أن تتواجد في السوق.

  • المنافسين:

تحديد درجة المنافسة المتواجدة في السوق من أهم التفاصيل المتميزة التي يتم التطرق إليها في دراسة الجدوى التسويقية هو تحديد المنافسين ومعرفة كافة المعلومات المتعلقة بالمنافسين:

  • عددهم.
  • نقاط القوة لديهم.
  • نقاط الضعف.
  • منتجاتهم.
  • القدرة الإنتاجية لديهم.
  • كيف يتواجدون في السوق.
  • القوة المالية لديهم.

كل هذه النقاط يتم العمل على دراستها بطريقة متميزة في السوق ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لك وبالتالي دور الدراسة التسويقية فعال في هذه النقطة للغاية فهي تحدد لك كيفية الوصول إلى التواجد واحتلال مكانة في السوق.

  • تحديد سياسات السوق:

العمل على معرفة سياسات السوق وهذه السياسات تتمثل في السعر المناسب وكذلك في كيفية الترويج للمشروع وبالتالي العمل على اختيار طرق التوزيع الأفضل لك. فهذه السياسات يتم تقديمها لك من أجل فهم كيف تسير العملية التسويقية؟

  • احتياجات المستهلكين:

من أهم الركائز التي يتم الاهتمام بها في السوق هو معرفة تلبية احتياجات المستهلكين وبالتالي تكون قادر على فهم كيف تلبي احتياجات العملاء والوصول إلى المنتجات التي يريدوها وبالتالي هي التي تساعدك على التواجد والقرب من الجمهور.

  • حجم الطلب:

حجم الطلب على المنتجات المشابهة وهل الجمهور في حاجة إلى منتجات من هذا النوع؟ كل هذه التفاصيل يتم الاهتمام بها من أجل القدرة على تحديد أفضل النتائج من خلال حجم الطلب على منتجاتك وكيف تحسن من هذه العملية؟ كل هذه التفاصيل يتم الاهتمام بها من أجل توفير المنتجات للجمهور.

  • دراسة البدائل:

من التفاصيل الرئيسية التي يتم التطرق إليها في السوق هو إمكانية دراسة البدائل المتاحة في السوق وكيف تحقق لك الأرباح المالية.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى التسويقية والتي من خلالها تكون قادر على فهم كيفية التواجد في السوق، وكيفية تحقيق الأرباح المالية من خلال الإنتشار داخل هذا السوق.

ثالثًا البطل المالي:

دعنا نشرح الملك الحقيقي في دراسة الجدوى، نعم كما تقرأ فالأمر أشبه برقعة الشطرنج يتواجد فيها الملك الذي يتم حمايته، رأس المال هو الملك المحمي في قطعة الشطرنج.

لذلك يجب أن تبذل كل ما في وسعك من أجل الحفاظ على المال، وإنفاقه في الجوانب التي تحقق لك أهدافك وتحقق لك المشروع على أرض الواقع.

نعم الجانب المالي يحتاج إلى من يحميه، ودراسة الجدوى هي التي تلعب دور الحصن المنيع الذي يحمي لك المال من الضياع وتعمل على تقديم التفاصيل الهامة التي تساعدك على إنفاق أموالك على المشروع دون الذهاب إلى وهم الأرباح المالية.

دعني أوضح لك الأمر، معك رأس مال تستطيع أن تفكر في مشروع، لا تمتلك رأس المال فلا تفكر من الأساس، لأن المال هو المتحكم الرئيسي في تنفيذ المشروع، وبالتالي يحتاج المستثمر أو صاحب الفكرة إلى دراسة جدوى تحدد له الآتي:

  • تكاليف المشروع:

يتم الاهتمام بهذا الجانب جيدًا حيث يتم تحديد كافة النفقات التي يحتاج إليها المشروع وكذلك العمل على توفير رأس المال المناسب لك والذي يساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

لذلك عند البحث عن التكاليف ستجد نفسك أمام تقرير مفصل عن كل ريال قمت بإنفاقه على المشروع.

  • الأرباح المالية:

الربح المالي العائد عليك من تنفيذ المشروع الاستثماري واحد من أهم التفاصيل المتميزة التي تحقق لك الكثير وبناءًا على الأرباح يتم إتخاذ القرار المناسب سواء كان بتنفيذ المشروع أم التفكير في مشروع أخر.

هذه التفاصيل المالية التي يتم الاهتمام بها من قبل فريق دراسة الجدوى والذي يساعدك على تحقيق الكثير من أهدافك.

الأبطال الثلاثة انتهوا من تقديم العرض الخاص بهم ووصلوا إلى خط النهاية وتم حبك المسرحية بطريقة إبداعية وهو إتخاذ القرار المناسب للفكرة الاستثمارية، ويسدل الستار على ذلك الأمر وتبدأ كواليس جديدة للمشروع.

كيف يساعدك مكتب “بناء” على بناء مشروعك الاستثماري؟

مكتب “بناء” لدراسات الجدوى من أهم مكاتب دراسة الجدوى في المملكة العربية السعودية، ويتمتع المكتب بالعديد من الامتيازات المتاحة داخل المملكة قادر من خلالها على مساعدة المستثمرين في تنفيذ أفكارهم الاستثمارية. حيث يعمل مكتب “بناء” لدراسات الجدوى على تحديد الآتي:

أولًا تحديد الأولويات:

أولى المهام الرئيسية التي يتم الاهتمام بها من أجل الرفع من قيمة المشروع الاستثماري هو تحديد أولوياتك كمستثمر ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى أهدافك حيث يعد ذلك هو المؤشر الحقيقي الذي يضمن لك تنفيذ المشروع.

وهو المؤشر الذي يعطي لك الضوء الأخضر الذي يمكنك من تنفيذ ذلك المشروع، وهنا يجب أن نركز جيدًا على أولوياتك من أجل الوصول بمشروعك إلى النتيجة الأفضل.

ثانيًا إضافة القيمة للمشروع:

نعم يتم العمل على إضافة القيمة الحقيقية للمشروع والتي من خلالها تستطيع أن تتواجد بمشروعك في مصاف المشروعات العملاقة.

ثالثًا تطوير مشروعك:

تطوير مشروعك الاستثماري واحد من أهم التفاصيل التي نساعدك على تحقيقها وبالتالي العمل على تطوير مشروعك من كافة الجوانب الفنية والمالية والتسويقية وبالتالي تتمكن من تنفيذه على أرض الواقع.

رابعًا تحسين جودة المنتجات:

من أهم الركائز التي يتم الاهتمام بها في مكتب “بناء” هو تحديد الخطوات التي تساعدك على جودة المنتجات والخدمات والوصول بها إلى أفضل النتائج والتواجد بقوة في السوق.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يساعدك على القيام بها مكتب “بناء” لدراسات الجدوى، والتي من خلالها تستطيع تحسين جودة وقيمة مشروعك الاستثماري والوصول به إلى السوق المناسب.

إذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى لتنفيذ فكرتك الاستثمارية يمكنك الآن التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في المملكة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة