ما الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وعلاقتهم بمشروعك التجاري؟

ما الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وعلاقتهم بمشروعك التجاري؟

قائمة المركز المالي
Share on facebook
Share on twitter

يعد الجانب المالي من أبرز الجوانب الأساسية في أي فكرة أو مشروع، وهو الأمر الذي يحتاج إلى العديد من الدراسات على يد الفريق الاستشاري المختص، فنجد أن الهدف الأول والأساسي من الفكرة الاستثمارية أو المشروع، هو الحصول على أعلى قدر من الأرباح المادية. وهو الأمر الذي يوجب عليك أن تعتمد على دراسة الجدوى الشاملة التي تتمكن من خلالها أن تحصل على القدر الكافي من الخطط الاستراتيجية والتحليلات الفنية التي تساهم في زيادة كمية الأرباح المادية. وذلك من خلال ترويض الفكرة الاستثمارية أو كافة المكونات الخاصة بها من أجل زيادة كمية الأرباح المادية التي يمكن حصدها من خلال الفكرة الاستثمارية.

نجد أن الفكرة الاستثمارية بلا شك يكون لها دور أساسي في أن تحصل على القدر الكافي من الأموال التي تطمح الحصول عليها، لذا لابد أن تكون الفكرة الاستثمارية خاضعة إلى التحليل الجيد من قبل المختصين من كافة الجوانب. وهو الأمر الذي يعود بلا شك في أن تكون على القدر الكافي من المميزات التي تتمكن من خلالها أن يكون لك دور على المواجهة. وأن تصبح من رواد الأعمال الناجحين، وهو الأمر الذي يساهم في أن تكون على القدر الكافي من التأكد من أي نوع من الاستراتيجيات التي لابد أن تعتمد عليها.

نجد أن نتيجة إلى إمكانية التعرض للتضخم أو أن الاقتصاد الكلي للدولة التي يتواجد بها المشروع يمكن أن يتعرض لذلك، هو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل تحتاج إلى أن تحصل على الاستشارات المالية من قبل الخبراء الاستشاريين. وذلك من أجل القيام بتقييم كافة الاستراتيجيات التي تقوم بالاعتماد عليها. وهو الذي يساهم في أن تقوم بالتعرف على القدر الكافي من التعديلات التي يجب أن تشرع في تنفيذها من أجل تعزيز الجانب المالي الخاص بالمشروعات.

على الرغم من تواجد الكثير من الشركات التي تعتمد على الاستراتيجيات الناجحة التي تستطيع أن تجني من خلالها أفضل الأرباح المادية. إلا أنها من فترة إلى أخرى تحتاج إلى أن تقوم بالحصول على التعديلات المالية أو الاستراتيجية من خلال الخبراء، وذلك من أجل التحرك من الثبات. حيث أنه ثبات المعدل الربحي مع مرور الوقت بلا شك يصبح من أكثر الأمور التي يمكن أن تعود إلى الخسائر، مع ارتفاع التكلفة من حيث غلاء الأجور وغيرها، وارتفاع تكلفة المواد الخام.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي قائمة الدخل
  • ما هي قائمة المركز المالي
  • الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي
  • تأثير القوائم المالية على المشروعات التجارية

ما هي قائمة الدخل:

في البداية لابد أن نعرف أن القوائم المالية التي تخص الأعمال المالية تنقسم داخل المؤسسات إلى بيانات محاسبية وسجلات رسمية للأنشطة المالية والتجارية، وهو الأمر الذي يعكس بشكل مباشر إلى قوة الشركة في الجانب المالي. مما يعني أن هذا الأمر له دور أساسي في التعرف على مدى القوى التي تصل إليها المشروع. لذا لابد أن تراعي بلا شك في أن تحصل على المؤهلين الذين لديهم دراية كاملة بكافة هذه القوائم والطريقة المثلى التي يمكن من خلالها أن يتم التعرف على القدر الكافي من كافة الإرادات والصادرات الخاصة بالشركة وأماكن العجز، والطرق التي يجب أن نتعرف عليها كي نتمكن من أن نقوم بالتعديل على هذا القصور، والحصول على أعلى قدر من المعرفة، وأعلى قدر من التمكن.

فقائمة الدخل هي أحد أهم القوائم المالية الخاصة بالشركة، والتي تعبر عن التفاصيل الخاصة بالأموال التي تخص الشركة، حيث أن الجانب المالي يتم تقسيمه إلى عدة قوائم، كافة هذه القوائم بلا شك يكون لها دور في الحكم والتعرف على كافة المتعلقات المالية الخاصة بالشركة، فقائمة الدخل تعني البيان الخاص بالدخل المعروف بالشركة، وهو الذي يتم من خلالها التعرف على مجمل هامش الربح والخسارة الخاصة بالمشروع. وهو أحد أهم السجلات المالية التي تتعلق بالشركة، والتي يتم من خلالها التعرف على مجمل صافي الربح الخاص بالشركة خلال فترة زمنية محددة، ويتم من خلالها أيضًا التعرف على مجمل صافي الخسارة خلال فترة محددة أيضًا.

  • يتكون البيان الخاص بالدخل من عنصرين:

هناك عنصرين أساسين يتم التعرف من خلالهم على مجمل الدخل الذي تحصلت عليه الشركة، وهو الأمر الذي يدل بلا شك في أن هذين العنصرين الأساسين من خلالهما فقط يتم التعرف على مجمل الأموال التي يتم الحصول عليها من خلال الشركة، وهذين العنصرين الأساسين هما:

  • الإيرادات: وهو مجمل ما تم دخوله إلى الشركة من أموال والتي تكون عائدة من كمية المبيعات التي تم تحقيقها خلال فترة زمنية محددة.
  • النفقات: وهي التي تمثل كافة التكاليف التي تعرض إليها المشروع خلال نفس الفترة التي تم حساب الأرباح بها، والتي تكون متمثلة في الرواتب الخاصة بالموظفين، وتتعلق أيضًا بتكلفة المواد الخام الخاصة بالمشروع.

ومن خلال هذين العنصرين يتم التعرف على مقدار صافي الربح والخسارة، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في إعداد القائمة والتي تحتاج إلى التدقيق كي يتم إعدادها على أساس الاستحقاق في المحاسبة. وهو الأمر الذي يساهم في أي من الحالتين في أن يتوصل المستثمر أو صاحب الشركة إلى الإحصائيات الدقيقة التي يتمكن من خلالها إتباع الإجراءات اللازمة سواء بالتعديل أو التطوير للخطط والاستراتيجيات التي يعتمد عليها المشروع.

ما هي قائمة المركز المالي؟

يعد المركز المالي أو الذي يعرف أيضًا في كافة الأوساط المالية بالميزانية العمومية بأنه السجل الحاسبي الذي يقوم بعرض القدر الكافي من الأرباح المالية أو المركز المالي الخاص بالمؤسسة ويتعلق بكافة عناصرها خلال فترة زمنية معينة، أو خلال تاريخ أساسي يتم تحديده. ويجب أن نعلم أن هناك العديد من العناصر التي يتألف منها المركز المالي، والتي يكون لكل نوع من هذه الأنواع التأثير الكافي الذي يتسبب بلا شك في أن يتم تكوين هذا العنصر ككل، ومن أبرز هذه المكونات التي تقوم بتكوين قائمة المركز المالي ما يلي:

  • الأصول

تعد الأصول هي كافة الممتلكات أو الأدوات أو المكونات التي تخضع للشركة وتقوم بالتحكم بها. وهنا نجد أن هذا البند يتعلق به العديد من العناصر مثل المخزون، كمية الأموال المادية التي تتمثل بالسيولة. والتي تعد رأس مال الشركة الأساسي، وكذلك المعدات وخطوط الإنتاج التي يتكون منها المشروع.

  • الخصومات

هناك العديد من الشركات التي تعتمد على نظام الخصومات في عملها بمعنى أنها تقوم بالحصول على المواد الخام والأمور التي تحتاج إليها من أجل أن تقوم بتحصيل ما تحتاج من أجل صناعة المنتجات الخاصة بها، كافة هذه الأمور تكون بنظام الأجر، أي أنها عند القيام بطرح هذه المنتجات الخاصة بالسوق. والحصول على العائد المادي من خلالها في هذه الحالة يتم تسديد كمية الأموال التي تم اقتراضها أو تم أخذها والعمل عليها بنظام الأجر، وهي من الطرق التي يتم العمل بها من قبل الكثير من الشركات.

على الرغم من هذا العنصر الذي تم ذكره سابقًا هو عنصر أساسي إلا أن هناك العديد من العناصر الأخرى التي يتم إدراجها تحت هذا المسمى. ومن أبرز العناصر الأخرى التي تدخل تحت نطاق الخصومات ما يلي، القروض المصرفية، والدائنين.

  • حقوق الملكية

هذا العنصر من العناصر التي تندرج تحت مسمى قائمة المركز المالي، وهي من العناصر التي بلا شك يكون لها تأثير أساسي في أن يتم الحصول على هذه القائمة كاملة، وتكون دقيقة، والتي تستطيع أن تتخذ الإدارة من خلالها وبناءً عليها الخطوات، وهو الأمر الذي يعود إلى أن هناك الكثير من الأمور التي تندرج تحت هذا الأمر. والتي يكون لها تأثير كبير وبالغ على الجانب المالي، ومن أبرز هذه الأمور التي تندرج على حقوق الملكية، أصول السداد، والالتزامات التي يستحق أن تقوم بتقديمها.

مميزات الحصول على قائمة المركز المالي:

من أبرز المميزات التي يمكن أن تعود على الشركة من خلال الحصول على قائمة المركز المالي المستحق ما يلي:

  • التقييم

من خلال هذه القائمة يتم التقييم الدقيق إلى البيانات المالية الخاصة بالشركة بمعنى أنه من خلال هذه التقنية يتم التعرف على السلامة والاستقلالية المالية الخاصة بالشركة، وأن هذا الأمر يتم من خلاله التعرف على السلامة المالية الخاصة بالشركة، مما يدل على أنك بالفعل تحتاج إلى القدر الخاص من التقدم والتخصص.ما يساهم في أن لا تتعرض الشركة الخاصة بك إلى أي نوع من أنواع الكوارث المالية التي يمكن من خلالها أن تتعرض الشركة إلى المخاطر.

  • تحديد السيولة في الشركة

يعد مقدار الأموال التي تندرج تحت مسمى السيولة هو أحد العناصر الأساسية التي يمكننا القول بأنها روح المشروع، وهي التي يتم من خلالها التصدي إلى أي نوع من أنواع المخاطر وهيا من الأشياء التي يمكن من خلالها أن تحصل القدر الكافي من الأمان والضمان بالتصرف في أي وقت من الأوقات التي يكون بها الفكرة أو المشروع الخاص بك معرض إلى المخاطر، لذا نجد أن السيولة يتم من خلالها قائمة الدخل المالي يتم التعرف على تحديد مقدار السيولة. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على التقييم الدوري الخاص بالسيولة التي تتواجد بالمشروع، وهو من العناصر التي يتم تحديدها من خلالها هذه المرحلة.

  • تحديد المخاطر

هل فكرت يومًا أن المشروع يمكن أن لا يقوى على تسديد مرتبات العمال، أو يمكن أن لا يقوى على توفير كمية الأموال التي يمكن من خلالها أن تقوم بشراء كمية الخامات اللازمة التي يمكن من خلالها تكوين المنتجات الخاصة بالمشروع. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرض إلى كم من الخسائر المادية التي يمكن أن تتسبب بلا شك في أن تقوم بالتعرض إلى الكثير من المشكلات مثل توقف مشروعك بشكل مؤقت أو بشكل دائم. لذا نجد أن هذه القائمة يتم من خلالها التعرف على المخاطر المالية التي يمكن أن تؤدي إلى توقف المشروع بشكل نهائي أو بشكل مؤقت.

  • تحديد مخاطر الائتمان

هذا النوع من المميزات هي التي يتم من خلالها التعرف على كافة المخاطر التي يمكن التعرض إليها من خلال الجانب الائتماني الخاص بالمشروع، وهو ما يجعل المشروع على قدر كافي من التمكن وتتابع الاستمرارية. حيث أن هذا الجانب من المخاطر يمكن أن يتسبب بلا شك في أن يتوقف المشروع سواء كان هذا التوقف مؤقت أو مستمر.

الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي:

على الرغم من أن كلًا من القائمتين الماليتين لهما تأثير كبير، ومهمان إلى المشروع التجاري ككل، ولكن لابد أن تعلم جيدًا أن الأمر يحتاج بالفعل إلى أن تقوم بالاعتماد عليهما حتى تضمن الاستقرار المالي للمشروع الخاص بك. وهو الأمر الذي يدل على أن هذين القائمتين كلًا منهما يعمل في اتجاه غير الأخر والهدف من كلاهما هو خدمة المشروع التجاري، وهو الأمر الذي يعود على المشروع التجاري بلا شك بالخير. لذا نجد أن هناك فارق بين كلًا من القائمتين هذا الفارق سوف نتعرف عليه من خلال القائمتين التاليتين:

  • التكوين

أول الاختلافات بين كلًا من القائمتين هو التكوين، حيث أن هذين القائمتين يختلفان اختلاف مباشر من حيث التكوين الهيكلي لكل منهم، فتتكون قائمة المركز المالي من ثلاثة أقسام رئيسية وهي قائمة تخص الأمور التي تتعلق بالأصول، والقائمة التي تتعلق بالقسم الخاص بالالتزامات. ويأتي الدور على القائمة الأخيرة أو النهائية وهي التي تتعلق بحقوق الملكية الخاصة بالشركة، وهذه هي التقسيمة الهيكلية بهذه القائمة. أما القائمة الأخرى فهي التي تدعى قائمة الدخل فهي تتكون من قائمة رئيسية والتي يمكننا تسميتها الإيرادات، وهذه الخانة الرئيسية يندرج تحتها العديد من الخانات الأخرى وهي المصاريف التي يتم تسديدها كديون وغيرها.

  • التسجيل

في حالة التسجيل أو القائمة الخاصة بكلًا من القائمتين الماليتين فنجد أن الأصول الخاصة بالقائمة المالية يتم من خلال هذه الخانة تسجيل كافة الخصوم التي تتعلق بالشركة. أما على الجانب الآخر نجد أن القائمة التي تتعلق بالدخل يتم من خلالها التعرف على كافة التدفقات النقدية المالية الخاصة بالشركة. وهو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على القدر الكافي من التعرف على كافة البيانات المالية الخاصة بالمشروع.

  • الناتج

في القوائم الخاصة بالمركز المالي نجد أن الأصول والخصوم يمكن أن تتساوى، بينما نجد أن الإيرادات والنفقات هي التي يتم من خلالها التعرف على القدر الكافي من الخسارات أو الأرباح التي يمكن أن يتم التعرف منها على مقدار خسارة أو ربح الشركة.

  • العرض

نجد أن طريقة العرض من أبرز الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها أن تتعرف على الفارق الأساسي بين كلا من القائمتين الماليتين، حيث أن من خلال هذا الأمر نجد أن قائمة المركز المالي يمكن الأصول من ناحية اليسار بينما تكون الخصوم التي يتم التعرض إليها من ناحية اليمين، أما المركز الداخل تكون على هيئة قائمة تكون بلا شك بها المنتجات على الجانب الأعلى من النفقات.

تأثير القوائم المالية على المشروعات التجارية:

نجد أن التأثيرات المالية من خلال العرض الذي تم التعرف عليه يكون لها تأثير أساسي على المشروعات المالية، وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية مدى الأهمية والتأثيرات لهذه القوائم على المشروعات التجارية ككل. ومن أبرز هذه التأثيرات ما يلي:

  • نجد أن لها دور أساسي في التنبؤ بالكثير من الكوارث المالية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، سواء كان هذا الأمر على المدى القريب أو المدى البعيد.
  • يتم من خلالها الاطمئنان على المركز المالي الخاص بالشركة، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على الجانب القوي من الثبات، والتوصل إلى أن الاستراتيجيات التي تقوم الشركة بالاعتماد عليها هي بالفعل استراتيجيات جيدة لا تحتاج إلى تعديل.
  • يتمكن خلالها الاطمئنان على الجانب المالي الخاص بالشركة، وهو ما يساهم بالقيام بالتعديل على الخطط التي يتم العمل بها.

للحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي يتم صياغتها على الخبراء الاستشاريين الذين ينعمون بالقدر الكافي من الخبرة، تواصل الآن مع شركة “بناء”.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك